نظرًا لأنّ نظام تشغيل سطح المكتب هو الأكثر شيوعًا، فمن المحتمل جدًا أنّك تمتلك جهازًا يعمل بنظام التشغيل (Windows 10)، ومع ذلك، قد تكون هناك بعض المناسبات التي تريد فيها التحكم فيه عن بُعد، ربما تحتاج إلى بعض البيانات من جهاز آخر، أو لديك صديق أو أحد أفراد العائلة لديه مشكلة تحتاج إلى حل، لحسن الحظ، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها حل هذه المشكلة، إحداها هي (Remote Desktop Connection)، وهي ميزة مضمنة في نظام التشغيل (Windows 10)، تعد ميزة سطح المكتب البعيد (Remote Desktop Connection) أداة مفيدة محتملة للوصول إلى الملفات والتحكم في جهاز كمبيوتر يعمل بنظام (Windows 10) عن بُعد، إليك ما تحتاج إلى معرفته قبل استخدامه.

 

هل يمكنني استخدام سطح المكتب البعيد في Windows 10

 

يعد (Remote Desktop Connection) خيارًا متاحًا لأي شخص يقوم بتشغيل (Windows 10)، لذلك ربما يكون من الأفضل أن تسأل عن المكان الذي يجب أن تستخدمه فيه، بالنسبة لمعظم الناس، الإجابة هي على الأرجح لا، ليس من السهل إعداد “الاتصال بسطح المكتب البعيد” عند مقارنته بخدمات مثل (VNC) أو (Team Viewer)، توفر هذه الخدمات أيضًا إمكانية الوصول عن بُعد إلى أجهزة الكمبيوتر، إذا كان كل ما تريده هو عرض الملفات على محرك الأقراص الثابتة، أو مساعدة الأصدقاء والأقارب من خلال الدعم عن بُعد، فإنّنا نوصي بالتأكيد بهذه الحلول.

 

ومع كون التخزين السحابي (cloud storage) ميسور التكلفة هذه الأيام، ناهيك عن الأنظمة الأساسية المتعددة، فإنّنا نقترح أيضًا أنّ الاحتفاظ بملفاتك في إحدى هذه الخدمات هو طريقة أسهل وأكثر ملاءمة للوصول إليها ممّا يترك جهاز الكمبيوتر المنزلي الخاص بك طوال الوقت لك فقط، حتى تتمكن من الوصول إلى ملفاته، وأيضًا محرك (NAS) هو حل أفضل.

 

هناك مشكلة أخرى في الاتصال بسطح المكتب البعيد، على الرغم من أنّ جميع إصدارات (Windows 10) يمكنها الاتصال بجهاز كمبيوتر آخر يعمل بنظام (Windows 10) عن بُعد، إلّا أنّ (Windows 10 Pro) فقط هو الذي يسمح بالوصول عن بُعد، لذلك إذا كان لديك إصدار (Windows 10 Home)، فلن تجد أي إعدادات لتمكين الاتصال بسطح المكتب البعيد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن ستظل قادرًا على الاتصال بجهاز كمبيوتر آخر يعمل بنظام (Windows 10 Pro).

 

كيف أقوم بإعداد اتصال سطح المكتب البعيد في Windows 10

 

عندما تريد استخدام (Remote Desktop Connection) على جهاز (Windows 10 Pro) الخاص بك، أولاً ، عليك السماح بالوصول عن بُعد إلى جهاز الكمبيوتر المستهدف، افتح مستكشف الملفات وابحث عن هذا الكمبيوتر، انقر بزر الماوس الأيمن على الاسم وحدد خصائص> إعدادات التحكم عن بعد.

 

في القسم البعيد، تأكد من تحديد الخيار السماح بالاتصالات عن بُعد لهذا الكمبيوتر وإلغاء تحديد السماح بالاتصالات فقط من أجهزة الكمبيوتر التي تشغل سطح المكتب البعيد باستخدام مصادقة مستوى الشبكة، يمكنك بالطبع العودة إليه لاحقًا لإضافة طبقة الأمان الإضافية إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، الآن انقر فوق “تطبيق” و”موافق”.

 

بعد ذلك، ستحتاج إلى معرفة عنوان (IP) لهذا الكمبيوتر المستهدف حتى يمكن العثور عليه على الشبكة، للقيام بذلك، اضغط باستمرار على مفتاح (Windows) واضغط على (R)، في المربع الذي يظهر، اكتب (cmd) واضغط على (Enter)، في النوافذ الطرفية التي تظهر، اكتب (ipconfig) واضغط على (Enter)، سترى مجموعة من المعلومات تظهر، ولكن الذي تريده هو عنوان (IPv4)، لاحظ ذلك “عبارة عن عدد قليل من الأرقام ونقاط التوقف الكاملة” وقم أيضًا بتدوين عنوان (IP) الخاص بالبوابة الافتراضية.

 

سيسمح لك عنوان (IPv4) بالوصول إلى جهاز الكمبيوتر على شبكة محلية، ولكن إذا كنت ترغب في الوصول إليه من شبكة (WAN) “أي على سبيل المثال، إذا كنت في العمل وترغب في الاتصال بالمنزل”، فافتح متصفحًا واكتب في شريط العناوين، في (whatismyipaddress)، وقم بتدوين العنوان، بمجرد إعداد الكمبيوتر المستهدف للسماح بالوصول والحصول على عنوان (IP)، يمكنك الانتقال إلى الكمبيوتر البعيد.

 

بعد ذلك، افتح قائمة ابدأ، وابدأ في كتابة (Remote Desktop) وحدد (Remote Desktop Connection) عندما يظهر في نتائج البحث، ثمّ في المربع الذي يظهر، اكتب عنوان (IP) وانقر على اتصال، يجب أن يُطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك، ثمّ يجب أن يكون الكمبيوتر متاحًا لك كما لو كنت جالسًا أمامه.

 

هل يمكنني الاتصال بجهاز كمبيوتر آخر عبر الإنترنت

 

تصبح الأمور أكثر تعقيدًا إذا كنت ترغب في الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير المتصل بنفس الشبكة المحلية (LAN)، أولاً، ستحتاج إلى التأكد من أنّ جدار حماية (Windows) لا يحظر سطح المكتب البعيد، يمكنك التحقق من ذلك عن طريق فتح قسم جدار حماية (Windows) في الإعدادات ولوحة التحكم وتحديد السماح لتطبيق أو ميزة من خلال جدار حماية (Windows Defender)، إذا كان لديك بالفعل جدار حماية تابع لجهة خارجية يعمل، ربما من خلال بعض برامج مكافحة الفيروسات، فسيتعين عليك تعطيل هذا مؤقتًا قبل المتابعة.

 

بعد ذلك، ستحتاج إلى تكوين جهاز التوجيه الخاص بك بحيث يعرف العناوين الصحيحة لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بك “قم بذلك باستخدام إعدادات البوابة الافتراضية و(WAN) التي قمت بتدوينها سابقًا”، وقم بتمكين إعداد (Port Forward) بحيث يشير إلى المنفذ (3389. As) تختلف إعدادات جهاز التوجيه على كل جهاز توجيه، يجب عليك قراءة الدليل على موقع الويب حول كيفية إعادة توجيه المنافذ على جهاز التوجيه الخاص بك لفهم كل ذلك.

 

تجدر الإشارة إلى أنّه إذا كنت تنوي الاتصال عن بعد بجهاز كمبيوتر مثل هذا على أساس منتظم، فإنّ عنوان (IP) الخارجي (WAN) عرضة للتغيير، هذا لأنّ معظم موفري النطاق العريض لا يمنحونك عنوان (IP) ثابتًا “أي نفس العنوان في كل مرة يتصل فيها جهاز التوجيه الخاص بك بمزودك”.

 

لتجنب الاضطرار إلى إعادة اكتشاف العنوان في كل مرة يحدث ذلك، يمكنك الاشتراك في خدمة (DNS) ديناميكية مثل (noip.com)، حيث يمنحك هذا اسم مجال لا يُنسى يمكنك الاتصال به، وسيتتبع أي تغييرات تطرأ على عنوان (IP) حسابك الخارجي، تحتوي العديد من أجهزة التوجيه على دعم مدمج لـ (DNS) الديناميكي، لذا ألق نظرة في دليلك وحدد إحدى الخدمات التي يدعمها جهاز التوجيه الخاص بك.

 

بعد اكمال كل هذه الخطوات، يجب أن تكون قادرًا الآن على فتح قائمة ابدأ في (Windows)، والبحث عن (Remote Desktop)، وتحديد (Remote Desktop Connection)، ثمّ في المربع الذي يظهر، اكتب عنوان (IP) وانقر فوق (Connect)، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك، ثمّ يجب أن يكون لديك وصول كامل إلى جهاز الكمبيوتر المستهدف.