تعتمد المنظمات حول العالم على البريد الإلكتروني للتواصل والتعاون. ومع ذلك، فهو ناقل التهديد رقم واحد على مستوى العالم حيث يتم تبادل المليارات من رسائل البريد الإلكتروني يوميًا. ويتلقى البريد الإلكتروني 96٪ من هجمات التصيد الاحتيالي، وهو أمر ينذر بالخطر لأنه يجعل المؤسسات عرضة لخرق البيانات. طالما أنها موجودة، ستستمر الروابط أو المرفقات أو الفيروسات الضارة في إصابة عالم الأعمال.

 

في مثل هذه السيناريوهات، يكون تأمين اتصالات البريد الإلكتروني غير قابل للتفاوض. وبالتالي، يجب أن يكون أمان البريد الإلكتروني على رأس أولوياتك للكشف عن تهديدات البريد الإلكتروني وحلها مثل التصيد الاحتيالي أو الانتحال.

 

ما هو أمن البريد الإلكتروني

 

يشير أمان البريد الإلكتروني إلى تقنيات حماية المعلومات الشخصية الحساسة للأفراد والشركات من البرامج الضارة أو التصيد الاحتيالي أو الانتحال. حيث يتكون نظام البريد الإلكتروني من عنصرين أساسيين في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المؤسسة – عملاء البريد وخوادم البريد.

 

يتم تنسيق البريد وإرساله عبر البنية التحتية للشبكة إلى خادم بريد من عميل البريد. وخادم البريد هو جهاز الكمبيوتر الذي يسلم البريد الإلكتروني ويعيد توجيهه ويخزنه. يجب حماية جميع مكونات خوادم البريد وعملاء البريد والبنية التحتية التي تدعمها.

 

فوائد لأمن البريد الإلكتروني للشركات

 

يصبح الاستثمار في أمان البريد الإلكتروني مهمًا لأنه يوفر الفوائد التالية:

 

1. يحمي من الخداع والانتحال

 

يمكن أن يؤدي التصيد الاحتيالي والانتحال إلى انتهاكات قيّمة للبيانات وخطر الإصابة بالبرامج الضارة أو الفيروسات الضارة الأخرى. بيانات الاعتماد والبيانات الشخصية هي البيانات الأكثر تعرضًا للاختراق في عمليات التصيد الاحتيالي وخروقات الهندسة الاجتماعية. من خلال تأمين البريد الإلكتروني، حيث يمكنك تقليل هذه التهديدات بشكل كبير.

 

2. يمنع اختراق البريد الإلكتروني للأعمال

 

يصبح الاستثمار في أمان البريد الإلكتروني أمرًا بالغ الأهمية لأنه يوفر لك حلاً شاملاً لتهديدات البريد الإلكتروني. إنه يعالج تكتيكات المهاجمين ويوفر رؤية للأنشطة الخبيثة وأتمتة الاكتشاف والاستجابة للتهديدات.

 

3. يساعد في تحديد البريد الإلكتروني الضار والبريد العشوائي

 

في بعض الأحيان، قد تتجاوز رسائل البريد الإلكتروني الضارة أو البريد العشوائي عامل تصفية البريد العشوائي في صندوق البريد. وبالتالي، يجعلك عرضة للتعامل مع مثل هذه الرسائل الإلكترونية. يساعد حل أمان البريد الإلكتروني على نشر مجموعة من طبقات الأمان، مما يضمن بقاء المؤسسات منتجة في تطوير التهديدات.

 

4. حماية بياناتك القيمة

 

مع تحول الشركات نحو الخدمات المستندة إلى السحابة، يستفيد المهاجمون من ذلك للوصول إلى مزيد من المعلومات. البنية التحتية المستندة إلى مجموعة النظراء هي إدخال إلى جهات الاتصال ومستودعات الملفات والتقويمات وما إلى ذلك.

 

يمكن أن يؤدي استخدام حل أمان قوي للبريد الإلكتروني إلى حماية بياناتك السحابية. تقدم العديد من خدمات الأمان تشفيرًا شاملاً لحماية بياناتك أثناء نقل البريد الإلكتروني.

 

ما هي أنواع تهديدات البريد الإلكتروني

 

فيما يلي قائمة بأربعة أنواع من هجمات البريد الإلكتروني الشائعة والأكثر استخدامًا:

 

1. انتحال البريد الإلكتروني

 

في انتحال البريد الإلكتروني، يعبث المهاجمون برأس البريد الإلكتروني (تفاصيل المرسل)، مما يجعله يبدو كما لو أن مرسلًا معروفًا قد أرسل البريد الإلكتروني. من المحتمل أن يقع المستلمون في مثل هذه التهديدات عبر البريد الإلكتروني حيث تبدو تفاصيل المرسل مألوفة، وقد يفتحون البريد الإلكتروني أو حتى يتعاملوا معه.

 

إذا كان بريد إلكتروني يحتوي على برامج ضارة أو فيروسات أخرى، فحتى فتح بريد إلكتروني يمكن أن ينشر مثل هذه الفيروسات في جهاز المستخدم ، مما يجعله عرضة لمزيد من الاستغلال.

 

2. التصيد عبر البريد الإلكتروني

 

يعد التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني هو أكثر أنواع تهديدات البريد الإلكتروني انتشارًا. حيث يرسل المهاجمون بريدًا إلكترونيًا خادعًا للتلاعب بالمستلم لاتخاذ إجراء، مثل النقر فوق ارتباط أو مرفق ضار. وفقًا لتقرير جرائم الإنترنت لعام 2020 الصادر عن مكتب التحقيقات الفيدرالي، تم الإبلاغ عن 241،342 حالة تصيد (مقابل 114،702 حالة في عام 2019)، بزيادة أكثر من 110٪.

 

أنواع  التصيد الاحتيالي

 

هناك أنواع مختلفة من التصيد الاحتيالي الذي يهدف إلى استهداف أشخاص مختلفين:

 

التصيد بالرمح

 

يتم استهداف التصيد بالرمح بشكل كبير حيث يقضي المهاجمون الوقت والموارد في البحث عن الشخص أو المنظمة المستهدفة. ومن ثم، يصعب اكتشاف هجمات البريد الإلكتروني للتصيد الاحتيالي.

 

صيد الحيتان

 

صيد الحيتان هو نوع من التصيد بالرمح حيث يكون الشخص المستهدف هو الأشخاص ذوو السلطة العالية في مؤسسة ما، مثل الرؤساء التنفيذيين أو مديري العمليات.

 

3. اختراق البريد الإلكتروني للأعمال (BEC)

 

يعد اختراق البريد الإلكتروني للأعمال نوعًا من الجرائم الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني حيث يستهدف المهاجم مؤسسة لاختلاس الشركة. (BEC) هي اختصار لكلمة (Business Email compromise) وهو تهديد كبير ومتزايد يجعل المؤسسات من جميع الأحجام في كل صناعة عرضة للخطر.

 

أنواع مختلفة من هجمات BEC

 

هناك أنواع مختلفة من هجمات BEC يجب أن تعرفها:

 

  • احتيال الرئيس التنفيذي

 

يتظاهر المهاجم بأنه الرئيس التنفيذي للشركة أو أي مسؤول تنفيذي آخر رفيع المستوى ويستهدف الموظفين. وتهدف رسائل البريد الإلكتروني هذه إلى التلاعب بالمتلقي لتحويل مبالغ ضخمة من المال إلى حساب خارجي.

 

  • تسوية الحساب

 

يخترق المهاجمون حساب البريد الإلكتروني للموظف ويستخدمونه لطلب مدفوعات للبائعين. يتم إرسال المدفوعات إلى حسابات مصرفية مزيفة يملكها المهاجم.

 

  • مخطط الفاتورة الكاذبة

 

يستهدف مهاجمو البريد الإلكتروني الموردين الأجانب من خلال هذا المخطط. ويعمل المتسللون كمورد ويطلبون تحويل الأموال إلى حساباتهم المزيفة.

 

  • انتحال صفة المحامي

 

في هذه الحالة، ينتحل المهاجم صفة محامٍ أو ممثل قانوني. ويعد الموظفون ذوو المستوى الأدنى أهدافًا مشتركة لأنهم لن يكون لديهم المعرفة أو السلطة للتشكيك في صحة الطلب.

 

  • سرقة البيانات

 

تستهدف مثل هذه الهجمات موظفي الموارد البشرية للحصول على معلومات شخصية أو حساسة عن الأفراد داخل الشركة ، مثل الرؤساء التنفيذيين والمديرين التنفيذيين. يمكن للمهاجمين الاستفادة من هذه البيانات لهجمات مستقبلية مثل الاحتيال على الرئيس التنفيذي.

 

4. رسائل البريد الإلكتروني العشوائية غير المرغوب فيها

 

 

غالبًا ما تهبط رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها في الرسائل غير المرغوب فيها ومن المحتمل أن تكون تصيدًا احتياليًا أو مخادعة بمحتوى بريد إلكتروني ضار. في معظم الأحيان، يكتشفها موفرو صناديق البريد بنجاح، ولكن في بعض الأحيان قد تتخطى بعض رسائل البريد الإلكتروني. وبالتالي، قد تتسبب رسائل البريد الإلكتروني هذه في حدوث ضرر إذا لم تكن على علم بها.

 

كيف تحمي من تهديدات البريد الإلكتروني

 

فيما يلي أفضل 8 ممارسات لأمان البريد الإلكتروني يجب عليك اتباعها لحماية نفسك من هجمات البريد الإلكتروني:

 

1. النسخ الاحتياطي للبيانات الهامة بشكل متكرر

 

يحافظ مسؤول خادم البريد على تكامل البيانات الموجودة على خادم البريد وغالبًا ما يكون من بين الخوادم الأكثر حيوية وكشفًا على شبكة المؤسسة.

 

غالبًا ما تظل هجمات برامج الفدية في وضع الخمول لأسابيع في خادم البريد حتى يتم تشغيلها. عندما يتم تشغيلهم، قد يقومون بمسح البيانات بالكامل على الخادم. لتجنب مثل هذا السيناريو غير العادل، يجب عليك نسخ بياناتك احتياطيًا تلقائيًا.

 

يمكنك إنشاء نسخة احتياطية من الملفات الأصلية في مواقع متعددة أو إعداد فاصل زمني تلقائي للنسخ الاحتياطي.

 

2. تثقيف وتدريب الموظفين

 

يجب على المنظمات إجراء تدريب للتوعية الأمنية لتثقيف الموظفين حول تهديدات البريد الإلكتروني المختلفة. على الرغم من أن فريق تكنولوجيا المعلومات والمطورين قد يكونون على دراية بمشهد البريد الإلكتروني، يجب أيضًا تحديث الفرق الأخرى وتدريبها على القتال.

 

3. استخدام كلمات مرور قوية

 

غالبًا ما يخترق المهاجمون حسابًا عن طريق تخمين كلمة المرور الخاصة به. وبالتالي، إذا كان من السهل تخمين كلمة المرور الخاصة بك، فمن المرجح أن تتورط في المشاكل.

 

لذلك، اختر دائمًا كلمة مرور قوية ومعقدة. يجب أن يكون مزيجًا من الكلمات والأرقام والأحرف الخاصة. أيضًا، استخدم كلمات مرور مختلفة لكل حساب لتقليل احتمالية اختراق العديد من الحسابات.