إن منتخب تايلاند لكرة الطائرة هو المنتخب المحلي الذي يقوم بتمثيل تايلاند في منافسات كرة الطائرة الدولية، حيث يعتبر من أبرز المنتخبات العالمية التي تمارس لعبة كرة الطائرة في شرق قارة آسيا، وكما يشرف عليه الاتحاد الرياضي التايلاندي للكرة الطائرة.

 

منتخب تايلاند لكرة الطائرة

 

ظهر منتخب تايلاند لكرة الطائرة للمرة الخامسة في بطولة العالم للاتحاد الدولي للكرة الطائرة، حيث تتطلع إلى تحسين أفضل ما لديها من المركز الثالث عشر الذي حققته مرتين؛ في أول ظهور لهم عام (1998م) ومرة ​​أخرى في عام (2010م)، لم يتأهلوا أبدًا للألعاب الأولمبية، وفقدوا بصعوبة دورة الألعاب الأولمبية في ريو عام (2016م) قبل عامين.

 

وفي المباراة التي أقيمت في بطولة (FIVB World Grand Prix)، وصلت تايلاند إلى النهائيات ثلاث مرات، حيث كان أفضل إنجاز لها في عام (2012م) عندما احتلت المركز الرابع، كما صعدت تايلاند لأول مرة إلى منصة التتويج في دورة الألعاب الآسيوية عام (2014م)، بعد فوزها على اليابان بنتيجة (3-0) في مباراة الميدالية البرونزية.

 

كما توج منتخب تايلاند لكرة الطائرة بطلاً لآسيا مرتين، مرة في عام (2009م) ومرة في عام (2013م)، كما أنهم حصلوا أيضًا على ثلاث ميداليات برونزية في المسابقة، وحصلت تايلاند على فضيتها الأولى في النسخة الأخيرة، في عام (2017م)، بعد خسارتها بنتيجة (3-2) أمام اليابان في النهائي.

 

كما أن مدرب تايلاند “داناي سري واشامايتاكول”، بعد دوره كمدرب مساعد في كل من المنتخبين الوطنيين للرجال والسيدات في تايلاند، تم تعيين (Danai Sriwacharamaytakul) في عام (2016م)، لقيادة فريق السيدات في سعيه إلى جعل دورة الألعاب الأولمبية طوكيو (2020م)، أما في عام (2012م)، تم تعيينه كمدرب رئيسي للمنتخب التايلاندي للشباب في بطولة آسيا للبنات تحت (17) سنة (2012م) في الصين، جاء ذلك بعد فترة كمدرب مساعد مع المنتخب الوطني التايلاندي للرجال.

 

تطور منتخب تايلاند لكرة الطائرة

 

  • في (13) يونيو عام (2008م)، أقام الفريق الوطني التايلاندي للكرة الطائرة للرجال معسكرًا تدريبيًا في (APU).

 

  • حيث جاء الفريق إلى “كيوشو” بعد التنافس في الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لأولمبياد بكين التي أقيمت في طوكيو في وقت سابق من هذا الشهر، والهدف من زيارتهم هو التدرب على دورة الألعاب العشرين للكرة الطائرة لكأس آسيا والمحيط الهادئ للرجال في “فوكوكا” التي تقام في مدينة “فوكوكا” بين الجمعة (20 والأحد 22 يونيو عام 2008م)، حيث كان الفريق قادرًا على ضبط أسلوب لعبه من خلال مباراة ودية مع فريق (Oita Miyoshi WEISSE ADLERs).

 

  • خلال المعسكر التدريبي أقام الفريق التايلاندي في (AP House) وتدربوا في صالة (APU) للألعاب الرياضية، حيث أقيمت المباراة الودية مع (Oita Miyoshi WEISSE ADLERs)، وحظي بها طلاب (APU) والمواطنون المحليون بهتافات، كما استمتع الجمهور باللعبة سريعة الخطى التي انتهى بها الأمر بفوز فريق أويتا بثلاث نقاط مقابل نقطتين.

 

شعبية كرة الطائرة في تايلاند

 

  • كما إن من أشهر الألعاب المشابهة للكرة الطائرة في تايلاند، هي لعبة “صافي التكرو” وهي لعبة مشابهة للعبة كرة الطائرة يتم ممارستها في تايلاند، حيث يُطلق على هذا الإصدار من (takraw) كرة طائرة الركل ويتم لعبه على ملعب تنس الريشة أو الكرة الطائرة بشبكة يبلغ ارتفاعها خمسة أقدام، حيث يصطف الفريقان المكونان من ثلاثة أفراد على طرفي نقيض من الشبكة ولديهما ثلاث فرص للحصول على الكرة فوق الشبكة دون استخدام أيديهم.

 

  • كما أن (Panther Volleyball) هي “أكاديمية بانكوك للكرة الطائرة”، حيث من خلالها يتم توفير تجربة قوية للشباب والرياضيين الناشئين، بالإضافة إلى خلق بيئة تعليمية متحمسة تكون إيجابية لجميع المشاركين في برامج الأكاديمية.

 

  • في أكاديمية بانكوك للكرة الطائرة، هدفها هو تعليم أساسيات الكرة الطائرة من خلال مشاركة معرفتهم بالمهارات الأساسية للكرة الطائرة وقواعدها وتكتيكاتها.

 

  • كما تشجع أكاديمية بانكوك للكرة الطائرة الرياضيين على التفوق والوصول إلى إمكاناتهم الكاملة من خلال تقديم أفضل التدريبات والجوانب الغذائية والعقلية.

 

  • يكرس المدربون تدريب لاعبي الكرة الطائرة جنبًا إلى جنب مع تشجيع اللاعبين على نمذجة السلوك المترابط في بيئة تنافسية يحركها الفريق.

 

  • تقدم أكاديمية بانكوك للكرة الطائرة تدريبًا على مدار العام مع المدربين الحاصلين على شهادة الاتحاد الدولي للكرة الطائرة.

 

  • حيث يتعرض اللاعبون للمدربين الذين لعبوا في مستويات مختلفة تتراوح من الرابطة الوطنية التايلاندية والدوري الدولي، إلى جانب الرياضيين الجامعيين الحاليين، كما أنهم يقدموا أيضًا مباريات تنافسية مع أندية وفرق البطولة المحلية.

 

  • كما أن أكاديمية بانكوك للكرة الطائرة مفتوحة لجميع الفتيات والفتيان من جميع مستويات القدرات الذين لديهم شغف بالرياضة.