بطء الإنترنت:

من الممكن أن تعاني من بطء سرعة الشبكة العنكبوتية، ممّا يسبب هذا الأمر تأخر في الاتصال بالشبكة الرئيسية، حيث يعتبر أمر مزعج في ظل إنجاز المستخدم لبعض المهام اليومية، وقد تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى بطء الإنترنت، فالبعض قد يعانون من بطئه في أوقات معينة نتيجة الضغط على استعمال الشبكة في أوقات الذروة، أو لوجود خلل في جهاز المودم أو في تلقي إشارة الواي فاي، أو نتيجة بطء خادم (domain name system)، أو نتيجة خلل في الأجهزة التي تدعم النطاق الترددي من خلال مزودي الخدمة، فقد يكون البطء متعلق بموقع ويب معين، أو قد يكون السبب خلل ما في جهاز الكمبيوتر، مهما كان الخلل من الممكن إصلاحه بطرق متعددة.

طريقة تسريع الإنترنت في الكمبيوتر دون برامج:

من الممكن تسريع الإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتطبيق إحدى الخطوات التالية:

القيان بضبط جهاز التوجيه والمودم:

يُعرف جهاز التوجيه (الراوتر) بأنّه الجهاز المسؤول عن توفير الشبكة العنكبوتية من موفر الخدمة الأساسي، كما يقدم إمكانية مشاركته مع أجهزة أخرى، وينصح بإعادة ضبطه في حال كانت السرعة بطيئة من خلال إيقافه وإعادة تشغيله مرة أخرى، ومن الممكن إعادة ضبطه يوميًا في حال كان الإنترنت بطيئًا جدًا على جهاز الحاسوب، أو يمكن إعادة ضبطه مرة في الشهر، أنت وحدك يمكنك تقدير كم مرة يجب ضبطه مقارنةً بسرعة الاتصال لديك، كما يُنصح بإعادة ضبط جهاز المودم في حال كان منفصلًا عن جهاز التوجيه بإيقافه وتشغيله من جديد؛ وذلك من أجل تعزيز الاتصال بموفر خدمة الشبكة العنكبوتية بمنطقتك، ويمكنك استعمال مؤقت (تايمر) للإنترنت بشبكة بالموجه والمودم، ويمكن ضبطه من أجل أن يعاد تشغيله كلّ ليلة مثلًا.

تغيير مكان جهاز التوجيه الخاص:

يعتبر من الحلول السريعة لزيادة سرعة الإنترنت، وخاصة في حال الحصول على إشارة واي فاي ضعيفة، ويُنصح بوضعه في مكان قريب من جهاز الكمبيوتر، أو من الممكن وضعه في منتصف المنزل بأقرب مكان تتواجد به.

استخدام كابل الإيثرنت:

تعتبر كوابل الإيثرنت أفضل من الاتصال اللاسلكي من حيث السرعة في بعض المناطق؛ وذلك لقدرتها على توصيل إشارة الإنترنت بشكل ثابت لجهاز الكمبيوتر، خلافًا لأنواع الاتصالات السلكية التي تلتقط الإشارة من خلال الاعتماد على ترددات تُرسل عبر الأثير الهوائي.

حذف سجل البحث الخاص بالمستخدم:

ينصح بشطب سجل الإنترنت الشامل بما يحتويه على التنزيلات ومستندات تعريف الارتباط في المتصفح الخاص بك، إضافة إلى الصور المحفوظة، فجميعها من الممكن أن تؤدي إلى بطء السرعة، من الممكن تتباع خطوات شطب السجل التي تتناسب مع المتصفح الذي تستعمله.

تفقد البرامج التي تتحدث بشكل تلقائي:

تعمل الكثير من التطبيقات والبرامج في واجهات الحاسوب الخلفية، ويخضع بعضها إلى تحديث بشكل تلقائي؛ ممّا يؤدي إلى بطء سرعة الشبكة العنكبوتية، ومن الممكن التحقق من البرامج أو التطبيقات خلال أداء مهامك اليومية على جهازك عن طريق إدارة المهام، أو مراقبة نشاط الكمبيوتر من أجل تحديد السبب لديك وإصلاحه.

البحث عن الفيروسات أو البرامج الضارة:

تخترق بعض البرامج الضارة والفيروسات النطاق الترددي الخاص بجهاز الكمبيوتر، وقد تصلك بعض رسائل البريد الإلكتروني الضارة أو الرسائل المنبثقة، ومن الممكن ان تُؤثر سلبًا على السرعة والآداء ويمكنك إيقاف حاسوبك وتشغيله مرة أُخرى وتعيين الوضع الآمن للكمبيوتر ويمكنك الكشف عن وجود الفيروسات من خلال الاستعانة ببرامج مكافحة الفيروسات، إذ تمكنك هذه الخطوة من تسريع الاتصال بشكل أفضل.

تحديث متصفح الإنترنت الخاص بك:

يُنصح باعتمادك متصفح يزيد سرعة الإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن الأفضل التحديث المستمر لمتصفحات الويب مع أفضل إصداراتها الجديدة.

طريقة تسريع الإنترنت في الموبايل دون برامج:

تفقد ذاكرة التخزين المؤقتة في هاتفك:

تقل سرعة الإنترنت عند امتلاء الذاكرة المؤقتة، ويُنصح بتفقدّها بشكل مستمر، وخاصة عند تصفح العديد من مواقع الويب المتنوعة، أو بعد تنزيل مجموعة من تطبيقات الهواتف المحمولة، تحديداً عند ملاحظة بطء السرعة.

شطب التطبيقات غير المهمة:

يؤدي وجود مجموعة من التطبيقات الإضافية وغير المهمة على الهاتف إلى التقليل من أداء الهاتف وسرعته، لذا يفضل أولًا مسح التطبيقات غير ضرورية من هاتفك، ومن ثم تفقد ذاكرة الحفظ وحذفها، وسوف يعزز تطبيق الخطوتين من سرعة الإنترنت لديك بصورة أفضل.