بمُجرّد أن تكون راضيًا عن الإعدادات والتنسيقات التي اخترتها لنموذج جوجل (Google form) الخاص بك، فأنت جاهز لإرسال النموذج إلى مستلميه، لتتعرف على كيفية الإرسال بالتفصيل تابع قراءة هذا المقال.

 

كيفية إرسال نماذج جوجل

 

بمُجرّد إنشاء النموذج الخاص بك واختيار الإعدادات والتنسيقات الصحيحة، فأنت على استعداد لإرساله، ولتتعرّف على كيفية إرسال النموذج الخاص بك من جهاز الكمبيوتر، اتبع الخطوات التالية:

 

1. عبر أي متصفح ويب على جهازك انتقل إلى حسابك في نماذج جوجل (Google forms)، وقم بفتح النموذج الذي تريد إرساله.

 

2. انقر فوق زر الإرسال (Send) الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من شاشة النموذج، كما هو مبين في الصورة التالية:

 

 

 

3. سيؤدي ذلك إلى إظهار قائمة إرسال النموذج (Send form)، كما في الصورة التالية:

 

 

4. قبل إرسال النموذج الخاص بك ستحتاج إلى تحديد كيفية إرساله، حيث تتيح لك نماذج جوجل (Google Forms) مشاركة نماذجك عبر البريد الإلكتروني والرابط المباشر والتضمين ومواقع الوسائط الاجتماعية كما ترى في الصورة أعلاه.

 

5. اختر الطريقة التي تريدها، وأي طريقة تختارها تعتمد على عدّة عوامل، بما في ذلك:

 

  • من هو جمهورك (who your audience)؟

 

  • ما الذي تستخدم النموذج من أجله (what you’re using the form for)؟

 

مُلاحظة: بغض النظر عن الطريقة التي تختارها، سيكون هناك خيار لتجميع عناوين البريد الإلكتروني في أعلى القائمة، إذا قمت بتشغيل هذا سيُطلب من المستجيبين تقديم عناوين بريدهم الإلكتروني، يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت ترغب في الاتصال بهم في المستقبل.

 

دعونا نلقي نظرة على الخيارات المختلفة لإرسال نماذج جوجل (Google forms) وكيفية استخدام كل منها.

 

1. إرسال النموذج الخاص بك عبر البريد الإلكتروني

 

  • إذا كانت لديك عناوين بريد إلكتروني (email addresses) لكل شخص ترغب في إرسال النموذج إليه، فمن المحتمل أن يكون الإرسال عبر البريد الإلكتروني هو أسهل طريقة لك.

 

  • ما عليك سوى إدخال جميع المعلومات المطلوبة في النموذج الذي يظهر لك بعنوان إرسال النموذج (Send form) ثم النقر فوق زر الإرسال (Send).

 

  • إذا قمت بتحديد زر تضمين النموذج في البريد الإلكتروني (Include form in email)، فستقوم نماذج جوجل (Google Forms) بتضمين النموذج الخاص بك في البريد الإلكتروني نفسه، بدلاً من توفير ارتباط إليه، قد يكون هذا مفيدًا إذا كان النموذج الخاص بك قصيرًا إلى حد ما أو إذا كنت ترغب في أن يستجيب المستلمون بسرعة.

 

2. مشاركة النموذج الخاص بك مع رابط

 

  • بدلاً من استخدام البريد الإلكتروني، يمكن لنماذج جوجل (Google Forms) إنشاء رابط إلى النموذج الخاص بك (link to your form) حيث يمكنك مشاركته في أي مكان، عندما ينقر شخص ما على الرابط سيتم نقله مباشرة إلى النموذج الخاص بك، انظر الصورة التالية:

 

 

  • يمكن أن تكون هذه الطريقة مناسبة لك في حال كنت لا تعرف جميع عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين ترغب في إرسال النموذج إليهم، يمكنك بدلاً من ذلك إرسالها من خلال تطبيق نصي أو مراسلة.

 

3. مشاركة النموذج الخاص بك عبر التضمين

 

  • في حال كان لديك أحد الموقع التي ترغب في إضافة النموذج عليها، فيمكنك استخدام خيار التضمين (embed)، سيعطيك هذا بعض كود (HTML) الذي يُمكنك نسخه ولصقه في محرر موقع مثل ووردبريس (WordPress)، انظر الصورة التالية:

 

 

  • سيؤدي القيام بذلك إلى عرض النموذج على موقع الويب الخاص بك، حيث تمنح هذه الطريقة جمهورك وصولاً سهلاً إلى النموذج الخاص بك دون الحاجة إلى مغادرة موقع الويب الخاص بك.

 

4. مشاركة النموذج الخاص بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي

 

  • لديك أيضًا خيار مشاركة النموذج الخاص بك عبر مواقع التواصل الاجتماعي (social media)، مثل: الفيس بوك (Facebook) وتويتر (Twitter)، إذا كنت ترغب في مشاركة النموذج الخاص بك مع جمهور أوسع، فقد يكون هذا طريقًا يجب مراعاته، ما عليك سوى النقر فوق رمز الموقع الذي ترغب في استخدامه، انظر الصورة التالية:

 

 

  • سيؤدي هذا إلى فتح الموقع الذي اخترت المشاركة من خلاله وإنشاء منشور به ارتباط إلى النموذج الخاص بك، يُمكنك بعد ذلك تعديل المنشور وكتابة ما تريد، ثم مشاركته (share) مع أصدقائك.

 

بمُجرّد مشاركة نموذج جوجل (Google Form) الخاص بك مع الآخرين، فإن الأمر المتبقي يتعلق فقط بانتظار رد منهم، اعتمادًا على النموذج الخاص بك، قد ينتهي بك الأمر إلى تنظيم أو تحليل هذه الردود.