تُعدّ ميزة رمز مرور أيفون طريقة مهمة لإبعاد أعين المتطفلين عن بياناتك الشخصية، ولكن ماذا لو نسيت رمز مرور أيفون الخاص بك؟ إذا نسيت رمز المرور الخاص بك وأدخلت الرمز الخطأ ست مرات فسيخبرك أيفون أنه تم تعطيل هاتفك. واعتمادًا على إعداداتك قد يؤدي إدخال رمز مرور خاطئ عدة مرات إلى قيام جهاز أيفون بحذف جميع بياناته. وسواء تلقيت هذه الرسالة أو كنت تعلم أنك نسيت رمز مرور أيفون، فاتبع هذه الخطوات لاستعادة الوصول إلى جهاز أيفون الخاص بك.

إصلاح رمز المرور المنسي عن طريق مسح أيفون:

هناك طريقة واحدة فقط لإصلاح هاتفك عندما تنسى رمز مرور أيفون الخاص بك. وقد لا يعجبك ذلك ولكن عليك مسح جميع البيانات الموجودة على جهاز أيفون الخاص بك واستعادة بياناتك من النسخة الاحتياطية. ويؤدي مسح جميع البيانات من جهاز أيفون أيضًا إلى مسح رمز المرور الذي نسيته ويتيح لك إعداد الهاتف مرة أخرى باستخدام رمز مرور جديد. وقد يبدو هذا صعباً، لكنه منطقي من منظور أمني. فإذا سُرق جهاز أيفون الخاص بك، فلن ترغب في أن يكون من السهل تجاوز رمز المرور والوصول إلى بياناتك.


تكمن المشكلة بالطبع في أن هذه الطريقة أنها تمحو جميع البيانات الموجودة على جهاز أيفون الخاص بك. وهذه ليست مشكلة إذا كان لديك نسخة احتياطية حديثة من تلك البيانات لاستعادتها على هاتفك. ولكن إذا لم تقم بعمل نسخة بوقت قريب، فسوف تفقد أي شيء مضاف إلى هاتفك بين آخر مرة قمت فيها بالمزامنة مع (iCloud) أو (iTunes) عند استعادته.

طرق لإصلاح نسيان رمز مرور أيفون:

هناك ثلاث طرق يمكنك من خلالها مسح البيانات من جهاز أيفون الخاص بك، وإزالة رمز المرور، والبدء من جديد: باستخدام (iTunes) أو (iCloud) أو (Recovery Mode).

  1. (iTunes): إذا كان لديك وصول مادي إلى جهاز أيفون الخاص بك، فقم بمزامنته بانتظام مع جهاز كمبيوتر، وكان هذا الكمبيوتر بالقرب منك، فقد يكون هذا هو الخيار الأسهل. واحصل على إرشادات خطوة بخطوة حول استخدام (iTunes) لمحو واستعادة أيفون الخاص بك في كيفية استعادة أيفون الخاص بك من نسخة احتياطية.

  2. (iCloud): إذا قمت بتمكين (Find My iPhone) على جهازك، فيمكن استخدام (iCloud) لمسحه. يمكن استخدام هذا الخيار إذا لم يكن لديك وصول إلى الهاتف أو إذا قمت بمزامنة هاتفك مع (iCloud) وليس (iTunes). وتحقق من هذه التعليمات حول كيفية استخدام (iCloud) لمسح جهاز أيفون الخاص بك.

  3. وضع الاسترداد: هذا هو خيارك الوحيد إذا لم تقم مطلقًا بمزامنة هاتفك مع (iTunes) أو (iCloud). وفي هذه الحالة، ربما لن يتم نسخ بياناتك احتياطيًا وستفقد ما هو موجود على هاتفك. وهذا ليس جيدًا لكن على الأقل ستتمكن من استخدام هاتفك مرة أخرى.

ماذا تفعل بعد مسح أيفون الخاص بك؟

بغض النظر عن أي من هذه الخيارات التي تستخدمها، فسوف ينتهي بك الأمر مع أيفون في الحالة التي كانت عليها عندما أخرجته من الصندوق لأول مرة. لديك ثلاثة خيارات لخطوتك التالية:

  • إعداد أيفون من البداية: اختيار هذا الخيار إذا كنت تريد أن تبدأ من جديد تمامًا مع جهاز أيفون الخاص بك ولا تريد استعادة أي بيانات (أو ليس لديك أي بيانات لاستعادتها).

  • الاستعادة من النسخة الاحتياطية: هذا هو الأفضل إذا كان لديك نسخة احتياطية من بياناتك، إما على (iTunes) أو (iCloud) وتريد إعادتها إلى هاتفك.

  • إعادة تنزيل المحتوى: حتى إذا لم يكن لديك نسخة احتياطية، فيمكن إعادة تنزيل أي شيء اشتريته من (iTunes) والتطبيق ومتاجر (Apple Books) على جهازك.

بعد ذلك يجب القيام بإعداد رمز مرور جديد على جهاز أيفون الخاص بك وتأكد من أنه رمز يمكنك تذكره.

هل رمز مرور أيفون القوي قد يسبب مشكلة؟

تُعد ميزة رمز مرور أيفون قوية جيدة للأمان، ولكنها سيئة إذا نسيت رمز المرور الخاص بك. لذا لا تدع رمز المرور المنسي يمنعك الآن من استخدام رمز المرور في المستقبل؛ إنه مهم جدًا للأمن وحفظ بياناتك ومعلوماتك الشخصية. ولكن فقط تأكد من أنه في المرة القادمة التي تستخدم فيها رمز مرور أن تستعمل يسهل عليك تذكره مثل: تاريخ مميز في حياتك أو الأحرف الأولى من اقتباس أو عبارة تحبها، ولكن تذكر أن يكون رمز المرور صعب تخمينه من قبل المتطفلين.