يعد (Adobe Premiere Pro) أحد أكثر الأدوات القياسية الصناعية شيوعًا لاحتياجات تحرير الفيديو، حيث يساعد هذا البرنامج المستخدمين على معالجة الخصائص المختلفة لمقاطع الفيديو وكذلك الصور ويمكن تعديل هذه التأثيرات في كل إطار تقريبًا عندما يطلب المستخدم ذلك، قد يجد المبتدئين أن (Premiere Pro) معقدًا بعض الشيء ولكن يمكنك بسهولة العثور على الكثير من البرامج التعليمية عبر الإنترنت التي توفر مساعدة كاملة للمبتدئين، من الجيد إلقاء نظرة على تلك البرامج التعليمية أولاً ثم البدء بمهمة التحرير على (Premiere Pro)، سيوفر لك بالتأكيد نتائج مبهرة في غضون وقت أقل.

 

ما هو برنامج تحرير الفيديو Adobe Premiere Pro

 

(Adobe Premiere Pro) هو برنامج لتحرير الفيديو وهو جزء من مجموعة برامج (Adobe Creative Cloud)، بالإضافة إلى (Adobe CS6) – أو (Adobe Creative Suite)، حيث يُستخدم (Premiere Pro) لتحرير مقاطع الفيديو، بما في ذلك الأفلام، وسرعان ما أصبح البرنامج المفضل لصانعي الأفلام في جميع أنحاء العالم، والهواة والمحترفين.

 

نصائح حول كيفية استخدام Adobe Premiere Pro

 

فيما يلي بعض النصائح المهمة لبدء استخدام (Adobe Premiere Pro):

 

1. أشياء يجب معرفتها عن الواجهة

 

حيث يجب معرفة ما يلي:

 

مساحات العمل (Workspaces)

 

حيث انه أول عنصر مطلوب من جميع مستخدمي (premiere pro) بعد تثبيته هو مساحة العمل، حيث إن مساحة العمل عبارة عن مجموعة من الأدوات التي يمكن أن تساعدك على إكمال أي مهمة مرغوبة، في قائمة مساحة العمل التي ستجدها أسفل خيار (windows)، يتم تقسيم الأدوات عمومًا إلى العديد من الأقسام مثل العناوين والصوت وتأثيرات الألوان والتحرير والتجميع.

الإطارات واللوحات (Frames and Panels)

 

بمجرد فتح برنامج (Premiere Pro)، ستجد هنا نافذتين كبيرتين للفيديو، يتم تسميتهما بلوحة البرنامج (Program Panel) ولوحة المصدر (Source Panel)، حيث أنه في الجزء السفلي الأيسر من الشاشة، توجد لوحة المشروع (Project Panel)، نظرًا لأن تخطيط الشاشة مقسم إلى ثلاثة أقسام، ستجد هنا (4) إطارات يمكن فتحها، حيث يتوفر اثنان في الجزء العلوي من شاشة البرنامج ولوحة المصدر بينما توجد نافذتان أخريان في الجانب السفلي في المخطط الزمني ولوحة المشروع.

 

إعادة تنظيم وإعادة ضبط الإطارات واللوحات (Reorganise and reset frames and panels)

 

حيث إنه ما عليك سوى الحصول على الشيء المتاح في علامة التبويب ثم سحب لوحة معينة إلى أي إطار مرغوب فيه على النظام، عندما يختار المستخدمون أي لوحة ويضغطون إطارًا جديدًا، سيجدون شبه منحرف من اللون الأرجواني على الشاشة، يقوم المستخدم بتحرير عناصر التحكم عندما يضغط على الجزء المركزي من الإطار الجديد وسيُضاف الإطار المحدد تلقائيًا إلى علامة التبويب المقابلة، اضغط على أي جزء من اللوحة و سيساعدك على تقسيم هذا الإطار إلى قسمين.

 

قوائم اللوحة (Panel Menus)

 

هناك ميزة فريدة داخل أدوات (Adobe)، وهي تسمى قائمة اللوحة (panel menu)، بمجرد أن تبدأ العمل على مشروعك، ستتمكن من استكشاف قائمة اللوحة هذه بمزيد من عناصر التحكم، سيعكس هذا جميع الاختيارات المتاحة للمناطق التي تعمل فيها، كما تتوفر أوامر قليلة بشكل خاص في قائمة اللوحة.

 

2.العملية الأساسية

 

حيث أن العملية الأساسية لبرنامج (Adobe Premiere Pro)، تمكنك بسهولة من العثور على العديد من مقاطع الفيديو عبر الإنترنت للحصول على فكرة عامة حول كيفية استخدام نافذة التحرير على (Premiere Pro) بحيث يمكن استيراد المقاطع بسهولة ويمكنها أيضًا مساعدة المستخدمين على تطوير التسلسلات والجدول الزمني وما إلى ذلك.

 

3. اختصارات لوحة المفاتيح

 

نحب دائمًا الوصول إلى مفاتيح الاختصار على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا لأنها تساعد في جعل العمليات أسهل بكثير وتتيح استخدامها للتحرك بوتيرة أسرع، حيث أنه أثناء العمل على (Premiere Pro)، ستبحث مرة أخرى عن عناصر التحكم في الاختصارات هذه، لكن الخبر السار هو أن برنامج التحرير هذا يسمح للمستخدمين باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح لتسهيل الأمور، حيث يمكنها من تحسين كفاءتك وستوفر أيضًا نتائج أفضل دون تعقيد كل شيء.

 

4. إضافة تأثيرات

 

حيث يسمح (Premiere Pro) للمستخدمين بالتعامل مع تأثيرات غير محدودة أثناء تحرير أي مقطع فيديو، تم تصميم كل هذه التأثيرات بإعدادات مخصصة وتوفر تحكمًا أفضل في احتياجات التحرير.

 

5. تصحيح الألوان

 

حيث يمكن للمستخدمين بسهولة تطوير المظهر السينمائي باستخدام أدوات تصحيح الألوان لمقاطع الفيديو الخاصة بهم.

 

6. تحرير الصوت

 

تصبح مهمة تحرير الصوت أسهل بكثير مع (Premiere Pro) لأنها تمتلك العديد من الأدوات المتقدمة لتلبية هذه الحاجة، حيث يمكنك مزامنة ملفات الصوت والفيديو معًا باستخدام أداة البرنامج هذه ويمكن أيضًا تطبيق عدد قليل من المرشحات لتحسين جودة الإشارات الصوتية، كما يوفر المساعدة للتعامل مع المقطوعات الموسيقية في الخلفية وكذلك في احتياجات الصوت.

 

7. تحرير متعدد الكاميرات

 

في حالة ما إذا كنت قد جمعت لقطات من حدث مباشر معين أو من برنامجك التلفزيوني المفضل في شكل مقاطع متعددة، يمكن أن تساعدك ميزة الكاميرا المتعددة في (Premiere pro) على التعامل مع جميع مهام التحرير بسهولة، حيث تساعد ميزة الكاميرات المتعددة هذه المستخدمين على التبديل بسهولة بين عدد مقاطع الفيديو في الوقت الفعلي وستكون النتائج مثل الإنتاج المباشر.

 

8. أضف النص والعناوين

 

يحتاج معظم متخصصي التسويق وكذلك الطلاب إلى استخدام هذه الميزة لمقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية، حيث يمكن أن يساعدك (Premiere Pro) في إدارة كل هذه الاحتياجات بسهولة، حيث يمكن للمستخدم بسهولة إضافة عناوين فيديو أساسية في أحدث إصدار من (Premiere Pro)، من الممكن أيضًا إنشاء عناوين متعددة وإعادة وضعها وحفظ القوالب أو تغيير حجم النص حسب الحاجة.

 

9. تصدير الفيديو من Premiere Pro CC

 

بمجرد الانتهاء من احتياجات التحرير، فمن الجيد تصدير الفيديو الخاص بك إلى جهاز الكمبيوتر أو مباشرة إلى بعض أجهزة التخزين الخارجية، كما يسمح (Premiere Pro) أيضًا للمستخدمين بتحديث مقاطع الفيديو الخاصة بهم مباشرة عبر قنوات (YouTube).

 

فوائد Adobe Premiere Pro

 

تتمثل الفوائد الرئيسية لبرنامج (Adobe Premiere Pro) في أدوات تحرير الفيديو السلسة والميزات الغنية، فيما يلي التفاصيل:

 

1. واجهة مستجيبة

 

يحتوي (Adobe Premiere Pro) على واجهة تتيح لمستخدميه العمل بإنتاجية وفعالية وكفاءة إضافية، حيث يتأكد مطورو هذا البرنامج من تحديث واجهته بانتظام لجعلها أكثر استجابة، كما أن أحد تحديثاته هو تحسين تكامل الإطارات الرئيسية في الرسومات المتحركة.

 

2. دعم الواقع الافتراضي (VR)

 

أصبح الواقع الافتراضي اتجاهًا في الوقت الحاضر ومع شعبيته، يحتاج العديد من محرري الفيديو إلى أداة تتيح إنشاءهم ليكون غامرًا من جميع الزوايا، حيث يحتوي (Adobe Premiere Pro) على هذه الميزة لعمل نسخة احتياطية من المستخدمين في أي مهام تحرير معقدة للواقع الافتراضي.

 

3. عملية عمل متكاملة

 

يعمل البرنامج مع منتجات (Adobe) الأخرى حتى يتمكن المستخدمون من إنشاء مهام سير عمل أكثر سلاسة، مما يسمح لهم بمعالجة مشاريعهم مع انقطاعات أقل في العملية، قبل كل شيء، يتم منح أعضاء الفريق طريقة سهلة للتواصل مع بعضهم البعض دون الخروج من التطبيق من خلال تكامل (Microsoft Team)، هذا يعني أنه يمكن للمستخدمين مشاركة نقاطهم حول المشاريع ويمكن للمديرين مراقبة عمل جميع المعنيين.

 

4. دعم تنسيقات ملفات متعددة

 

تم تحسين (Adobe Premiere Pro) الآن لدعم تنسيقات الفيديو الأصلية، لذلك لا يحتاج المستخدمون إلى الخضوع لعملية تحويل، هذا يعني أنه يمكنهم إضافة مقاطع فيديو من أجهزتهم مباشرة إلى التطبيق دون تحويلها.