يتم قضاء جزء كبير من يومك على الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي، إنّها أداة مهمة في العمل يمكن أن تجعل إنتاجيتك أفضل أو تكسرها، سواء كان ذلك في المنزل أو في المكتب، أنت تقوم بمهام لا حصر لها وإحدى هذه المهام هي إدارة مجلدات لا حصر لها مجمعة بعدة ملفات، عندما تتعامل مع مئات وآلاف من الملفات والمجلدات، يمكن أن تصبح الأمور مرهقة عندما يُطلب منك اختيار واحد لإجراء عمليات أخرى، تخيل، إذا كان عليك ترتيب هذه المجلدات، من المؤكد أنّك ستضطر إلى قضاء ساعات ممتدة وربما لا تزال تجد نفسك ترتكب أخطاء، هذا هو الوقت الذي يمكنك فيه الحصول على مجلدات الملفات الملونة وإدارة الأشياء بطريقة أفضل.

 

هل يمكنك تلوين المجلدات في نظام التشغيل Windows 10

 

قد تسأل عما إذا كانت هناك طريقة افتراضية في (Windows 10) يمكن من خلالها تمييز رموز المجلدات بالألوان؟ الجواب على هذا هو لا، لا يمكنك تلوين مجلدات (Windows)، الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها الحصول على مجلدات الملفات الملونة هي استخدام تطبيقات الطرف الثالث، ولكن، قبل ذلك، دعنا نتحدث عن إلى أي مدى يمكنك تخصيص مجلدات (Windows)، الخطوات كالتالي:

 

1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق مجلد معين.

 

2. حدد خصائص (Properties).

 

3. في خصائص المجلد أو علامة التبويب التي تفتح، اختر “تخصيص” (Customize)، هنا، ستكون قادرًا على تخصيص خصائص مثل:

 

  • نوع المجلد الذي تريد تطبيق التخصيص عليه.

 

  • الرمز الذي ترغب في اختياره لمجلدك.

 

  • يمكنك حتى جعل هناك وميض في الملف الذي تريده في المجلد.

 

كيفية تلوين المجلدات Color Code Folders

 

على الرغم من أنّك قد تكون قادرًا على تخصيص مجلدات (Windows) حسب رغبتك إلى حد ما، يمكنك ترميز المجلدات الملونة في (Windows) بمساعدة العديد من تطبيقات تغيير ألوان المجلدات التابعة لجهات خارجية، والتطبيقات هي كالتالي:

 

تطبيق Folder painter

 

يعد تطبيق (Folder Painter) أحد أفضل التطبيقات التي تتيح لك الحصول على مجلدات ملفات ملونة في (Windows)، أفضل جزء في هذا التطبيق هو أنّه يجعل الأمور سهلة من خلال تزويدك بتشكيلة معقولة من الألوان بدلاً من مجموعة واسعة من الألوان التي قد تربكك.

 

عند تنزيل ملف (EXE) الخاص بالتطبيق وتشغيله، سيُطلب منك مرة واحدة تمكين الخيار (Use Shift Key to Display Context Menu) ثمّ يمكنك تغيير لون المجلد عن طريق الضغط باستمرار على مفتاح (Shift) ثمّ النقر بزر الماوس الأيمن الملف، بهذه الطريقة ستتمكن من تغيير لون المجلد.

 

تطبيق Folderico

 

مع تطبيق (Folderico)، تحصل على أكثر من عشرة خيارات من الألوان، والتي من خلالها يمكنك تلوين أيقونات مجلدك، من الأصفر القياسي إلى الألوان الزاهية، يمكنك تغيير ألوان المجلدات بنقرة واحدة فقط، لا يمكنك إضافة الألوان فحسب، بل يمكنك أيضًا تغيير رموز المجلدات إلى أيقونات أنيقة، على الرغم من أنّ تطبيق (Folderico) هو أداة تلوين مناسبة للمجلدات لنظام التشغيل (Windows)، إلّا أنّه خفيف للغاية على موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأنّه يستخدم وظائف (Windows) الأصلية لتحقيق الكفاءة.

 

تطبيق Rainbow Folders

 

يعتبر من أفضل تطبيقات تلوين المجلدات المجانية لنظام التشغيل (Windows 10)، مع معظم تطبيقات ترميز الألوان، نتمكن من تغيير لون أيقونات المجلد وحتى تخصيص الرموز، وهو أمر رائع، ولكن إليك كيفية استخدام مجلدات (Rainbow) قليلاً، خاصةً إذا كنت تخشى حذف المجلدات عن طريق الخطأ، يمكنك الآن حماية المجلدات من الحذف عن طريق الخطأ عن طريق إلغاء مشاركتها أو إضافة تلميحات مخصصة، بصرف النظر عن ذلك، فإنّه يحتوي على واجهة مستخدم سهلة الاستخدام للغاية.

 

تطبيق Folder Marker

 

يعد تطبيق (Folder Marker) طريقة استثنائية لتلوين مجلدات الكود في (Windows 10)، وذلك لأنّك لا تقوم فقط بتعيين الألوان لمجلداتك، ولكن يمكنك حتى تغيير رموز المجلدات، لكن، ألم نذكر ذلك سابقًا؟ نعم، ولكن هنا، كما يوحي اسم التطبيق، يمكنك أيضًا وضع علامة على المجلدات ثمّ تغيير أيقوناتها بناءً على الأولوية.

 

ماذا يعني وضع علامة على مجلد

 

يعني وضع علامة على مجلد أنّه يمكنك اختيار تغيير رمز المجلد كمجلد “أولوية عالية” (High Priority) أو “ملفات العمل” (Work Files)، سيسهل ذلك عليك التعرف على المجلد المخصص لأي نوع من الملفات.

 

تطبيق Colorizer

 

كما يوحي الاسم، يساعدك برنامج تلوين المجلدات في إعطاء ألوان جميلة لمجلداتك، هذا لا يجعل الإدارة والتعرف على المجلدات أمرًا سهلاً فحسب، بل إنّه أيضًا مثيرًا للاهتمام، حتى أنّه يوفر لك لوحة حيث يمكنك اللعب بالعديد من الفروق الدقيقة في الألوان أو تعديل إعدادات السطوع للمجلد، لذلك، هذا التطبيق يضيف تجربة فريدة حيث يمكنك الحصول على لون مختلف تمامًا لكل مجلد.