يمثل منتخب كازاخستان لكرة الطائرة للرجال “كازاخستان” في مسابقات الكرة الطائرة الدولية والمباريات الودية، حيث أنه يعتبر من المنتخبات المميزة في الكرة الطائرة رجال في القارة الآسيوية إلى جانب منتخب باكستان لكرة الطائرة.

 

منتخب كازاخستان لكرة الطائرة

 

إن منتخب كازاخستان لكرة الطائرة للرجال هو المنتخب المحلي الذي يقوم بتمثيل كازاخستان في منافسات كرة الطائرة الدولية، حيث يعتبر من أبرز المنتخبات العالمية التي تمارس لعبة كرة الطائرة في آسيا، وكما يشرف عليه الاتحاد الرياضي الكازاحستاني للكرة الطائرة.

 

كما يعتبر لاعب الكرة الطائرة الكازاخستاني “بخيتزان بيتورييف” أحد رواد هذه الرياضة، وحمل لقب أفضل لاعب في القارة، كما قاد فريق السيدات الكازاخستانيات للفوز بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب الآسيوية لأول مرة في تاريخ البلاد.

 

نشأة كرة الطائرة في كازاخستان

 

  • في العهد السوفياتي تم بناء هرم الكرة الطائرة في كازاخستان، حيث كان فريق (Dorozhnik) على رأسه، حيث عملت الدولة بأكملها من أجلها، لم يشارك (Dorozhnik) في بطولة الكازاخستانية الاشتراكية السوفياتية، ولعب في بطولة الدوري الممتاز لجميع الاتحادات.

 

  • كما أن اتحاد الكرة الطائرة الكازاخستاني (KVF) هو الهيئة الإدارية للكرة الطائرة في كازاخستان، حيث تأسست في عام (1992م)، وكانت عضوًا في الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، كما أنها عضو في الاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة، كما أن (VFRK) مسؤول عن تنظيم فريق الكرة الطائرة الوطني الكازاخستاني وفريق الكرة الطائرة النسائي الكازاخستاني.

 

إنجازات منتخب كازاخستان لكرة الطائرة

 

إنجازات منتخب كازاخستان لكرة الطائرة في التصفيات الأولمبية

 

  • في المباراة النهائية في تجمع (A1)، لم تهزم ألمانيا وكازاخستان، حيث كان من الواضح أنهما متنافسان على البطاقة الأخيرة إلى طوكيو، لأنه منذ البداية كانت المعركة مستمرة، حيث تقدمت كازاخستان على الفور (7-0)، ولكن بعد ذلك استيقظت ألمانيا وبدأت في اللحاق بسرعة.

 

  • بعد أن تأخرت ألمانيا بنحو ثلاث أو أربع نقاط طوال المجموعة، كانت ألمانيا بجوار كازاخستان في بنتيجة (20-20)، حتى أنهم تمكنوا من الحصول على نقاط المجموعة الأولى على اللوح عند (24-22)، بعد أن سجل “دومينيك ألبريشت” طويلاً في نقطة المجموعة الثانية، تولت كازاخستان زمام المبادرة، حيث أنهم منعوا المهاجم الألماني وفي أول نقطة ضبط لكازاخستان كان “هيكو ويزنتال” هو الذي أخطأ.

 

  • في المباراة الثالثة صنعت كازاخستان الفارق من (18 إلى 18) فصاعدًا، قام (Libero Kuanysh Tazhikov) بعمل إعداد رائع للكرة في (22-20) وسجل هدفًا، مما جعل فريقه يستعد للفوز، في نقطة المباراة، كان “بايرجان سارتاييف” هو من سدد ضربة ساحقة وحقق الفوز الثاني لفريقه.

 

إنجازات منتخب كازاخستان لكرة الطائرة في التصفيات الآسيوية 2019

 

  • تأهل منتخب كازاخستان لكرة الطائرة للرجال “كازاخستان” إلى نهائي التصفيات الآسيوية المؤهلة للألعاب الأولمبية.

 

  • حيث فاز فريق كرة الطائرة الشاطئية الكازاخستاني بمباراتين ضد الفريق الهندي في “فيساخاباتنام”، الهند، في (16 ديسمبر عام 2019م) ، وتقدم إلى نهائي التصفيات الآسيوية للكرة الطائرة الشاطئية.

 

  • في اليوم الأول من المسابقة، حققت إيران انتصارين متتاليين على سريلانكا، وانتزعت كازاخستان الفوز من مضيفي البطولة بنتيجة (2: 0).

 

  • كما كانت نتائج الجولات الثلاث الأولى من فوز كازاخستان (2: 0 ؛ 21:18 و 21:19)؛ حيث انتهت الجولة الثانية (2: 0 ؛ 24:22 و 21:17).

 

  • كما تتنافس في هذه البطولة منتخبات كازاخستان والهند وإيران وسريلانكا، حيث يتأهل الفائز في منافسات الرجال والسيدات لنهائيات كأس القارة، حيث لعب أقوى ثمانية منتخبات آسيوية على التذكرة الوحيدة، إلى دورة الألعاب الأولمبية (2020)، وتأهل الفائز بالميدالية الفضية في هذه البطولة إلى الدور قبل النهائي، حيث لعب ثمانية فرق أيضًا، وتأهل الفائز في الدور قبل النهائي إلى دور الثمانية.

 

  • كما تمتلك كازاخستان بالفعل (25) ترخيصًا لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو (2020م).

 

إنجازات أندية كرة الطائرة في كازاخستان

 

  • كما فاز فريق من “بيتروبافل” الكازاخستاني ببطولة الأندية للكرة الطائرة للسيدات في آسيا.

 

  • إن من أشهر لاعبي كرة الطائرة في كازاخستان اللاعبة “سابينا ألتينبيكوفا”، حيث في سن الرابعة عشرة قررت أن تكرس نفسها بجدية للكرة الطائرة، وكان في أول فريق للاعب الكرة الطائرة الشاب نادي “كازخروم”، كما تستمر شعبية لاعبة الكرة الطائرة الكازاخستانية “سابينا ألتينبيكوفا” في النمو في القارة الآسيوية.

 

  • كما أنه في أغلب البطولات التي يشارك فيها منتخب كازاخستان، يأتي مشجعو لاعبي الكرة الطائرة إلى المدرجات حاملين أعلام كازاخستان وتتجمع الحشود في حافلة الفريق للحصول على توقيع من أبرز لاعبي الفريق.