إذا كانت لديك خطة لتحسين محرك البحث (SEO) وهي اختصار لكلمة (Search Engine Optimization)، فأنت تعمل باستمرار على تحسين أداء موقعك. أثناء قيامك بتحسين موقعك، ستحتاج إلى مراقبة حالة فهرسة موقعك وظهوره باستمرار. سيساعدك استخدام (Google Search Console) على تتبع هذه المقاييس وإجراء التغييرات اللازمة للحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث والوصول إلى المزيد من العملاء.

 

ما هي Google Search Console

(Google Search Console) عبارة عن مجموعة من الأدوات لمراقبة أداء موقع الويب الخاص بك في نتائج بحث (Google).

 

باستخدام (Google Search Console)، يمكنك الاحتفاظ بموقع ويب متوافق مع (Google) للحصول على أفضل النتائج لحملة تحسين محركات البحث الخاصة بك. حيث يمكن استخدام هذه الأداة من قبل أي شخص، بما في ذلك أصحاب الأعمال ومتخصصو تحسين محركات البحث ومطورو مواقع الويب ومسؤولو الموقع.

 

يمكنك أيضًا تلقي تنبيهات لمشاكل موقع الويب. وإذا كانت هناك أخطاء فادحة، فيمكنك استخدام (Google Search Console) لتشخيص هذه المشكلات بسرعة وكفاءة لمكافحة المشكلة بشكل أسرع.

 

إذا كنت ترغب في تتبع أداء موقعك وتحسينه للحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث والوصول إلى المزيد من العملاء، فإن (Google Search Console) هي أداة مفيدة.

 

ميزات Google Search Console

 

  • (Google Search Console) هي أداة أساسية لتحسين محركات البحث. وتحسين محركات البحث هي عملية تعزيز ترتيب موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث لمساعدتك في الحصول على حركة مرور أكثر قيمة. يساعد تعزيز حركة المرور على موقع الويب الخاص بك على كسب المزيد من العملاء المتوقعين ذوي القيمة.

 

  • تساعد (Google Search Console) في تكامل الكلمات الرئيسية. ويمكنك معرفة ما إذا كان (Google) يقرأ كلماتك الرئيسية وما إذا كانت صفحتك تحتل المرتبة في النتائج الصحيحة. بالنظر إلى أن أساس مُحسّنات محرّكات البحث يعتمد على اختيار الكلمات الرئيسية، فهذه ميزة حاسمة يجب أن تضطر إلى تحسين تصنيف مُحسّنات محرّكات البحث.

 

  • ستساعدك هذه الأداة أيضًا في فهم كيفية وصول (Google) إلى المحتوى الخاص بك. يعد المحتوى جزءًا مهمًا من توجيه العملاء المحتملين إلى صفحتك. سواء كانت المعلومات الموجودة على موقع الويب الخاص بك أو مشاركة مدونة ، من المهم أن تفهم كيف يرى (Google) صفحتك.

 

  • باستخدام (Google Search Console)، ستعرف ما إذا كان بإمكان (Google) الوصول إلى المحتوى الخاص بك. ستفهم أيضًا كيفية قيام (Google) بالزحف إلى المحتوى الخاص بك حتى تتمكن من تحسينه للبحث بشكل أفضل. وعند إنشاء محتوى جديد، يمكنك إرساله إلى (Google Search Console) وجعلهم يزحفون إليه لمعرفة كيفية أدائه.

 

  • إذا كان هناك محتوى لا تريد ظهوره في نتائج البحث، فيمكن لـ (Google Search Console) إزالته. يكون هذا مفيدًا إذا كانت لديك صفحات محتوى قديمة قمت بتحديثها أو نقلها مؤخرًا. وسيساعدك على توجيه جمهورك إلى الصفحة الصحيحة في نتائج البحث.

 

  • بمجرد نشر المحتوى الخاص بك، تتيح لك (Google Search Console) مراقبته. هذا يجعل من السهل على عملك مراقبة المحتوى الخاص بك وأدائه. كما يتيح لك أيضًا معرفة المحتوى الأفضل أداءً، بحيث يمكنك الاستمرار في إنشاء محتوى يؤدي أداءً جيدًا.

 

يعمل (Google Search Console) على تسهيل مراقبة موقعك. وهذا يعني أنه يمكنك رؤية المشاكل عند ظهورها. يمكن أن تكون مشكلات تحسين محركات البحث الفنية ضارة بترتيبك، ولكن القدرة على مراقبة موقعك والعثور على المشكلات تجعل من السهل إصلاح المشكلات بسرعة.

 

  • تساعدك هذه الأداة أيضًا في تحسين صفحتك لأداء أفضل في نتائج البحث. حيث يمكنك مراقبة أداء موقعك وإجراء تغييرات لتحسينه. وإنها أداة مفيدة للغاية في مساعدتك على تحسين حركة المرور إلى موقعك وترتيبه.

 

  • أفضل ما في الأمر هو أن (Google Search Console) ستساعدك على فهم كيف يرى الآخرون موقعك. عندما تعمل باستمرار على تحسين موقعك، من الصعب معرفة ما إذا كان يعمل لصالح جمهورك. قد تعتقد، على سبيل المثال، أن جمهورك يستخدم كلمة رئيسية معينة، لكنهم في الواقع يستخدمون كلمات رئيسية مختلفة.

 

  • تساعدك (Google Search Console) في معرفة كيف يرى العالم موقعك. يساعدك على فهم الاستعلامات التي تؤدي إلى ظهور موقعك في نتائج البحث. ستعرف ما يبحث عنه جمهورك لإنشاء بطاقة بياناتك.

 

  • يساعدك أيضًا في معرفة الاستعلامات التي تجذب أكبر عدد من الزيارات. قد تكون هناك عمليات بحث معينة تثير اهتمامًا أكبر بموقعك أكثر من غيرها. يمكن أن يساعدك هذا في معرفة ما إذا كانت هناك كلمات رئيسية أو عبارات معينة تولد حركة مرور أفضل من غيرها.

 

  • يمكّنك (Google Search Console) أيضًا من إلقاء نظرة على عمليات البحث على الأجهزة المحمولة. يمكنك معرفة كيفية أداء موقع الجوال الخاص بك وما إذا كنت بحاجة إلى إجراء تحسينات. وهذه أداة مفيدة للغاية لفهم جمهورك بشكل أفضل. وستفهم كيف يجد الأشخاص نشاطك التجاري وكيف يمكنك تحسين حملة تحسين محركات البحث للوصول إلى زيارات أكثر قيمة.

 

3 أسباب لاستخدام Google Search Console

 

الآن بعد أن عرفت المزيد عن (Google Search Console)، قد تتساءل عن سبب استخدامك لها لحملة (SEO) الخاصة بك. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تستخدم (Google Search Console) لتحسين حملة (SEO) الخاصة بك.

 

مراقبة أداء موقعك

 

عندما تستثمر في تحسين محركات البحث، من الضروري أن تعرف أنها تعمل. على الرغم من أن مُحسّنات محرّكات البحث تستغرق وقتًا لإظهار النتائج، فأنت تريد التأكد من أن الخطوات التي تتخذها لتحسين موقعك فعالة بالنسبة إلى (Google). باستخدام (Google Search Console)، سترى ما إذا كانت التحسينات الخاصة بك تعمل.

 

تساعدك هذه الأداة في معرفة كيفية وصول (Google) إلى المحتوى الخاص بك. يساعدك على فهم ما إذا كانت (Google) تقرأ المحتوى الخاص بك بشكل صحيح. إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت تعلم أنك بحاجة إلى إجراء تغييرات لتحسينه بشكل أفضل.

 

يمكّنك (Google Search Console) أيضًا من إرسال محتوى جديد. حيث أنه يمكنك معرفة كيفية زحف (Google) إلى هذا الجزء من المحتوى وفهم كيفية تشكيل المحتوى الخاص بك بشكل أفضل في المستقبل. وإذا كان هناك محتوى لا تريد ظهوره في نتائج البحث بعد الآن، فإن (Google Search Console) تمكنك من إزالته. وبالإضافة إلى هذه الميزات، يمكنك إجراء صيانة أساسية للموقع. يمكنك أيضًا مراقبة أي مشكلات على صفحة الويب الخاصة بك وحلها.

 

ترى كيف يرى Google موقعك

 

كما ذكرنا سابقًا، تساعدك (Google Search Console) في فهم كيفية زحف (Google) إلى موقعك. إنها ميزة رائعة لأنك تستطيع تحسين موقعك بشكل أفضل لنتائج بحث (Google).

 

باستخدام (Google Search Console)، سترى الاستعلامات التي تؤدي إلى ظهور موقعك في نتائج البحث. وهذا مهم لأنه يساعدك في تحديد ما إذا كان موقعك يظهر نتائج بحث غير لائقة. إذا ظهرت في نتائج أقل صلة، يمكنك تحسين موقعك بكلمات رئيسية أفضل للظهور في نتائج أكثر تأهلاً.

 

من المهم أن تفهم ما يراه زوارك حتى تتمكن من تحسين تجربتهم. تساعدك (Google Search Console) على القيام بذلك من خلال السماح لك بمعرفة الاستعلامات التي توجه حركة المرور إلى موقعك. كما أنه يمكّنك من تصور المعلومات التي تظهر عندما يبحث الأشخاص عن نشاط تجاري مثل عملك.

 

سترى أيضًا كيف يعمل موقعك على الهاتف المحمول. وهذا أمر بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في جذب عملاء محتملين ذوي قيمة إلى موقعك. ستساعدك (Google Search Console) على تحسين موقعك بشكل أفضل لجمهورك على الهاتف المحمول.

 

 يرتبط ببرنامج Google Analytics

 

إذا كنت تستخدم (Google Analytics) بالفعل لمراقبة أداء موقعك، فمن السهل إضافته إلى (Google Search Console). حيث يمكنك ربط الأداتين معًا لمشاهدة جميع بياناتك في مكانها.

 

سترى مرات الظهور ونسبة النقر إلى الظهور  والمواضع وبيانات الكلمات الرئيسية. ويجعل من السهل الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها في مكان واحد. يمكنك استخدام (Google Search Console) جنبًا إلى جنب مع (Google Analytics) لزيادة أداء حملتك إلى أقصى حد.