ما هو تطبيق SPARKvue؟

 

تطبيق (SPARKvue): هو تطبيق شائع لجمع البيانات والتصور والتحليل لتعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. حيث يتيح إمكانية جمع البيانات لاسلكيًا ومشاركة البيانات الحية مع أي شخص في العالم لإطلاق العنان لتجربة التعلم، ويقدم هذا التطبيق حزمة كاملة من قياس البيانات وحسابها وتحليلها. حيث أصبح الوصول إلى المعلومات ومشاركتها أمرًا سهلاً، ويمكن دمج الدروس بالكامل باستخدام وظيفة العرض التقديمي بالشرائح.

 

وهو واجهة متطورة للغاية للتفاعل مع أكثر من 70 مستشعرًا لمسجل البيانات المتوفرة من (PASCO). ويستخدم (SPARKvue) أيضًا الميكروفون المدمج ومقياس التسارع بحيث يمكن التقاط البيانات مباشرة لكثافة الصوت والتسارع دون الحاجة إلى أي أجهزة استشعار.

 

تعرض الشاشة الرئيسية الخيارات الثلاثة الرئيسية (افتح تجربة حالية، أظهر البيانات الحالية من جهاز استشعار وقم ببناء العرض التقديمي الخاص بك). ويتم أيضًا عرض قائمة المستشعرات الحية والمرتبطة بالتطبيق على الشاشة الرئيسية جنبًا إلى جنب مع الرموز للوصول إلى المساعدة وإعدادات النظام.

 

هناك عدد من الطرق لفتح ملف تجربة موجود. ويمكن أن يكون الملف عملاً تجريبيًا سابقًا قام المستخدم بحفظه مباشرة في التطبيق أو يمكن أن يكون ملفًا تم حفظه عبر خدمة تخزين عبر الإنترنت، على سبيل المثال (Dropbox) تعمل هذه الميزة التعاونية على زيادة نطاق ما هو ممكن مع التطبيق من خلال مشاركة الملفات من مدرس إلى طالب أو حتى من طالب إلى طالب.

 

يعد خيار إظهار طريقة بسيطة لعرض البيانات والتقاطها، وهناك مجموعة كبيرة من الإعدادات المفيدة التي يمكن تغييرها لتناسب النوع المحدد لأخذ العينات في التجربة. وتتوفر أربعة أشكال مختلفة لعرض البيانات، الرسم البياني والأرقام والجدول والمتر وكلها ستستجيب على الفور لأي قياسات حية. ويمكن بعد ذلك معالجة البيانات التي تم جمعها بشكل أكبر داخل التطبيق للمساعدة في التحليل الإضافي.

 

أهمية تطبيق SPARKvue:

 

يمكن تصميم دروس كاملة وتقديمها عن طريق اختيار خيار “البناء” ويأتي التطبيق مع ثمانية عروض شرائح تجريبية مصممة بالفعل مع صور ومقاطع فيديو ومسابقات، كل ذلك جنبًا إلى جنب مع الاستخدام المتكامل لأدوات تسجيل البيانات للعمل التجريبي. وإذا اختار المستخدم البدء من الصفر و “إنشاء” العرض التقديمي الخاص به، فإن التطبيق يوفر قوالب يمكن تحريرها بسهولة لكل شريحة. حيث أن هذه ميزة رائعة يمكن أن توفر سياقًا حول النشاط التجريبي جنبًا إلى جنب مع أدوات التقييم، ودرس علمي شامل الكل في حزمة واحدة.

 

يحتوي التطبيق على دعم تعليمي متعمق مع إرشادات بسيطة وسهلة الاتباع لجميع الجوانب. وتتضمن بعض الوظائف الأخرى الجديرة بالملاحظة المشاركة الحية لبيانات المستشعر عبر الأجهزة وإدخالات دفتر اليومية مع الصور والنصوص لكل تجربة.

 

يجب الإشارة إلى أن (PASCO) هي شركة تعليمية عريقة وهي ملتزمة بتوفير الوصول لجميع الأجهزة. وهذا يعني أن (SPARKvue) متوافق مع جميع العلامات التجارية للأجهزة اللوحية تقريبًا بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة (Mac) بواجهات متطابقة تقريبًا. لذلك بغض النظر عن النظام الأساسي، ستكون تجربة المستخدم نفسها. وبالنسبة للمدارس التي تستخدم مسجلات بيانات (PASCO)، يعد هذا تطبيقًا ضروريًا وبالنسبة للمدارس التي تفكر في الاستثمار في هذه التكنولوجيا.

 

يوفر (SPARKvue) الآن مشاركة البيانات الحية لجمع البيانات المستندة إلى المستشعر والتصور والتحليل لتعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. بالإضافة إلى جمع البيانات على جهاز (Android) اللوحي الخاص بالمستخدم، ويدعم (SPARKvue) الآن المشاركة المباشرة لبيانات المستشعر مع أي شخص آخر على أي جهاز كمبيوتر لوحي آخر يعمل بنظام (Android أو iPad أو Mac أو Windows).

 

الميزات الرئيسية لتطبيق SPARKvue:

 

  • قياس وعرض بيانات المستشعر في الوقت الفعلي.

 

  • عرض البيانات في رسم بياني أو رسم بياني شريطي أو مقياس تناظري أو أرقام أو جدول.

 

  • إنشاء شاشات مخصصة ومزج أنواع العرض والصور ومقاطع الفيديو والنصوص والتقييمات.

 

  • تحليل البيانات باستخدام أدوات إحصائية مدمجة (الحد الأدنى والحد الأقصى والمتوسط  والانحراف المعياري والعدد والمساحة).

 

  • التلاعب الخطي والتربيعي والتكبير / التصغير للرسوم البيانية.

 

  • التقاط الصور والتعليق عليها.

 

  • إضافة مقاطع فيديو وصور وصور (GIF).

 

  • إنشاء مجلات إلكترونية معملية للطلاب وتصديرها مدمجة مع خدمات مشاركة الملفات المستندة إلى السحابة مثل (Dropbox) والمزيد.

 

  • إضافة التقييمات بما في ذلك الاختيار من متعدد والقوائم المنسدلة والاستجابة النصية.

 

  • مشاركة البيانات الحية ومشاركة الجلسة عبر الأجهزة مع قيام كل طالب بالتقاط البيانات المشتركة على أجهزته الخاصة لمزيد من التحليل.