ما هو تطبيق Charting Art؟

 

تطبيق (Charting Art): هو تطبيق متعدد المناهج يربط بين الفن والتاريخ والرياضيات بطريقة جديدة وفريدة. حيث سيشاهد المستخدم الرسوم المتحركة التعليمية، ويشارك في الاختبارات الواقعية أو الخيالية وسينخرط في الأنشطة المقترحة بالتطبيق للعالم الحقيقي.

 

يوفر (Charting Art) نهجًا ترفيهيًا ومتعدد المناهج الدراسية لموضوعات متنوعة مثل التاريخ والفن والرياضيات. والموضوعات مختلطة تمامًا حيث يتناول مواضيع حول كيف يمكن للرياضيات أن تخلق الفن، وكيف نعرف عن الماضي بسبب الفن، ويتم اتباع طرق أخرى مثل هذه. لذلك، بينما نتعلم كيف خطط المصريون القدماء لأعمالهم الفنية، نتعرف أيضًا على الثقافات والتكنولوجيا من لقطة الوقت التي مرت بها أعمالهم الفنية إلينا في الوقت الحاضر. ونتعرف أيضًا على كيفية ظهور الرياضيات بشكل غير متوقع في الفن والطبيعة.

 

التطبيق مليء بمقاطع الفيديو المتحركة التي تستخدم شخصيات رسومية متحركة مرسومة بشكل جيد وسلس، ورسوم بيانية وصور لتوفير الحافز البصري للتعلم، إلى جانب الأوصاف والمحادثات المميزة والمنطوقة بوضوح، وهذه غالبًا ما تكون أصلية تمامًا في نهج التطبيق تجاه الموضوعات المختلفة. قد يعملون، على سبيل المثال، إلى الوراء عبر التاريخ، من ما يعرفه الأشخاص حالياً، إلى ما جاء من قبل (من المستقبل إلى الماضي)، بدلاً من الاستراتيجية الأكثر شيوعًا للبدء في الماضي والمضي قدمًا عبر الزمن.

 

محتوى تطبيق Charting Art:

 

تشمل دروس التطبيق ما يلي:

 

  • الوقت: الفن هو أداة مفيدة في استكشاف كيف كانت الحياة في الماضي. حيث أن اللوحات بمثابة سجلات للحياة منذ فترة طويلة وتساعد في تحديد التغييرات في العالم.

 

  • الرياضيات: تؤثر الرياضيات على الفن بعدة طرق. سيكتشف المستخدم أسرار متتالية فيبوناتشي والنسبة الذهبية أثناء استكشاف التناسب والشكل في الطبيعة. وسوف يقوم برحلة إلى الماضي لتعلم كيف استخدم المصريون والإغريق الأسس الرياضية لأعمالهم الفنية وهندستهم، وكيف يتم استخدام هذه الصيغ نفسها اليوم.

 

  • المتاحف: يمكن أن تكون زيارة المتحف أكثر من مجرد النظر إلى الهياكل والصور الشخصية القديمة. حيث سيكتشف المستخدم كيف يتم الحفاظ على العمل الفني والحفاظ عليه واستعادته وحمايته من السرقة. وسوف يتعرف على المزيد حول العمل الفني.

 

  • الإلهام: يمكن لأي شخص أن يكون فنانًا، ولكن مثل أي مجال آخر من مجالات الدراسة، فإنه يتطلب الممارسة. حيث سيكتشف المستخدم الطرق التي أثر بها الفنانون المشهورون وألهموا بعضهم البعض. ويتعرف على التقنيات التي درسوها واللوحات التي رسموها وكيف يمكنه التعلم من أساليبهم.

 

أهمية تطبيق Charting Art:

 

من الناحية التربوية، يتيح هذا للمستخدمين البدء من بداية معروفة والانتقال نحو مزيد من الإلمام وملاحظة الاختلافات. ويتم توفير بعض التفاعل في أقسام أخرى حيث يمكن للمستخدمين التعامل مع المحتوى أو اتخاذ الخيارات. ويتم كل ذلك مع الاهتمام المستمر بالتفاصيل والفكاهة والقيمة التعليمية.

 

هناك القليل من التطبيقات التي تربط موارد التعلم ككل، والتي تحاول ربط مواضيع مختلفة معًا. وفي حين أن نهج موضوع واحد قد يكون جيدًا لاجتياز الاختبارات، إلا أنه يترك الطلاب بدون ثراء المعرفة والقدرة على تطبيق التعلم من منطقة إلى أخرى. ونظرًا لأن محتوى هذا التطبيق مصنوع جيدًا، فإن أهم ميزة به هو الطريقة الإبداعية والممتعة والأصلية التي يجمع بها جميع المواضيع المختلفة معًا، ممّا يترك المستخدمون مع التقدير والشعور بالتساؤل حول كيفية ارتباط ما تعلموه بالفعل.

 

يحتوي (Charting Art) على الدروس الأربعة الأخيرة من (Creativity Express). حيث تعمل الدروس على إنشاء روابط عبر المناهج الدراسية مع الرياضيات والتاريخ، وإشراك الأطفال في مواضيع أكثر تعقيدًا باستخدام الفن.

 

ملاحظة: (Creativity Express) هو منهج فنون بصرية حائز على عدة جوائز، وتم إنشاؤه بواسطة رسامي رسوم متحركة سابقين من (Disney) ومعلمين محترفين. حيث يتميز كل درس برسوم متحركة احترافية وشخصيات جذابة، تليها أنشطة عملية لتعزيز فهم الأفكار المقدمة.

 

ميزات تطبيق Charting Art:

 

  • أدلة فنية متحركة: تقود المستخدمين من خلال أربعة دروس ممتعة وجذابة عبر المناهج الدراسية مصممة لتعزيز مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب، وإطلاق العنان لإبداعهم وقدرته على حل المشكلات.

 

  • أربع دروس: العيون والحركة والتأكيد والصورة.

 

  • ثمانية مشاريع أبناء الإبداع الفني تمنح الأطفال خبرة عملية باستخدام المعرفة من كل درس، ومشروعان لكل درس.

 

  • دليل مفصل لصفحة “الوالدين” لكل مشروع من مشاريع (Creativity Builds) بما في ذلك الأهداف والمفردات والمواد والإجراءات.

 

  • أدوات لتنشيط خيال الطفل ومهارات التفكير الإبداعي.

 

  • مسرد شامل للمصطلحات الفنية والتعاريف.