نظام الملفات:

نظام الملفات هو عبارة عن عملية تتم في نظام التشغيل، حيث يتم تشغيله لغايات السيطرة على طريقة الحفظ واسترجاع وتنظيم وإدارة ملفات الكمبيوتر والبيانات المتوافرة؛ لغاية تسهيل وتبسيط عملية استعمالها. وبشكل عام تستعمل أنظمة المستندات في أجهزة حفظ البيانات على الكمبيوتر، مثل القرص الصلب والمضغوط، كما أن نظم المستندات تتنوع كثيرًا، إذ يتميّز كل واحد ببناءه ومحتوياته المنطقية وسرعاته المتنوعة، بالإضافة إلى أن من أهم صفاتة المرونة والأمان والحجم، وقد يذهب الكثير من المستخدمين إلى شطب ملفات الحاسوب عن أجهزتهم، لأسباب مختلفة ولمعرفة أسلوب شطب تلك المستندات نقدم لكم هذا المقال.

طريقة حذف الملفات نهائيًا من الكمبيوتر:

  • فتح run عن طريق قائمة start، أو قم بالنقر على علامة الويندوز+R المتوافرة على الكيبورد.

  • ظهور الوندو run، ثم كتابة الموضوع التالي:cipher /w:c، بعدها من المفروض كتابة حرف c الذي يدل على شطب البيانات تماماً، وقد يُغير المستخدم الحرف بنائاً على ما يُريد، إذ يُعبّر عن رمز البرتشن.

  • ظهور وندو للمستخدم، بعدها من المفترض النقر على أيقونة Enter بهدف بدء المسح.

  • قفل كافة البرامج المستخدمة، والانتظار فترة من الزمن، حتى يمسح المستخدم الملفات الحاسوبية.

طريقة حذف الملفات المؤقتة:

  • فتح الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، ومنه من المفروض فتح أيقونة حاسوبي My Computer.

  • الضغط بالماوس على الأيقونة اليُمنى للماوس أو الpartition C، كما تسمى في اللغة الإنجليزية، ثم تحديد أيقونة خصائص بالعربية أو properties باللغة الإنجليزية.

  • الضغط على أيقونة تنظيف الديسك Disk cleanup، حتى تبدأ عملية التنظيف الخاصة بالقرص الصلب في جهاز الكمبيوتر.

  • الضغط على خيار التنظيف، ثم التمهل لفترة معينة من الوقت حتى تُفحَص الملفات المؤقتة المسيفة على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم.

  • انتظر ظهور المستندات المؤقتة، ثمَّ التعليم أو التأشير على المستندات التي يود المستخدم شطبها، بعدها يجب الضغط على تنضيف مستندات النظام clean up system files، ثمَّ الانتظار لوقت معين حتى يُفحص النظام، بعدها من المفترض النقر على أيقونة الموافقة OK، حتى تكتمل عملية شطب الملفات المؤقتة.

برامج حذف الملفات نهائيًا من الكمبيوتر:

هناك الكثير من أدوات استعادة المستندات التي يمكن استعمالها، لاستعادة الملفات الضائعة أو المشطوبة من سلة المهملات بما في ذلك وندرشير داتا ريكوفيري، كارد ريكوفري، ريكوفا ريكوفري، باندا ريكوفري وما شابه ذلك. ومع ذلك لا يمكن استرداد الملفات المشطوبة من قبل برامج استعادة المعلومات إذا تمت الكتابة فوق الملفات في وحدات الحفظ.

تبقى المستندات متوافرة على نظام الكمبيوتر بعد شطبها، إذ تُوجد بشكل مخبئ حتى تستعمل من قبَل مستندات أخرى، وفي مثل هذه الحالة من الصعب استعادة المستندات إلا بأسلوب برمجي من قبل النظام، ومن الصعب التعديل عليه، لهذا من الواجب معرفة طريقة شطب الملفات بشكل نهائي، وبصورة عامة تُوجد الكثير من برامج شطب المستندات نهائيًا، إذ يعتبر onclick من التطبيقات الرائعة المستعملة لتحميل وتنصيب البرنامج، ويكون ذلك عن طريق النقر على أيقونة الفأرة اليُمنى، ثمَّ تحديد أمر Securely Delete، ثمَّ تأكيد عملية الشطب عن طريق الضغط على أيقونة Yes.

ويمكن التنويه إلى أنه تُوجد برامج أخرى تستعمل لشطب الملفات تماماً من الكمبيوتر، ومثالها برنامج Wise Force Deleter، الذي يحتاج إلى تحميل وتنصيب، وبعد الانتهاء من تلك المراحل يجب الضغط على أيقونة الفأرة اليُمنى Force Deleter من أجل تحديد شطب الصور نهائيًا من الكمبيوتر أو الفيديوهات والملفات المهمة الأخرى.

لماذا يجب حذف الملفات بشكل دائم من جهاز الكمبيوتر الخاص بنا؟

هناك الكثير من الحالات التي تقودك إلى شطب بعض المستندات من جهاز الحاسوب الخاص بك، حين ترغب ببيع جهازك قد تفكر في شطب المستندات الحساسة والسرية لأسباب تتعلق بالخصوصية والأمن. في بعض الأحيان يمكنك شطب المستندات لتجنب الوقوع في أيدي الهكرز، أو حتى مستخدمين أخرين. يمكنك شطب الملفات الأقل أهمية لإنشاء مساحة أوسع أو لزيادة سرعة جهاز الحاسوب.