ما هو الجدار الناري PeerBlock

 

(PeerBlock) هو جدار حماية شخصي مفتوح المصدر تم إصداره في عام 2009 وهو مجاني للاستخدام وتطبيق أمان مثل (Avira Free) و (ESET Security) و (Dashlane)، يحتوي على واجهة مستخدم بسيطة وبسيطة وأفضل ما في الأمر أنه مجاني للتنزيل، هو نظام أساسي يوفر قوائم الحظر.

 

كيف يعمل PeerBlock

 

يمكن استخدام (PeerBlock) إلى حد كبير لحظر عناوين (IP) من الأقران الخبثاء ووكالات المراقبة الحكومية ووكالات مراقبة حقوق النشر والتورنت ومزودي خدمات الإنترنت، تكمن الفكرة في حظر أي اتصالات غير مرغوب فيها للحفاظ على أمان حركة المرور عبر التورنت.

  • “IP” اختصار ل”Internet Protocol”.

 

الوظائف الرئيسية للجدار الناري PeerBlock

 

  • يوفر (PeerBlock) للمستخدمين عددًا كبيرًا من الميزات القابلة للتخصيص بدرجة كبيرة، تتضمن بعض الأمثلة على المصادر التي يمكن حظرها مواقع مشاركة نظير إلى نظير (P2P) وهي مجموعة من الأجهزة التي تعمل على تخزين ومشاركة الملفات بشكل جماعي والإعلانات المنبثقة والروابط الصادرة العمياء وأي مواقع ويب تحتوي على برامج تجسس.
  • “P2P” اختصار ل”Peer-to-Peer“.

 

  • يمكن أيضًا ضبط هذا التطبيق للتحقق من وجود تحديثات عند ظهورها، طريقة رائعة للبقاء على اطلاع بأي تغييرات مرتبطة بصفحة ويب معينة، نظرًا لأنه يتطلب القليل جدًا من ذاكرة وحدة المعالجة المركزية.

 

  • لا يؤثر (PeerBlock) سلبًا على أداء غالبية أنظمة التشغيل.

 

مشكلات جدار PeerBlock

يمنع Peerblock الكثير من الشركاء

 

من الواضح أنه ليس كل هؤلاء الشركاء هم في الواقع ضارون أو غير مرغوب فيهم، والنتيجة هي أنه نظرًا لوجود عدد أقل بكثير من الشركاء للاختيار من بينها، فقد تكون سرعات التنزيل الخاصة بالمستخدم أبطأ بكثير عند استخدام (Peerblock).

لا يمكن حظر جميع عناوين IP الضارة

 

يتم إنشاء قوائم (Peerblock) عن طريق حظر نطاقات (IP) من أنواع مختلفة، تنتمي بعض نطاقات (IP) إلى مؤسسات بحثية، وبعضها تابع للحكومة، وما إلى ذلك، بالواقع هي أن الطريقة الوحيدة لمنع كل جهة ضارة هي حظر كل عنوان (IP) واحد على الأرض (فلن يكون لديك أي من الأقران).

 

لن يردع أي شخص مصمم على مراقبة نشاط التورنت الخاص بالمستخدم لان عنوان (IP) الخاص به قد تم حظره، حيث أن هناك شركات يعتمد دخلها بالكامل على قدرتها على تسجيل عناوين (IP)، كما انهم سيخرجون من العمل لمجرد حظر عنوان (IP) الخاص بهم.

 

من السهل للغاية تغيير عناوين IP

 

باستخدام خدمة (VPN)، يمكن أن يكون لدى وكالة المراقبة آلاف عناوين (IP) المتاحة بنقرة واحدة، حتى إذا كان الشخص يستخدم قائمة حظر تحظر نطاقات (IP) لموفري (VPN)، فلا يزال بإمكان شركة المراقبة إنشاء خدمة تبديل (IP) الخاصة بها عن طريق استئجار (VPS) بأقل من 10 دولارات شهريًا.

 

وفي حال تم حظر عنوان (IP) الجديد الخاص، فيمكن فقط نقل النظام بأكمله إلى خادم جديد بمجموعة جديدة من عناوين (IP) مع القليل من المشاكل نسبيًا، أي أنه من المستحيل تمامًا وبشكل إيجابي حظر كل عنوان (IP) يراقب نشاط التورنت.

  • “VPN” اختصار ل”Virtual Private Network”.

 

لا يوجد تشفير

 

نظرًا لأن كل حركة المرور على الإنترنت يتم توجيهها من خلال خوادم مزود خدمة الإنترنت، فإن لديهم وصولاً كاملاً إلى تدفق البيانات الخاص بالمستخدم، في الواقع، يمكن لمزود خدمة الإنترنت الخاص بالمستخدم معرفة مواقع الويب التي يتصفحها والبروتوكولات التي يستخدمها مثل (BitTorrent) والملفات التي يقوم بتنزيلها باستخدام تقنية تُعرف باسم فحص الحزمة العميق.

 

لا يمنع PeerBlock الفيروسات

 

لا يمنع (PeerBlock) الفيروسات أو اقتحام القراصنة، أي انه ما زال المستخدم بحاجة إلى إنشاء نوع من الحماية جدار حماية الشبكة ونوع من الحماية من الفيروسات بالإضافة إلى (PeerBlock).

 

لا يخفي Peerblock عنوان IP الخاص بالمستخدم

 

عنوان (IP) الخاص بالمستخدم هو معلومات التعريف الفريدة الوحيدة عن المستخدم والتي تظهر في سرب (bittorrent)، عنوان (IP) الخاص به مرئي، ولا يستطيع (PeerBlock) فعل أي شيء لإخفائه أو تغييره، حيث أن هناك العديد من الخدمات التي تسمح للمستخدم باستخدام عنوان (IP) مجهول أي عنوان غير مرتبط مباشرة بالاتصال بالإنترنت عند تنزيل التورنت، الخياران الأكثر شيوعًا هما، خدمة (VPN) أو خدمة بروكسي تورنت.

 

إذا كان الشخص يستخدم خدمة إخفاء الهوية مثل (Private Internet Access VPN)، فإن عنوان (IP) الذي يقومون بتعيينه له عند الاتصال بخادم (VPN) سيكون هو المرئي للنظراء في التورنت، وليس عنوان (IP) الحقيقي الخاص به، ونظرًا لأن (Private Internet Access) لا يحتفظ بأي سجلات أو سجلات لنشاط (VPN) الخاص بالمستخدم، فلا توجد سجلات تربط عنوان (IP) المجهول الخاص به بعنوانه الحقيقي.

 

مزايا وعيوب استخدام PeerBlock لأنشطة التورنت

 

مزايا استخدام PeerBlock لأنشطة التورنت

 

  • قاعدة بيانات ضخمة لعناوين (IP) للقائمة السوداء، مدعومة من (I-Blocklist).

 

  • يمكن مراقبة المنافذ التالية لأجهزة التتبع، (HTTP) و (HTTPS) حركة مرور الويب و (FTP) عمليات نقل (SMTP) البريد الصادر و (POP3) البريد الوارد.
  • “HTTP” اختصار ل”HyperText Transfer Protocol”.
  • “FTP” اختصار ل”File Transfer Protocol”.
  • “SMTP” اختصار “Simple Mail Transfer Protocol”.
  • “POP3″ اختصار ل”Post Office Protocol”.

 

  • تقوم بتصفية القائمة الافتراضية حسب النوع (P2P) وبرامج التجسس والإعلانات والتعليم.

 

  • تضيف قوائم مخصصة من ملف أو عنوان (URL) إما كقوائم سوداء أو بيضاء.
  • “URL” اختصار ل”Uniform Resource Locator “.

 

  • مجاني ومفتوح المصدر، لا يعرض الإعلانات أثناء وقت التشغيل ولا يقدم تطبيقات الطرف الثالث أثناء الإعداد التي قد ينتهي بالمستخدم الأمر بتثبيتها عن طريق الخطأ.

 

  • موضوعه في واجهة رسومية سهلة الاستخدام تعرض تفاصيل السجل حول الاتصالات التي تمت محاولة الاتصال بها ولكن تم حظرها، كما يمكن تسجيل السجلات في التاريخ.

 

عيوب استخدام PeerBlock لأنشطة التورنت

 

  • القوائم السوداء ليست فعالة ضد المنظمات المناهضة لـ (P2P) التي تستخدم عناوين (IP) ديناميكية، كما إنه لا يشفر الاتصال أو يخفي الهوية الحقيقية.

 

  • لا يمكن أن يحمي من اختناق النطاق الترددي إذا قرر مزود خدمة الإنترنت وضع قيود على الشبكة لمجرد أن المستخدم يستهلك قدرًا كبيرًا من النطاق الترددي عن طريق التورنت سواء بشكل قانوني أو غير قانوني.

 

  • قد تتأثر سرعة التحميل والتنزيل أثناء استخدام التورنت سلبًا بواسطة (PeerBlock) عندما يتحقق باستمرار من قائمة الحظر الخاصة به بحثًا عن التطابقات.

 

  • على الرغم من أن (I-Blocklist) لا يزال قيد الصيانة، إلا أن (PeerBlock) ليس كذلك، لم يتلق تطبيق البرنامج تحديثات منذ يناير 2014، بالإضافة إلى الإصدار السابق، فإنه يوضح أن الفريق لا يخطط لتحسين الأداة والقضاء على تأخير السرعة.

 

  • إنه متاح فقط لنظام التشغيل

 

يبدو (Peerblock) خيارًا جيدًا لجعل تنزيل التورنت آمنًا، لأنه سيمنع عناوين (IP) غير المرغوب فيها من الاتصال بالمستخدم ومن ثم القدرة على رؤية ما تفعله عبر الإنترنت، ومع ذلك، فإن (Peerblock) بها العديد من العيوب التي تجعل البرنامج في الواقع غير مناسب للغرض المقصود منه، هناك عدد من البدائل المتاحة لـ (PeerBlock) والتي ستساعد على جعل التورنت أكثر أمانًا من خلال منع وكالات المراقبة من القدرة على رؤية ما تفعله عبر الإنترنت.