اقرأ في هذا المقال

سنناقش في هذه المقالة بعض الأسئلة الشائعة حول سوق جوجل كروم الإلكتروني (Google Chrome Web Store).

 

أهم الأسئلة الشائعة حول سوق جوجل كروم الإلكتروني

 

ما هو سوق جوجل كروم الإلكتروني

 

يُعد سوق كروم الإلكتروني (Chrome Web Store) سوقًا مفتوحًا لإضافات جوجل كروم (Google Chrome) وموضوعات جوجل كروم، حيث يمكن للمستهلكين تصفح العناصر وتثبيتها وشرائها وتثبيتها في متصفحهم، هذه العناصر مبنية بتقنيات الويب وتعمل داخل متصفحات الويب.

 

لماذا يقوم شخص ما بتثبيت امتداد بدلا من مجرد استخدام إشارة مرجعية أو كتابة عنوان URL

 

يمكن للمستخدمين استخدام الإضافات لإضافة ميزات جديدة إلى تطبيقات الويب الحالية، والحصول على المعلومات ذات الصلة على الصفحات والحصول على إشعارات في الوقت المناسب حول أحداث معينة، يسمح لك تثبيت الامتداد أيضًا بمنحه امتيازات مثل التخزين المحلي غير المحدود وصفحات الخلفية.

 

كيف سيجد المستخدمون الامتداد الخاص بي

 

سيعرض سوق كروم الإلكتروني الامتدادات بعدة طرق، بالطبع تحصل كل إضافة على صفحة في المتجر والتي ستكون قابلة للبحث عبر المتجر ومحركات البحث الأخرى، ستكون هناك قوائم فئات في المتجر، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من القوائم المنسقة والمُنشأة خوارزميًا، نوصيك بالترويج لإضافتك على نطاق واسع من خلال مواقع الويب التسويقية والوسائل الأخرى؛ حتى يتمكن المستخدمون من العثور على امتدادك حتى خارج المتجر.

 

لماذا يُطلب مني دفع رسوم التسجيل

 

تساعد رسوم التسجيل في منع الاحتيال في سوق كروم الإلكتروني، تحتاج إلى دفع هذه الرسوم لمرة واحدة قبل أن تتمكّن من الوصول إلى لوحة تحكم مطوري سوق كروم الإلكتروني.

 

إذا كنت تستخدم بالفعل لوحة تحكم المطور ولكنك لم تدفع هذه الرسوم بعد، فيجب عليك دفعها لمواصلة الوصول إلى لوحة تحكم المطور الخاصة بك، هذه الرسوم التي تُدفع مرة واحدة هي جزء من عملية تسجيل مطور البرامج القياسية.

 

هل هناك عملية الموافقة على الامتدادات في المتجر

 

تخضع جميع الإضافات لعملية مراجعة آلية، وفي بعض الحالات سيتم نشر امتداد دون مزيد من المراجعة اليدوية، قد تكون هناك بعض الحالات التي يلزم فيها إجراء مراجعة يدوية قبل نشر الامتداد بناءً على سياسات جوجل، في بعض الحالات حيث يتم طلب أذونات حساسة قد تكون أوقات المراجعة و/ أو أوقات الموافقة أطول.

 

كيف أبلغ عن امتداد مسيء

 

للإبلاغ عن امتداد ينتهك شروط الخدمة الخاصة بجوجل، حدد القائمة المقابلة في المتجر واستخدم رابط الإبلاغ عن إساءة استخدام (Report abuse).

 

كيف يتم ترتيب العناصر في المتجر

 

يتم تصنيف العناصر الموجودة في المتجر أو تمييزها من أجل تسهيل عثور المستخدمين على محتوى عالي الجودة، يتم تنفيذ الترتيب من خلال الكشف عن مجريات الأمور التي تأخذ في الاعتبار تقييمات المستخدمين بالإضافة إلى إحصاءات الاستخدام، مثل عدد التنزيلات مقابل عمليات إلغاء التثبيت بمرور الوقت.

 

تشمل العوامل الأخرى ما يلي:

 

  • التصميم ممتع للعين.

 

  • يوفر العنصر غرضًا واضحًا ويلبي حاجة حقيقية للمستخدم.

 

  • الإعداد وتدفق الإعداد بديهي.

 

  • العنصر سهل الاستخدام.

 

ما هي امتدادات “By Google”

 

تم وضع علامة بواسطة جوجل “By Google” على امتدادات معينة في سوق كروم الإلكتروني، تم تطوير هذه الإضافات بواسطة جوجل (Google) وتخضع لعملية مراجعة صارمة، يُمكنك أيضًا البحث تحديدًا عن هذه الإضافات عن طريق تحديد مربع الاختيار “By Google” في صفحات البحث.

 

كيف يتم تحديد العناصر المميزة

 

يختار فريق سوق كروم الإلكتروني من حين لآخر قوائم مثيرة للاهتمام على أنها قوائم مميزة (Featured)، حيث لا يتم قبول الطلبات التي سيتم عرضها في هذه المرحلة، لأن ذلك سيصبح سريعًا غير قابل للإدارة، فيما يلي بعض النصائح لزيادة احتمالية عرض قائمتك:

 

  • اكتب قطعة رائعة من البرامج.

 

  • تأكد من أن قائمتك تبدو رائعة حقًا (رمز جميل وأوصاف جيدة ولقطات شاشة أو مقاطع فيديو واضحة).

 

  • قم بترقية قائمتك بشكل مستقل بحيث تبدأ في الارتفاع في الترتيب.

 

كيف يمكن تحديد الامتداد الخاص بي لمجموعة

 

المجموعات منسقة ولا يقصد منها أن تكون شاملة، يتم تنسيق المجموعة باستخدام معايير التصنيف المدرجة بالفعل ويمكن اختيارها لتقديم نتائج مفيدة لبعض المواقف الظرفية، مثل امتدادات العمل من المنزل، لا يتم قبول الالتماسات التي سيتم وضعها في مجموعة.

 

كيف يمكنني تقديم الدعم لمستخدمي امتدادي

 

يجب عليك أولاً تمكين تعليقات المستخدم في إعدادات حساب لوحة تحكم المطور. يمكنك إدارة تعليقات المستخدم باستخدام علامة التبويب دعم المستخدم لعنصر لوحة التحكم أو يمكنك إضافة رابط مجموعة مناقشة مثل مجموعات جوجل إلى حقل عنوان (URL) للدعم.

 

هل يمكنني إزالة التعليقات من قائمتي إذا اعتقدت أنها غير عادلة

 

لا، لا يمكنك إزالة تعليقات المستخدم، ومع ذلك نشجعك على الرد على تعليقات المستخدمين في التعليقات لإظهار أنك تعالج مخاوفهم. يمكنك أيضًا الإبلاغ عن مراجعات زائفة عبر نموذج دعم المطور.

 

هل هناك حد لعدد العناصر التي يمكنني الحصول عليها في سوق كروم الإلكتروني

 

يُمكنك تحميل أي عدد تريده من العناصر إلى سوق كروم الإلكتروني، ولكن بشكل افتراضي يكون لديك ما مجموعه 20 عنصرًا منشورًا في كل مرّة، ينطبق هذا الحد على مجموع المظاهر وإضافات كروم بشكل إجمالي، فهو لا يمثل 20 عنصرًا من كل عنصر. إذا وصلت إلى هذا الحد يمكنك طلب زيادة الحد، سيقوم موظفو سوق كروم الإلكتروني بمراجعة العناصر الموجودة لديك وسجل حساب المطور الخاص بك، وفي حالة الموافقة سيتم منحك زيادة، يُرجى مُلاحظة أنّه إذا تم تعليق حساب المطور الخاص بك في الماضي أو تمّت إزالة عناصر من قبل بسبب انتهاكات السياسة، أو إذا كانت عناصرك تتلقى باستمرار تقييمات منخفضة الجودة، فقد يتم رفض طلبك.

 

هل يمكنني تشويش الرمز الخاص بي

 

اعتبارًا من الأول من أكتوبر 2018م، يجب على المطورين عدم إخفاء التعليمات البرمجية أو إخفاء وظائف امتداداتهم، ينطبق هذا أيضًا على أي رمز خارجي أو مورد تم جلبه بواسطة حزمة الامتداد.

 

كيف يمكنني دفع تحديث الكود الخاص بي إلى المستخدمين

 

لتحديث عنصر سوق كروم الإلكتروني، قم بزيارة لوحة تحكم المطور وانقر على القائمة التي ترغب في تحديثها، بمُجرّد تحميل إصدار جديد والنقر فوق نشر، سيتم إرسال التحديث تلقائيًا للمستخدمين خلال الساعات القليلة القادمة.

 

هل يمكنني استضافة التمديد الخاص بي

 

يُمكنك استضافة الإضافات الخاصة بك في حالات محدودة، مثل مستخدمي لينكس (Linux) أو (ChromeOS).

 

في أي تنسيق يجب أن أقوم بتحميل الكود الخاص بي

 

لتحميل عنصر إلى سوق كروم الإلكتروني، أرسل ملف (ZIP) يحتوي على الملفات المستخدمة في الملحق الخاص بك، لا تقم بتحميل ملف (crx.) ستفشل عملية التقديم.

 

كم من الوقت سيستغرق ظهور بطاقتي في المتجر

 

لن يظهر العنصر في المتجر الإلكتروني حتّى يكمل عملية المراجعة بنجاح، على الرغم من أن المعرف الفريد للعنصر يتم إنشاؤه بمُجرّد تحميل أول ملف مضغوط، وقد تتم الموافقة على الإضافات التي يتم نشرها إلى نفس المجال مثل عنوان الناشر بشكل أسرع.

 

كيف يمكنني إزالة بياناتي من المتجر

 

قم بزيارة لوحة تحكم المطور، انقر فوق العنصر الذي تريد إزالته من المتجر، بحيث تظهر صفحة التحرير الخاصة بهذا العنصر، ثم انقر فوق رمز المزيد من الخيارات (more options) في الزاوية اليمنى العليا وحدد إلغاء النشر (Unpublish)، لن تكون قائمتك مرئية بعد الآن في المتجر.

 

كيف يمكنني تصدير امتداد من المتجر

 

لا يدعم حاليًا تصدير مصادر القائمة أو المفتاح الخاص من المتجر.

 

لماذا تلقيت خطأ لا يمكن تحليل البيان عند تحميل الامتداد الخاص بي

 

يجب أن يكون ملف البيان بتنسيق (JSON.) على الأرجح، لقد قمت بتضمين تعليق في ملف البيان لم يتعرف عليه محلل (JSON) لمتجر كروم الإلكتروني، حاول إزالة أي تعليقات من ملف البيان وحاول إعادة التحميل.

 

كيف أقوم بترجمة قائمتي في المتجر

 

هناك ثلاث نقاط تحتاج فيها إلى ترجمة امتدادك لإدراجها في منطقة ليست سوقك المحلي.

 

  • حزمة الامتداد الخاصة بك.

 

  • الوصف التفصيلي الخاص بك.

 

  • لقطات الشاشة الخاصة بك.

 

كيف يمكنني ترجمة وصفي التفصيلي

 

تحتاج أولاً إلى إضفاء الطابع الدولي على الإضافة وتحديد سمة (default_locale) في البيان، بمُجرّد تحميل الامتداد الدولي الخاص بك، سيظهر مربع اختيار أعلى قائمة الإضافات الخاصة بك، ممّا يسمح لك بالتبديل بين اللغات التي تدعمها وتغيير الوصف التفصيلي.

 

كيف يمكنني إظهار صور لقطة شاشة مختلفة لكل منطقة

 

قم بزيارة صفحة الامتداد الخاصة بك في لوحة تحكم مطور سوق كروم الإلكتروني، وقم بتغيير اللغة المحددة حاليًا إلى اختيارك المطلوب (على سبيل المثال “en-GB”) وتحميل لقطة شاشة كالمعتاد، بمُجرّد تحميل الصورة، سيتم تقديمك مع خيار إظهار هذا العنصر بجميع اللغات أو إظهار هذا العنصر فقط في اللغة المحلية “en-GB “، حدد الخيار الأخير لإظهار لقطة الشاشة لمستخدمي سوق كروم الإلكتروني “en-GB” فقط.