يعرف المستخدمون المتمرسون ما يريدون من نظام التشغيل الخاص بهم، ويقومون بنفس التعديلات بعد كل تثبيت لنظام التشغيل ويندوز، وهم مستخدمو (NTLite) الأساسي، لكن هذا لا يعني أنّك لن تجده مفيدًا إذا لم تكن من بينهم، (NTLite) هو أحد الحلول القليلة التي تسمح لك بتخصيص ويندوز قبل تثبيت نظام التشغيل، باستخدامه، يمكنك تمكين الميزات أو تعطيلها، وإضافة برامج التشغيل أو إزالتها، وعمومًا “تعديل” نظام التشغيل بعدة طرق قبل أن يتم تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والنتيجة هي أنّه بعد تثبيت نظام التشغيل، يمكنك بدء التشغيل.

 

كيفية تخصيص ويندوز باستخدام NTLite

 

لماذا تقوم بتثبيت (Cortana) إذا كنت لن تستخدمه وتعتقد أنّه يمثل مخاطرة أمنية؟ هل هناك سبب لتمكين خدمة الطابعة إذا لم يكن لديك طابعة؟ لماذا يجب أن يستهلك ويندوز موارد “فهرسة ملفاتك” إذا كان يعمل على جهاز كمبيوتر لا يتغير أبدًا “مجمّد في الوقت المناسب” لغرض معين، مثل العمل كوحدة تحكم في تركيبات الإضاءة؟

 

لهذا السبب تمّ إنشاء (NTLite) في المقام الأول: كأداة يمكنك من خلالها إضافة عناصر ويندوز وإزالتها وتخصيص خياراتها “الأعمق” قبل تثبيتها، يمكن أن يكون هذا منقذًا إذا كان عليك تطبيق نفس التعديلات عدة مرات على عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر، لماذا لا يتم تطبيقهم مسبقًا واستثمار وقتك في شيء أفضل.

 

ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا مفيدًا أيضًا لكل مستخدم، قد لا نقوم بإعادة تثبيت ويندوز كل يوم، ولا “إدارة” العشرات من أجهزة الكمبيوتر، ومع ذلك، عندما نعيد تثبيت ويندوز في النهاية، فهذا عمل روتيني، نجد أنفسنا نتابع برامج التشغيل بحثًا عن أجهزة غير مدعومة، ونختار بين المظهر الفاتح أو الداكن لنوافذنا، من خلال تخصيص وسائط التثبيت لنظام التشغيل ويندوز بالشكل الذي تريده، لن تضطر إلى إضاعة الوقت والطاقة في تنفيذ نفس الإجراءات مرة أخرى.

 

لن تضطر إلى إعداد نفس حسابات المستخدمين وإضافة برامج تشغيل وخدمات التحكم وإزالة العناصر التي لا تحتاجها في نظام التشغيل الخاص بك، ولا يتعين عليك إعادة تخصيص نظام التشغيل مرة أخرى عند تثبيته على كمبيوتر محمول ثانوي أو في جهاز افتراضي لتجربة البرامج المشكوك فيها، إذا كنت لا تزال تستخدم محركات أقراص صلبة ميكانيكية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بصرف النظر عن تثبيت إصدار مخصص و “أخف” من ويندوز على هذه الأجهزة، من المفيد أيضًا التفكير في كيفية تقسيمها.

 

كيفية الحصول على إعداد NTLite

 

ابدأ بتنزيل (NTLite) من موقعه الرسمي، ستحتاج أيضًا إلى ملفات ويندوز لإكمال الإعداد، وعلى الرغم من أنّه يمكنك استخدام الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للقيام بذلك، فإنّنا نوصي بتنزيل ملف (ISO) جديد للتأكد من أنّ لديك قائمة سليمة دون أي تلف، من الجيد تنزيل وسائط التثبيت الرسمية لنظام التشغيل ويندوز، ويفضل أن يكون ذلك بتنسيق (ISO)، سيتعين عليك أيضًا تنفيذ خطوتين أخريين قبل أن نبدأ:

 

  • قم بتثبيت (NTLite).

 

  • قم باستخراج ملف (Windows ISO) الذي تمّ تنزيله في مجلد، يمكنك استخدام أي مدير أرشيف (archive manager) لذلك، مثل (7Zip) و(WinRAR) وما إلى ذلك، أو يمكنك استخدام مستكشف الملفات الخاص بويندوز.

 

كيفية تحميل ويندوز إلى NTLite

 

لتعديل إصدار ويندوز الذي تمّ تنزيله، سيتعين عليك تحميله في (NTLite)، من أجل هذا:

 

  • قم بتشغيل (NTLite) وانقر فوق الزر “إضافة” الخاص به، والذي سيعرض قائمة منسدلة بخيارين، اختر الملف الثاني، ملف الصورة (WIM ،ESD ،SWM).

 

  • انتقل إلى المجلد حيث قمت باستخراج ملفات (Windows ISO)، وحدد موقع ملف (install.WIM)، حدده “كمصدر” (source).

 

  • نظرًا لأنها متشابهة جدًا، تحتوي معظم وسائط تثبيت ويندوز على معظم “إن لم يكن كل” إصدارات (Windows: Pro ،Home)، وغيرها، سيعرض لك (NTLite) جميع هذه الإصدارات في ملف الإعداد المحدد، وسيتعين عليك اختيار الإصدار التي تريد إنشاء مُثبِّت مخصص لها، انقر نقرًا مزدوجًا فوقه، وسيبدأ (NTLite) في تحميل ملفاته وفحصها وتحليلها.

 

  • بعد فترة، سينتهي (NTLite) من تحميل الإصدار الذي حددته من وسائط تثبيت ويندوز، عندما ترى تحول الرمز الموجود على يسار الإصدار المختار إلى اللون الأخضر، فأنت جاهز للمتابعة إلى التخصيص.

 

كيفية دمج التحديثات في NTLite

 

لسوء الحظ، تعد إحدى الميزات الأكثر قيمة في (NTLite) بعيدة المنال بالنسبة لمعظم المستخدمين، وهي القدرة على تضمين التحديثات في تثبيت ويندوز المخصص الخاص بك، الميزة غير متوفرة في فئة (NTLite) المجانية، ومع ذلك، لا يمكننا تجاهلها تمامًا في هذا الدليل لأنّها يمكن أن توفر وقتًا ثمينًا، اتبع الخطوات التالية إذا رغبت في استخدام هذه الميزة:

 

  • مع تحديد إصدار ويندوز الخاص بك، انتقل إلى علامة التبويب أدوات (NTLite)، انقر فوق الزر الأول على شريط الأدوات الخاص به، قم بتنزيل التحديثات.

 

  • اختر أيًا من التحديثات المتاحة التي تريد تنزيلها عن طريق وضع علامة اختيار على اليسار، انقر فوق “تنزيل” ليقوم (NTLite) بتنزيل الملفات على وحدة التخزين المحلية، انقر فوق “تحقق” للتحقق من تجزئتها، وإذا كان كل شيء على ما يرام، فانقر فوق قائمة الانتظار لإضافتها إلى قائمة (NTLite) لتضمينها في وسائط التثبيت المخصصة الخاصة بك.

 

كيفية إزالة الميزات باستخدام NTLite

 

ميزة أخرى مقيدة للأسف في الإصدار المجاني هي قدرة (NTLite) على إزالة مكونات ويندوز، بالانتقال إلى “إزالة الصفحات الفرعية والمكونات والمهام المجدولة“، يمكنك إزالة (such stuff) من التثبيت المستقبلي، لن نراجع القوائم الواسعة جدًا لأنّ احتياجات كل شخص مختلفة، حيث قد يجد المرء دعمًا لتقنية (Bluetooth) عديم الفائدة، وقد يطلبه الآخر، لاحظ، أنّ هذه الوظيفة مقيدة إلى حد ما في الإصدار المجاني، ولا يمكنك لمس المكونات التي تظهر باللون الأزرق.

 

كيفية تكوين ويندوز عبر NTLite

 

صفحة (NTLite) تحتوي على خيار (Configure) ويعتبر أكثر التعديلات أهمية:

 

  • قم بزيارة صفحة الميزات الفرعية وتحقق من قائمتها لإضافة أو إزالة دعم لميزات مثل التعرف على خط اليد، ربما تريد الاحتفاظ بالتطبيقات المفيدة، مثل: (Wordpad)، لا تتردد في إزالة الأشياء التي تجدها عديمة الفائدة، مثل دعم (Windows Mixed Reality) أو (Windows Developer Mode).

 

  • قد تجد نفسك تقضي ساعات في صفحة الإعدادات الفرعية، ليس الأمر أنّه يحتوي على مئات الإدخالات أو أنّه معقد، ربما تجد صعوبة في تحديد كيفية تغيير الخيارات المتاحة.

 

  • تتشابه الصفحة الفرعية للخدمات من حيث أنّه يمكنك تحديد الخدمات، كما هو الحال في “عمليات الخلفية”، التي تريد الاستمرار في تشغيلها تلقائيًا أو يدويًا أو تعطيلها بالكامل، يجب أن تعمل الإعدادات الافتراضية مع معظم الأشخاص، ولكن قد يقضي المستخدمون المتمرسون ساعات في التفكير فيما إذا كان ينبغي عليهم تعطيل خدمة الهاتف أو لوحة المفاتيح التي تعمل باللمس وخدمة لوحة الكتابة اليدوية.

 

  • ربما يكون من الأفضل تخطي الصفحة الفرعية للخدمات الإضافية نظرًا لأنّها تسرد الخدمات المتعلقة بالأجهزة بشكل أساسي، بدونها، قد لا تعمل بعض الأجهزة، مثل: بطاقات (PCMCIA)، فقط قم بتعديل الخيارات في الداخل إذا كنت تعرف حقًا ما تفعله.

 

  • يمكن لمعظم الأشخاص أيضًا تخطي الصفحة الفرعية (Automate)، والتي تعد خياراتها أكثر قيمة لمسؤولي النظام ودعم تكنولوجيا المعلومات لإدارة العديد من أجهزة الكمبيوتر بشكل متوازٍ.

 

  • المحطة الأخيرة هي زيارة صفحة التطبيق الفرعية، حيث يمكنك تغيير بعض الخيارات النهائية حول كيفية إنشاء وسائط تثبيت ويندوز المخصصة.

 

إذا كنت تحب نسختك من ويندوز بالطريقة التي تريدها، فإنّ (NTLite) يجعل من السهل تخصيصها قبل التثبيت، يمكنك الآن إنشاء نظام تشغيل مثالي قبل أن يتم تثبيت نظام التشغيل على محرك الأقراص الثابتة لديك.