في كينيا تعتبر لعبة كرة الطائرة من الأنشطة الرياضية المشهورة بكثرة في بعض المدن الكينية، حيث يتم ممارسة لعبة كرة الطائرة الأندية الرياضية للرجال وللسيدات، كما يقوم الاتحاد الكيني للكرة الطائرة للرجال بالإشراف على أنشطة لعبة كرة الطائرة في كينيا.

 

منتخب كينيا لكرة الطائرة

 

إن منتخب كينيا لكرة الطائرة هو المنتخب المحلي الذي يقوم بتمثيل كينيا في منافسات كرة الطائرة الدولية، حيث يعتبر من أبرز المنتخبات العالمية التي تمارس لعبة كرة الطائرة في القارة الأفريقية، وكما يشرف عليه الاتحاد الرياضي الكيني للكرة الطائرة، كما شارك منتخب كينيا لكرة الطائرة بالعديد من البطولات الأفريقية لكرة الطائرة، وحقق نتائج جيدة.

 

 أبرز إنجازات المنتخب الكيني لكرة الطائرة

  • حافظ منتخب كينيا لكرة الطائرة على هيمنته على مستوى أفريقيا مع احتلال تونس ومصر والكاميرون والمغرب المراكز الأربعة الأولى.

 

  • احتل فريق الكرة الطائرة الكيني للرجال المرتبة الخامسة على مستوى القارة و (61) على مستوى العالم، وفقًا لأحدث التصنيفات الصادرة عن الاتحاد القاري للكرة الطائرة (CAVB) والاتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB) على التوالي، وسبق أن احتل الفريق المركز (13) في إفريقيا والمرتبة (98) عالميا، وجاء تحسنه في الترتيب نتيجة مشاركته في كأس الأمم الأفريقية في رواندا.

 

  • كما أنه في تصفيات كأس الأمم الأفريقية لكرة الطائرة تحدت كينيا الصعاب لتفوز على العملاق المنتخب المصري في مباراة مثيرة من خمس مجموعات على الرغم من خسارتها أمام المغرب في كأس الأمم الأفريقية، حيث ناشد مدرب المنتخب الوطني “جيديون تاروس”، الذي يعتقد أن هناك المزيد في المستقبل، الاتحاد الكيني للكرة الطائرة (KVF) لمساعدتهم على تحقيق حلمهم في المراكز الثلاثة الأولى في القارة.

 

أعمال كرة الطائرة في كينيا

 

  • يعتبر فريق الكرة الطائرة النسائي (KCB) أقدم نادي للكرة الطائرة في كينيا، حيث أن الفريق الذي تأسس عام (1989م) يشارك حاليًا في الدوري الكيني المحلي للكرة الطائرة وأيضًا في المسابقات الأفريقية بما في ذلك بطولات الأندية، كما يمتلك الفريق ربيعًا جيدًا من المواهب حيث يمثل لاعبوه البلاد مع (Malkia Strikers) في مختلف المسابقات الدولية.

 

  • كما يدرب فريق الكرة الطائرة النسائي (KCB) “جافيث مونالا” والقبطان “إديث ويسا”، حيث توج مصرفيون بأبطال الأندية الأفريقية (2022م) في “قليبية” في تونس بعد سلسلة متتالية هيمنوا على المنافسين المحليين في سجن كينيا وخط أنابيب كينيا وأيضًا على منتخبات شمال أفريقيا للفوز بالكأس المرموقة.

 

  • كما تم اختيار لاعبي (KCB Mercy Moim و Edith Wisa و Sharon Jepchumba) كأفضل مهاجم خارجي وأفضل لاعب خارج الضرب وأفضل لاعب على التوالي في المسابقة، حيث قاد المستشار الفني الحالي “بول بيتوك” مع “ميرسي مويم” فريق (KCB) للكرة الطائرة للسيدات الذي فاز بلقب بطولة الأندية الأفريقية في عام (2006م)، وشارك الاثنان نفس النجاح في عام (2022م) بعد انتظار دام (16 عامًا).

 

تطور كرة الطائرة في كينيا

 

  • اختار الاتحاد الدولي للكرة الطائرة الفريق الوطني الكيني للكرة الطائرة للسيدات للمشاركة في مشروع تجريبي للتدريب عالي الأداء لتمكين الكرة الطائرة في الفترة التي سبقت دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو (2020م).

 

  • يهدف برنامج كرة الطائرة في كينيا إلى تمكين الكرة الطائرة الثوري الجديد للاتحاد الدولي للكرة الطائرة، والذي تم الكشف عنه خلال المؤتمر العالمي السابع والثلاثين للاتحاد الدولي للكرة الطائرة، إلى تحسين أداء الفرق الوطنية في جميع أنحاء العالم وتقديم الدعم المفتوح لجميع الاتحادات الوطنية البالغ عددها (222) اتحادًا، والفئات من الأول إلى الخامس.

 

  • حيث أنه يستهدف جزء من البرنامج أداء المنتخب الوطني عالي المستوى ويمكّن هذه الفرق بالموارد البشرية والتقنية اللازمة لإطلاق العنان لإمكاناتها الكاملة، كما تشمل الموارد المدربين والمديرين وأخصائيي العلاج الطبيعي ومحللي البيانات.

 

  • حيث يرى المشروع التجريبي أن فريق الكرة الطائرة الوطني للسيدات في كينيا، المعروف أيضًا باسم (Malkia Strikers)، يشارك في معسكر تدريبي عالي الأداء في نيروبي في كينيا، سيتم تدريبهم من قبل نخبة المدربين البرازيليين، بما في ذلك المدرب الرئيسي “لويزومار دي مورا”، والمدرب المساعد “جيفرسون أروستي”، ومدرب القوة والتكيف “مارسيلو فيتورينو دي سوزا”، ومدير الفريق “روبرتو أوبيس نيتو”.

 

  • كما تشرف كينيا بتمثيل أفريقيا في مسابقة الكرة الطائرة للألعاب الأولمبية (2020م)، وأداؤها من شأنه أن يلهم الأجيال القادمة من لاعبي الكرة الطائرة والمشجعين في أفريقيا، حيث أن هذا المشروع له تأثير إيجابي على تطوير الكرة الطائرة في كل من كينيا وأفريقيا، سواء على المدى القصير قبل طوكيو، أو بعد ذلك أيضًا في الدورة الأولمبية المقبلة.