يعد رمز خطأ إدارة الأجهزة (34) أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي قد تواجهها أثناء التحقق من أجهزة الكمبيوتر، مع ظهور رسالة الخطأ ، يتعذر على ويندوز تحديد إعدادات هذا الجهاز، ويتعلق هذا الخطأ بشكل أساسي بالأخطاء والمشكلات المتعلقة بأجهزة (USB) ومنافذ الاتصال، ويمكن معالجته ببعض التكوين اليدوي، تستخدم العديد من الأجهزة على ويندوز الموارد لتنفيذ ما يفترض القيام به، بينما يمكن لويندوز تحديد المورد تلقائيًا لكل من هذه الأجهزة، في حالة فشلها، تحصل على رمز الخطأ (34).

 

ما هي رسالة الخطأ لا يمكن لويندوز تحديد إعدادات هذا الجهاز

تتضمن رسالة الخطأ الكاملة:

“لا يمكن لويندوز تحديد إعدادات هذا الجهاز، راجع الوثائق المرفقة مع هذا الجهاز واستخدم علامة تبويب الموارد لتعيين التكوين، (الرمز 34)”.

Windows cannot determine the settings for this device. Consult the documentation that came with this device and use the Resource tab to set the configuration. (Code 34)

 

المورد عبارة عن بيانات ثنائية يمكنك إضافتها إلى ملف تنفيذي لتطبيق يستند إلى ويندوز، يمكن أن يكون في شكل أجهزة إدخال وإخراج (IO) أو ذاكرة (Memory) أو أي شيء آخر، بينما يمكن لنظام التشغيل ويندوز اكتشاف الإعدادات التلقائية والقيام باستخدامها، فمن الممكن القيام بتهيئتها بشكل يدوي إذا لم تعمل، ومع ذلك، سوف يتعين عليك تكوين يدوي للجهاز بمجرد التهيئة، قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر، ثمّ تحقق ممّا إذا كان يعمل بشكل جيد.

 

كيفية إصلاح رمز الخطأ 34 لا يمكن لويندوز تحديد إعدادات هذا الجهاز

 

تنص رسالة الخطأ على أنّه يجب عليك التحقق من وثائق الجهاز عند مواجهة هذا الخطأ أو الاتصال ببائع الجهاز للحصول على إرشادات حول كيفية تكوين جهازك لعدم تلقي هذا الخطأ بعد الآن، فيما يلي بعض التكوينات اليدوية التي يمكنك إجراؤها لمحاولة إصلاح هذا الخطأ:

 

  • تكوين الجهاز (Configure the device).

 

  • إعادة تثبيت الجهاز (Reinstall the device).

 

  • التحقق من وجود تعارض في الموارد (Resource Conflict).

 

1] تكوين الجهاز

 

في حالة معظم الأجهزة، يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتكوينها تلقائيًا عند التثبيت، ولكن إذا كنت تواجه رمز الخطأ (Error Code 34) مع أي جهاز، فقد يتطلب الأمر بعض أعمال التكوين اليدوي، إليك ما عليك القيام به للقيام بتكوين الجهاز:

 

  • افتح صفحة إدارة الأجهزة (Device Manager) على جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام ويندوز.

 

  • قم بتوسيع قسم (Universal Serial Bus controllers)، وانقر بزر الماوس الأيمن على “USB Root Hub (3.0)” وانقر على خصائص.

 

  • قم بزيارة علامة التبويب إدارة الطاقة (Power Management) وحدد مربع السماح للكمبيوتر بإيقاف تشغيل هذا الجهاز لتوفير الطاقة، انقر فوق “موافق” لحفظ هذا التغيير.

 

  • الآن، حدد موقع الجهاز الذي به المشكلة من قائمة الأجهزة في صفحة إدارة الأجهزة وافتح صفحة “الخصائص” الخاصة به.

 

  • قم بزيارة علامة التبويب الموارد وقم بتمكين خيار الإعدادات التلقائية (Automatic Settings)، إذا كان هذا الخيار معطلاً، فلن يتطلب جهازك أي تثبيت يدوي، وبالتالي، فأنت مطالب بتنفيذ أحد الإصلاحين الآخرين.

 

  • من القائمة المنسدلة “إعدادات على أساس” (Settings based on)، حدد تكوين الأجهزة المناسب لهذا الجهاز.

 

  • احفظ هذه التغييرات وتحقق ممّا إذا كان جهازك لا يزال يواجه نفس المشكلة مع إعداداته.

 

2] إعادة تثبيت الجهاز

 

بعد ذلك، يمكنك محاولة إعادة تثبيت الجهاز الذي تسبب في حدوث هذا الخطأ عبر مدير الجهاز، من الممكن القيام بذلك، ثمّ إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن يساعد في التخلص من هذا الخطأ، إليك ما عليك القيام به:

 

  • افتح شريط البحث على شريط المهام واكتب إدارة الأجهزة (Device Manager).

 

  • في نافذة مدير الأجهزة، حدد الجهاز الذي تواجه به هذه المشكلة.

 

  • انقر فوق فئته (category) لتوسيعه، وانقر بزر الماوس الأيمن على اسم الجهاز، وانقر فوق خيار إلغاء التثبيت (Uninstall).

 

  • لإكمال العملية، قم بتأكيد مربع حوار التحذير الذي يظهر لاحقًا.

 

سيتعين عليك بعد ذلك إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفتح قسم تحديثات ويندوز في صفحة إعدادات ويندوز لإعادة تثبيت برنامج التشغيل الذي تخلصت منه للتو، قم بذلك وأعد فحص برنامج التشغيل الخاص بك للتحقق من استمرار الخطأ.

 

3] التحقق من وجود تعارض في الموارد

 

يمكنك أيضًا التحقق ممّا إذا كانت الموارد الحالية تتعارض مع وظائف برنامج تشغيل جهازك، للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

 

  • افتح مدير الأجهزة (Device Manager) كما فعلت في الحل أعلاه.

 

  • بعد ذلك، قم بتوسيع فئة الجهاز الذي تسبب في حدوث هذه المشكلة وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه لتحديد خيار الخصائص.

 

  • بعد ذلك، قم بزيارة علامة التبويب الموارد (Resources).

 

  • تحقق ممّا إذا كانت هناك علامة استفهام بجوار أي من الموارد المدرجة في قسم إعدادات الموارد، وإذا كان الأمر كذلك، فحددها وقم بتعيينها للجهاز.

 

مع بعض الموارد، قد يُطلب منك تغيير تكويناتها باستخدام تغيير الإعداد أو خيار “استخدام الإعدادات التلقائية” (Use Automatic Settings)، قم بذلك، وفي حالة عدم وجود موارد لم يتم حلها، تحقق ممّا إذا كان قد تمّ حل المشكلة.

 

هل تؤدي إعادة تثبيت ويندوز إلى إصلاح مشكلات برنامج التشغيل

 

إذا كنت تواجه بعض مشكلات برنامج التشغيل المتسقة مع عدم وجود إصلاح موثوق لها، فربما تكون قد فكرت في إعادة تثبيت ويندوز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإعادة تكوينات برنامج التشغيل إلى مكانها، ولن تكون مخطئًا في القيام بذلك، ستؤدي إعادة تعيين نظام التشغيل ويندوز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى إصدار إصدار جديد من ويندوز مع مجموعة جديدة من برامج التشغيل المثبتة بالكامل.