كيفية كتابة الأكواد وتحسين أداء البرامج في لغة PHP

 

من السهل في عملية البرمجة القيام بكتابة أكواد برمجية صحيحة ولا تحتوي على الأخطاء (Errors) ولكن من الممكن أن تكون هذه الأكواد غير واضحة وغير مفهومة وغير قابلة للاستخدام من قبل المبرمجين مرة أخرى، فلا يهم مدى معرفة المبرمج بمفاهيم لغة البرمجة (PHP) ومعرفة أهم الدوال والتعابير الخاصة بها؛ حيث عند قراءة المبرمج أحد البرامج التي قام بكتابتها مبرمج آخر فسوف يحتاج إلى وقت طويل لفهم آلية عمل البرنامج إذا كان لا يتبع المعايير البرمجية الصحيحة (PHP Coding Standards) في عملية كتابة الأكواد.

 

أهم المعايير الخاصة بعملية كتابة الأكواد وتحسين أداء البرامج في لغة PHP

 

هناك مجموعة من المعايير الخاصة بعملية كتابة الأكواد البرمجية في لغة البرمجة (PHP)، وفيما يلي أهم هذه المعايير:

 

  • الفراغات و المسافات البادئة (Spaces and Tab): إن من أهم القواعد والمعايير الهامة لتحسين الأكواد البرمجية الخاصة بلغة البرمجة بي إتش بي هي قيام المبرمج باستخدام الفراغات والمسافات البادئة (tab) خلال عملية كتابة الكود البرمجي الخاص به، حيث من الضروري استخدام الفراغات والمسافات البادئة في جمل الدوران (loops) والجمل الشرطية، وهناك نوعين من المسافات البادئة في لغة البرمجة (PHP) الأول هو المسافة البادئة العادية، والثاني يُسمى (Soft tab) وهو ليس مسافة بادئة حقيقية حيث أنها عبارة عن عدد من الفراغات وتكون في معظم الأوقات (4) فراغات، وأهم ما يميز استخدام هذا النوع من ال (tabs) هي أن الكود يظهر بشكل مُوحد على جميع المُحررات.

 

  • مراعاة طول السطر: يُفضل في العادة أن لا يتجاوز طول الكود البرمجي (80) حرف، حتى يكون قابل للفهم والتفسير بكل يسر وسهولة.

 

  • القيام باستخدام الأقواس في جمل التحكم: يُفضل استخدام الأقواس في الجمل الشرطية وجمل التحكم في لغة البرمجة (php) حتى يسهل فهم هذه الجمل وأيضاً تسهيل تتبع الجمل خاصة عند حدوث خطأ معين، على الرغم من ذلك فإنه من الممكن كتابة هذه الجمل دون أقواس كما في لغة البرمجة (c)، ولكن يُفضل استخدام الأقواس.

 

  • تسمية المتغيرات في لغة البرمجة (php): يُفضل عند القيام بتسمية المتغيرات في لغة البرمجة بي إتش بي أن يتم استخدام معاني مناسبة لأسماء المتغيرات تدل على قيمتها.

 

  • استخدام التعليقات في لغة البرمجة (php): من المهم أثناء كتابة كود لغة البرمجة (php) القيام باستخدام التعليقات حتى يتم شرح آلية عمل البرنامج لكل من يقرأ الأكواد فيما بعد، ويُفضل أن تكون التعليقات قصيرة ومفيدة.