تمامًا مثل الهواتف الذكية التي تستخدم موقعنا الفعلي للتوصية بالمتاجر والمطاعم أو لمساعدتنا في التوجيهات، يقوم ويندوز بنفس الشيء، ومع ذلك، فإنّ الهواتف الذكية التي تستخدم موقعنا الفعلي بشكل يدوي، لأنّها تطلب إذن تحديد الموقع، ولكن كيف يعثر ويندوز على موقعي تلقائيًا؟ لا تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر مع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والذي يمكن أن يساعد الكمبيوتر في اكتشاف موقعنا، حسنًا، إذا كنت تفكر في الأمر نفسه، فسنشرح في هذا المقال كل ما تحتاج لمعرفته حول استخدام موقع ويندوز (Windows location).

 

كيف يعثر ويندوز على موقعي تلقائيًا

 

وفقًا لمايكروسوفت، هناك بعض العوامل الرئيسية التي تساعدهم في العثور على موقعك بالضبط، هذه العوامل الرئيسية هي (GPS) أو نقاط اتصال (wifi) القريبة أو عناوين (IP) أو الأبراج الخلوية، باستخدام هذه التفاصيل، يمكن لويندوز تحديد الموقع الجغرافي الدقيق لجهاز ويندوز الخاص بك حتى يتمكن من التوصية بالأخبار أو المتاجر أو الأماكن التي يجب زيارتها.

 

ومع ذلك، فإنّ دقة ويندوز في العثور على موقعك الفعلي تعتمد على إمكانيات جهازك، على سبيل المثال، إذا كان مزودًا بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فسيكون من السهل على ويندوز معرفة موقعك الفعلي، إذا لم يكن هناك نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فسيستخدم طرقًا أخرى قد لا تكون دقيقة بما يكفي لمعرفة موقعك.

 

أيضًا، إذا تمّ تمكين خدمة الموقع الخاصة بك، فسيقوم الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام ويندوز بمشاركة التفاصيل مثل نقطة الوصول اللاسلكية والمالك الخلوي وموقع (GPS) الدقيق إلى (Microsoft)، بعد ذلك، ستستخدم (Microsoft) بياناتك المشتركة لتحسين خدمة الموقع الخاصة بها، أيضًا، تتم مشاركة البيانات مع موفري خدمة الموقع من (Microsoft) مثل: (HERE) و(Skyhook) في بعض الحالات.

 

أيضًا، تشارك (Microsoft) معلومات موقعك مع التطبيقات التي تتطلب معلومات الموقع، ولكن يمكنك دائمًا السماح وعدم السماح بالتطبيقات التي تصل إلى معلومات موقعك، ولكن إذا لم تشارك خدمة موقعك مع تطبيقات أخرى، فسيظل بإمكانهم الوصول إليها، لكن بيانات الموقع ستكون أقل دقة.

 

كيفية إدارة إعدادات الموقع في ويندوز

 

اتبع هذه الاقتراحات لإدارة إعدادات الموقع في ويندوز، اعلم أنّ تغيير الإعدادات يؤثر على التجربة بشكل عام، ومع ذلك، هذا صحيح إذا كنت تستخدم التطبيقات المستندة إلى الموقع:

 

  • خدمة الموقع (Location Service).

 

  • سجل الموقع (Location History).

 

  • الموقع الافتراضي (Default Location).

 

لن تحتاج إلى حساب مسؤول لإنجاز ذلك، يمكن لكل مستخدم تعيين خدمة الموقع الخاصة به.

 

1] خدمة الموقع Location Service

 

  • انتقل إلى إعدادات ويندوز باستخدام (Win + I).

 

 

  • هنا، ستجد إعدادين:

 

  1. الإعداد الأول هو خدمات الموقع؛ يمكنك تشغيله / إيقاف تشغيله حسب احتياجاتك، إذا واصلت تشغيله، فسيكون الموقع متاحًا لويندوز وأي شخص يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. بمجرد تمكين خدمات الموقع، ستحصل على الخيار الثاني: السماح للتطبيقات بالوصول إلى موقعك، باستخدام هذا، يمكنك السماح أو عدم السماح بالتطبيقات التي يمكنها الوصول إلى معلومات موقعك.

 

  • بمجرد تغيير الإعدادات، ستتصرف التطبيقات والمتصفحات بناءً على هذه الإعدادات.

 

2] سجل المواقع Location History

 

كما ذكرنا سابقًا، يقوم ويندوز بمشاركة معلومات موقعك مع تطبيقات وخدمات ويندوز محددة، ومع ذلك، عندما يكون إعداد الموقع واحدًا، فسيتم تخزين الموقع الذي تبحث عنه التطبيقات أو الخدمات على الجهاز لمدة (24) ساعة ثمّ يتم حذفه، يمكنك بسهولة العثور على هذا التطبيق في صفحة إعدادات الموقع، سيتم تصنيف التطبيقات التي تستخدم خدمة الموقع على أنّها تستخدم سجل المواقع، لمسح سجل الموقع، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

 

  • استخدم (Win + I) لفتح إعدادات ويندوز (Windows Settings).

 

  • الخصوصية والأمان (Privacy & Security) > الموقع (Location).

 

  • ثمّ انقر فوق الزر مسح (Clear) بجوار سجل الموقع.

 

سيحذف سجل الموقع من التطبيقات التي تمكنت من الوصول إلى السجل قبل مسحه، أيضًا، يقوم ويندوز بتخزين معلومات الموقع الخاصة بك في السحابة، لمسح ذلك، انتقل إلى حساب مايكروسوفت، وقم بتسجيل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت الخاص بك، وحدد مسح نشاط الموقع (Clear location activity)، وانقر فوق مسح.

 

3] الموقع الافتراضي Default Location

 

يمنحك ويندوز خيار تعيين موقع افتراضي (set a default location)، سيتم استخدام الموقع الافتراضي عندما يفشل ويندوز في اكتشاف الموقع الدقيق، لتعيينه، اتبع الخطوات التالية:

 

  • اذهب للاعدادات (Settings).

 

  • الخصوصية والأمان (Privacy & Security) > الموقع (Location).

 

  • انقر فوق تعيين الافتراضي (Set Default) بجوار الموقع الافتراضي.

 

  • سيطلق تطبيق خرائط ويندوز (Windows Maps app).

 

  • من هناك، قم باختيار موقعك الافتراضي، وهذا كل شيء.

 

كان هذا كل شيء عن كيفية عثور ويندوز على موقعك تلقائيًا وكيف يمكنك إدارة إعدادات موقعك، لذا انطلق وتحقق من إعدادات موقع ويندوز، يمكنك الاختيار حسب استخدامك، إذا كنت قلقًا جدًا بشأن موقعك، فنحن نقترح استخدام (VPN) وإعدادات متصفح صارمة بدلاً من تغيير ويندوز.