يمكنك إعداد بعض الإجراءات الروتينية لمساعد (Google) بشكل أتوماتيكي في حياتك اليومية، والمقصود بها المهام الروتينية التي نقوم بها كل يوم عن طريق ربط مهام متعددة ببعضها البعض، مثل السؤال عن الطقس أو الاتصال بشخص ما أو تشغيل الموسيقى، وذلك عبر استخدامك الأمر الصوتي الخاص بمساعد جوجل.

 

ما هي إجراءات مساعد Google وكيفية إعدادها

 

توجد إجراءات مساعد (Google) في تطبيق مساعد (Google) الموجود على نظام التشغيل لكل من (Android وiOS وGoogle Home)، حيث أنه إذا كنت تستخدم جهازًا في منزلك الذكي، فستحتاج إلى تفعيله عبر الهاتف الذكي، للوصول إلى الإجراءات الروتينية اليومية لمساعد جوجل يوجد طريقتان:

 

  • عليك فتح “مساعد Google” أولًا، ثم القيام بالضغط على زر “التحديثات” الموجود في أسفل اليمين للشاشة لديك، بعدها قم تفعيل حسابك الموجود أعلى اليسار في الشاشة، ثم قم بالانتقال إلى”إجراءات > المساعد”.

 

  • أو الطريقة الثانية؛ بما أن التطبيق يتم التحكم فيه عبر الصوت، فيمكنك حينها القول: “إعداد الروتين اليومي”، بعدها اضغط على زر “الإجراءات الروتينية” الموجودة أسفل الشاشة لديك، لكي تقوم بفتح قائمة الإعدادات الموجودة.

 

وهناك بعض مصطلحات للإجراءات الروتينية في حياتك اليومية الموجودة في تطبيق مساعد (Google) المتطابقة مع جهازك المحمول مثل: “صباح الخير، النوم، مغادرة المنزل، أنا في المنزل، الذهاب إلى العمل، الذهاب إلى المنزل”.

 

حيث تحتوي جميع الأعمال الروتينية الموجودة في قائمة الإعدادات على الخيارات التي يمكنك استخدامها وتخصيصها في كثير من الأعمال، فقط تحتاج إلى تحديد الخيار الموجود على القائمة، وبعض الخيارات تحتوي على رمز الترس، وإذا قمت بالضغط عليها سوف تقوم بتخصيص الخيار في القائمة بأكثر دقة، مثل: تحديد مسار خروجك و عودتك إلى المنزل بشكل يومي، و ضبط المنبه أيضًا، أو ضبط الأضواء الذكية، ويمكن ربط الروتين اليوم مع الأجهزة المزلية الذكية لديك.

 

ما هي المهام التي يقوم بها مساعد جوجل

 

1- الروتين الصباحي لمساعد جوجل

 

قم بالتفكير بالأمور التي تقوم بها بكل صباح، مثلًا: “رؤية حالة الطقس أو إطفاء المنبه أو إلقاء نظرة على الجدول الزمني الخاص بك لهذا اليوم”، وربطه مع روتين (Google) الصباحي، ما عليك فعله هو قول: “OK Google، صباح الخير” ويمكنك جعل المساعد يقوم بكل هذه الامور بشكل تلقائي، ويمكنه أيضًا القيام بالتالي:

 

  • تشغيل الأجهزة المنزلية الذكية.

 

  • ضبط منظم الحرارة وحالة الطقس، وتشغيل الموسيقى أو الأخبار.

 

  • سماع أحداث التقويم القادمة والتذكيرات.

 

  • ربط خدمات الصوت مثل: الموسيقى والراديو إلى التطبيقات الافتراضية التي قمت بتثبيتها على هاتفك في السابق، ويمكن تغييرها بالنقر فوق رمز الترس بجوار كل إجراء، ويمكنك استخدام المساعد لضبط جميع المهام الروتينية.

 

2- الذهاب من وإلى العمل

 

مثل قيامك بالتحقق من حركة السير والمرور ووضع الازدحام، فيمكنك قول الامر: “حسنًا Google، دعنا نذهب إلى العمل”، فإن جميع الإجراءات التي قمت بإضافتها في روتين التطبيق ستعمل في نفس الوقت، ويمكنك ضبط درجة حرارة المنزل أو الأجهزة الذكية عن بعد.

 

3- مغادرة أو الوصول إلى المنزل

 

يمكنك تحديد موعد عودتك الى المنزل وضبط إعدادات الوقت لدى الأجهزة المنزلية في منزلك الذكي لتشغيل الأجهزة المنزلية الذكية، وضبط منظم الحرارة لتوفير الطاقة أيضًا.

 

4- ضبط وقت النوم

 

بمساعدة مساعد جوجل يمكنك ربطه مع الأضواء الذكية في منزلك أو مع نظام التدفئة للمنزل لديك، ومعرفة الطقس غدًا، وضبط منظم الحرارة، وضبط المنبه.

 

كيفية ضبط الإعدادات الافتراضية لمساعد جوجل

 

أولًا، تأكد من قائمة الاعدادات الافتراضية لكل جهاز موجود في المنزل وقم بتغير الإعدادات فيه، بعدها قم بربط جميع أجهزتك المنزلية الذكية مع مساعد جوجل، ويمكنك الوصول إلى هذا ضمن قائمة الإعدادات الموجودة على مساعد جوجل، ثم قم بالانتقال إلى إعدادات التحكم في منزلك الذكي الموجودة في شاشة التحكم الرئيسية، إذا أردت إضافة جهاز ذكي جديد قم بالنقر فوق الرمز الأزرق (+) على الشاشة لديك.

 

ثم حدد على جهازك قائمة الأجهزة المتوافقة مع منزلك الذكي، وبعدها قم بالانتقال إلى إجراءات المصادقة، بمجرد دمج جميع أجهزتك المنزلية الذكية مع مساعد جوجل، حينها يمكنك البدء في التحكم فيها بصوتك، ويمكن ربط الروتين اليوم مع الأجهزة المزلية الذكية لديك مثل: المصابيح الكهربائية وأجهزة تنظيم الحرارة الذكية، ومكبرات الصوت الذكية أو الإضاءة الذكية والعديد من الأجهزة الذكية الأخرى، حيث تظهر هذه الخيارات على القائمة باللون الرمادي في حالة لم تقوم بمصادقتها مع مساعد جوجل.