إن منتخب فرنسا لكرة الطائرة هو المنتخب المحلي الذي يقوم بتمثيل فرنسا في منافسات كرة الطائرة الدولية، حيث يعتبر من أبرز المنتخبات الدولية التي تمارس لعبة كرة الطائرة في أوروبا، وكما يشرف عليه اللجنة الرياضية والاتحاد الرياضي الفرنسي للكرة الطائرة.

 

منتخب فرنسا لكرة الطائرة

 

ظهر منتخب فرنسا لكرة الطائرة لأول مرة في الأولمبياد في عام (1988م) في “سيول” في كوريا، حيث احتل المركز الثامن في الترتيب العام، حيث أنهم عادوا في النسخة التالية في برشلونة (1992م)، لكنهم تراجعوا ثلاثة مراكز في الترتيب، لقد غابوا عن الدورتين التاليتين وعادوا في أثينا (2004م)، مما أدى إلى تحسن طفيف لهم واحتلوا المركز التاسع.

 

كما أنهت الطفرة الأخيرة للفرنسيين على المسرح العالمي غيابهم لمدة (12) عامًا عن الألعاب الأولمبية عندما تأهلوا من خلال بطولة التصفيات الأولمبية العالمية في اليابان، حيث يعود تاريخ الكرة الطائرة الفرنسية إلى بطولة أوروبا عام (1948م)، حيث حصلوا على الميدالية الفضية، كما يمكن قول الكثير عن تاريخهم الماضي، لكن فرنسا في حقبة جديدة تحت قيادة المدرب “لوران تيلي”، أحد أكثر اللاعبين تتويجًا في تاريخ المنتخب الوطني.

 

في الدوري العالمي احتلت فرنسا المركز الثاني خلف البرازيل في دوري العالم (2006م)، لكن كان لديهم نصيب من خيبة الأمل في المواسم اللاحقة، في دوري العالم (2009م)، أخطأوا بصعوبة التأهل إلى النهائي السادس، حيث سقطوا في آخر عقبة أمام الأرجنتين، لقد عانوا من انتكاسة أخرى في عام (2010م) عندما غابوا عن النهائيات وانتهوا في المركز (12).

 

كما أنهم احتلوا المركز العاشر في دوري العالم (2013م)، والخامس في بطولة أوروبا، كما احتلوا المركز الثاني في المجموعة (2) في الدوري العالمي (2014م)، حيث تصدّروا المجموعة (D بـ 10 انتصارات في 12) مباراة، وبعد اكتساح بلجيكا في نصف النهائي الرابع، هُزموا في النهائي على يد أستراليا المُضيفة في خمس مجموعات.

 

ثم استمر تفوقهم في بطولة العالم (2014م)، حيث تصدّروا مجموعتهم بالدور الثاني متقدمين على بولندا المضيفة وتقدموا على طول الطريق إلى مباراة المركز الثالث، قبل أن يخسروا في مجموعات متتالية أمام ألمانيا، لقد قفزوا إلى القمة عندما فازوا بلقب الدوري العالمي لعام (2015م) باكتساح مثير للإعجاب لمباريات المجموعة (2) وأداء مذهل في المجموعة الأولى النهائية السادسة في “ريو دي جانيرو”.

 

أبرز إنجازات منتخب فرنسا لكرة الطائرة

 

1- إنجازات منتخب فرنسا لكرة الطائرة في الدوري العالمي

 

  • فاز المنتخب الفرنسي لرياضة الكرة الطائرة، برعاية (Generali France)، بدوري العالم لأول مرة في تاريخه، في ثلاث مجموعات على صربيا في المباراة النهائية التي استضافتها “ريو دي جانيرو”، حيث أطلقت شركة (Generali France)، الراعية للاتحاد الفرنسي للكرة الطائرة لمدة (19) عامًا، ميثاق الرياضة المسؤولة في عام (2010م)، بشكل متسق مع إرشادات المجموعة، لتعزيز ثقافة الاستدامة في الساحة الرياضية.

 

2- أبرز إنجازات لاعبي ومدربي فرنسا لكرة الطائرة

 

  • كما تولى المدرب الرائع “لوران تيلي” تدريب فريق فرنسا للرجال في عام (2012م)، وكانت أول مهمة تدريب دولية له مع فريق الرجال في جمهورية التشيك من (2005م إلى 2006م)، في الفترة الفاصلة كان مدربًا لفريق (AS Cannes) الفرنسي من أغسطس عام (2001م إلى يونيو عام 2012م).

 

  • المدرب “تيلي” لعب (406) مباراة مع منتخب فرنسا وقاد الفريق من (1991م إلى 1992م)، وفاز تيلي من الجزائر بميداليتين في بطولة أوروبا مع الفريق وحصل على برونزية عام (1985م وفضية عام 1987م)، كما لعب في الألعاب الأولمبية (1988م و 1992م)، كلاعب في النادي، فاز بسبعة ألقاب للدوري الفرنسي وكأسين فرنسيين.

 

3- إنجازات منتخب فرنسا لكرة الطائرة في الألعاب الأولمبية

 

  • نظرًا لأن المستوى الأعلى للكرة الطائرة الدولية يتمتع حاليًا بمستوى عالٍ من القدرة التنافسية، فمن غير المرجح أن يحمل نفس المنتخب الوطني أهم الألقاب في الرياضة كلها في نفس الوقت، ومع ذلك، هذا هو ما ستسعى فرنسا لتحقيقه في بطولة العالم للكرة الطائرة للرجال في الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، بعد فوزهم في أولمبياد طوكيو العام الماضي وانتصارهم الأخير في دوري الأمم للكرة الطائرة (2022م)، يمكن للفرنسيين الحصول على لقب ثالث في الكرة الطائرة للرجال من خلال الفوز باللقب العالمي.

 

  • يمكن القول أن الفوز باللقب الرئيسي الثالث على التوالي سيكون الإنجاز العظيم حتى الآن لجيل فرنسي موهوب دفع الأمة الأوروبية إلى آفاق جديدة على المستوى الدولي، حيث فاز بأول ألقاب أولمبية، وألقاب (VNL) وأوروبية بين عدة ميداليات أخرى في سبع ميداليات فقط.

 

  • كما أثبت الانتصار الفرنسي الأخير في (VNL) أن الأوروبيين لديهم أكثر من قوة نجمية وعمق كافيين للتنافس على اللقب العالمي في وقت لاحق من هذا الشهر، على الرغم من أن المدرب في السنة الأولى “أندريا جياني” قد تناوب على التشكيلات خلال المرحلة التمهيدية، إلا أن فرنسا لا تزال تحتل المرتبة الرابعة قبل أن تفوز بمبارياتها الثلاث في النهائيات للحصول على الميدالية الذهبية.

 

تطور كرة الطائرة في فرنسا

 

  • أبرم الاتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB) شراكة مع الاتحاد الوطني لتعزيز برنامج الكرة الطائرة الشاطئية في فرنسا، حيث يتطلع إلى مساعدة الأمة في هدفها المتمثل في الفوز بميداليات على أرضها في أولمبياد باريس (2024م)، ومن المأمول أيضًا أن تساعد مبادرة الدعم المستهدف لتمكين الكرة الطائرة في تطوير الكرة الطائرة الشاطئية في فرنسا بعد باريس (2024م).

 

  • من المقرر أن تبلغ تكلفة المشروع (1.3) مليون دولار (1.1 مليون جنيه إسترليني / 1.3 مليون يورو) سنويًا ، منها (17) في المائة يقدمها الاتحاد الدولي للكرة الطائرة والمبلغ المتبقي من الاتحاد الفرنسي للكرة الطائرة (FFvolley) واللجنة الأولمبية الوطنية والرياضية الفرنسية ووزارة الرياضة والحكومة، حيث يأتي ذلك بعد ثلاث سنوات من الدعم التدريبي المقدم من عام (2019م حتى عام 2021م).

 

  • يرجع الفضل إلى هذه المبادرة في مساعدة (FFvolley) على تعزيز فريق الكرة الطائرة الشاطئية من خلال تعيين مدرب بدني إضافي وخبير إحصائي وطبيب واثنين من أخصائيي العلاج الطبيعي لمساعدة المدرب الرئيسي “ليساندرو دياس كارفالو”، كما تم تجنيد لاعبي الصالة “جوليان لينيل وريمي باسيرو” في فريق الكرة الطائرة الشاطئية.

 

  • كما تحتل فرنسا لقب الأبطال الأولمبيين للكرة الطائرة في الأماكن المغلقة للرجال، وأعرب رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة “آري غراسا” عن إيمانه بإمكانية نمو الانضباط على الشاطئ في البلد المضيف للأولمبياد المقبلة.

 

  • وقال المسؤول البرازيلي: “مع وجود الكرة الطائرة الفرنسية حاليًا على مستوى عالمي، فلا شك أن هناك موهبة غير مكتشفة وإمكانات غير محققة عندما يتعلق الأمر بالكرة الطائرة الشاطئية في فرنسا”.

 

  • من المقرر أن تقام أحداث الكرة الطائرة الشاطئية في باريس (2024م) في ملعب برج إيفل المؤقت أمام المعلم الشهير في العاصمة الفرنسية، والمقرر عقدها في الفترة من (27) يوليو إلى (10) أغسطس (2024م).