أبلغ المستخدمون عن حظر متجر (Microsoft) الخاص بهم وحصلوا على رسالة الخطأ (0x800704ec)، يشير رقم الخطأ الدقيق هذا إلى تقييد التطبيق على (Windows 11) بطريقة ما، أحد الأسباب المحتملة للمشكلة هو أنّ مسؤول النظام “في حالة أجهزة الكمبيوتر التي تعد جزءًا من مجال أو أجهزة متعددة المستخدمين” قد حظر التطبيق عبر نهج المجموعة أو السجل، أو على أجهزة الكمبيوتر المحلية، قد تحدث المشكلة إذا كان أحد التطبيقات يمنع البرنامج من العمل بشكل صحيح، مرة أخرى، قد تكون برامج الأمان أو ملفات التخزين المؤقت المخزنة التالفة مصدر المشكلة.

 

هل أحتاج إلى Microsoft Store

 

لم يتغير متجر (Microsoft)، الذي لا يزال ميزة حيوية لنظام التشغيل (Windows 11)، إنّها الطريقة التي يمكن للعملاء من خلالها شراء وتنزيل وتثبيت برامج الطرف الثالث المفضلة لديهم بطريقة آمنة جدًا، ولكن الأهم من ذلك، أنّها الطريقة التي يتم من خلالها تحديث تطبيقات النظام المضمنة للحفاظ على نظام التشغيل محدثًا بالميزات الجديدة، إنّه عنصر حاسم في تجربة (Windows) كخدمة، ولهذا السبب قد تتفاجىء بمدى ضعف أداء (Microsoft Store) كتطبيق مستقل.

 

هناك العديد من المخاوف المتعلقة بمتجر (Microsoft)، وأهمها نقص التطبيقات، والأسوأ من ذلك أنّه حتى (Microsoft) لا تجعل جميع برامجها متاحة من خلال المتجر، (Microsoft Teams)، على سبيل المثال، غير مدرج في هذه المجموعة، لا يعد (Visual Studio Code) ولا (Microsoft Office) استثناءً، هذا لا يعطي انطباعًا رائعًا للمطورين الآخرين الذين يفكرون في توزيع تطبيقاتهم عبر متجر (Microsoft).

 

كيف يمكن إلغاء حظر متجر Microsoft في Windows 11

 

بشكل عام، تحدث هذه المشكلة بسبب قيام المسؤول بنشر نهج التحكم في التطبيق “قفل التطبيقات” على الكمبيوتر، حسب التصميم، يتم حظر جميع تطبيقات (Microsoft Store) في حالة تطبيق سياسة (AppLocker)، يرجى متابعة القراءة للحصول على قائمة بالخيارات المقترحة التي قد ترغب في أخذها في الاعتبار.

 

1. استخدام مستكشف أخطاء تطبيقات متجر Windows ومصلحها

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق رمز ابدأ في شريط المهام أو اضغط على (Windows + X) لبدء تشغيل قائمة الوصول السريع وتحديد الإعدادات.

 

  • سيتم فتح علامة تبويب النظام افتراضيًا، قم بالتمرير لأسفل على الجانب الأيمن من النافذة وحدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها من قائمة الخيارات.

 

  • اضغط على مستكشفات الأخطاء ومصلحها الأخرى.

 

  • حدد موقع تطبيقات (Windows Store) وانقر فوق تشغيل بجوارها.

 

سيكتشف (Windows) الآن ويحل أي مشكلات قد تكون نشأت مع البرنامج أو إعدادات التكوين الخاصة به، بمجرد تحديد الأخطاء، سيتم توفير التعليمات، لذا تأكد من اتباع هذه التعليمات بعناية.

 

2. مسح ذاكرة التخزين المؤقت

 

  • اضغط على مفتاح (Windows + R) لبدء تشغيل التطبيق، ثمّ اكتب أو الصق (wsreset.exe) واضغط على (Enter) أو انقر فوق (OK).

 

  • ستستغرق إعادة التعيين بعض الإعدادات ثمّ سيفتح المتجر مرة أخرى.

 

يؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت إلى التخلص من البيانات التي قام جهازك بتخزينها من مواقع الويب والتطبيقات التي تزورها، وليس له أي تأثير على صورك أو الملفات التي وضعتها هناك.

 

3. إعادة تعيين التطبيق

 

  • اضغط على مفتاح (Windows + I) لفتح تطبيق الإعدادات، ثمّ انقر فوق التطبيقات في اللوحة اليمنى متبوعة بالتطبيقات والميزات.

 

  • ابحث الآن عن متجر (Microsoft)، وانقر على قائمة النقاط الثلاث، واختر خيارات متقدمة.

 

  • انتقل إلى قسم إعادة الضبط وانقر على زر إعادة التعيين.

 

سيتم مسح أي تطبيقات تمّ إلغاء تنشيطها وقيود الإشعارات والتطبيقات الافتراضية وحدود بيانات الخلفية وقيود الأذونات من مساحة تخزين جهازك عند إعادة تعيين خيارات التطبيق.

 

4. تمكين متجر Microsoft من محرر نهج المجموعة

 

  • اضغط على مفتاح (Windows + R) لبدء تشغيل التطبيق، ثمّ اكتب (gpedit.msc) أو الصقها واضغط على (Enter) أو انقر فوق موافق.

 

  • انتقل إلى القوالب الإدارية ضمن تكوين الكمبيوتر، ثمّ اختر المجلد الفرعي لمكونات (Windows) وانتقل لأسفل إلى المتجر.

 

  • في الجزء الأيسر، حدد سياسة إيقاف تشغيل المتجر، ثمّ انقر بزر الماوس الأيمن عليها وحدد تحرير.

 

  • إذا كان الإعداد ممكّنًا، فقم بتعديل ميزته إلى غير مكوّن أو معطل، ثمّ اضغط على الزرين “تطبيق” و”موافق”.

 

  • بعد الانتهاء، أعد تشغيل الكمبيوتر للتأكد من أنّ التعديلات سارية المفعول، ثمّ أعد فتح تطبيق المتجر.

 

5. تحديث ويندوز

 

  • اضغط على أزرار (Windows + I) من لوحة المفاتيح لفتح تطبيق الإعدادات والنقر على خيار (Windows Update) في اللوحة اليسرى.

 

  • إذا كان لديك أي تحديثات جديدة لتنزيلها، فانقر فوق الزر التثبيت الآن وانتظر حتى تكتمل العملية، وإلّا فانقر فوق خيار التحقق من وجود تحديثات.

 

  • إذا كنت تستخدم إصدارًا سابقًا من (Windows)، فمن المحتمل أنّ هذا هو سبب المشكلة، والتي يمكن حلها عن طريق تحديث نظام التشغيل، من شبه المؤكد أنّه سيتم إصلاح الخطأ في إصدار برنامج مستقبلي.

 

6. إيقاف تشغيل برامج مكافحة الفيروسات التابعة لجهات أخرى

 

قد يكون استخدام برنامج مكافحة فيروسات تابع لجهة خارجية سببًا آخر محتملًا لمشكلة حظر متجر (Microsoft)، يجب إيقاف تشغيل أدوات مكافحة الفيروسات التابعة لجهات أخرى لضمان عدم حدوث ذلك، توجد رموز الأداة المساعدة لمكافحة الفيروسات في علبة النظام على يمين شريط مهام (Windows 10)، ويمكن للمستخدمين النقر بزر الماوس الأيمن عليها للوصول إلى خيارات قائمة السياق للبرنامج الذي تمّ تثبيته، تتميز قوائم السياق هذه عادةً بإعداد إلغاء تنشيط من نوع ما، والذي يمكن للمستخدمين اختياره لإيقاف تشغيل البرنامج المضاد للفيروسات في الخلفية.

 

ماذا يحدث إذا قمت بإزالة تطبيق Microsoft Store

 

في المقام الأول، قالت (Microsoft) إن القدرة على إلغاء تثبيت تطبيق (Microsoft Store) غير مدعومة، نظرًا لأنّه تمّ تقديم آلية لإلغاء تثبيت البرنامج بالفعل في نظام التشغيل (Windows 10)، من المحتمل جدًا أن تكون (Microsoft) قصدت أنّ إلغاء تثبيت تطبيق (Microsoft Store) غير مستحسن بدلاً من عدم دعمه.

 

وأيضًا، وفقًا لمايكروسوفت، لا يوجد خيار آخر سوى إعادة تعيين أو إعادة تثبيت نظام التشغيل من أجل إعادة تثبيت التطبيق، بعبارة أخرى، إذا قمت بإلغاء تثبيت تطبيق (Microsoft Store) من جهازك وقررت لاحقًا أنّك تريد استعادته، فإنّ الخيار الوحيد لاستعادته هو إعادة تثبيت (Windows 11) أو إعادة ضبط جهازك، قد تكون حقيقة حذف التطبيق مقلقة لبعض المستخدمين؛ ومع ذلك، يمكن استخدام برنامج نصي بسيط من (PowerShell) لاستعادته:

 

  • لإنجاز ذلك، قم أولاً بتشغيل (PowerShell) بامتيازات المسؤول من قائمة (Windows + X)، ثمّ اكتب الأمر التالي أو الصقه واضغط على (Enter):

 

Get-AppXPackage *WindowsStore* -AllUsers | Foreach {Add-AppxPackage -DisableDevelopmentMode -Register “$($_.InstallLocation)\AppXManifest.xml”}