مفهوم البيانات الوصفية في لغة البرمجة HTML

 

تدعم لغة البرمجة (HTML) مفهوم البيانات الوصفية وهي عبارة عن معلومات عن الصفحة المكتوبة باستخدام لغة البرمجة (HTML)، والتي تتضمن المعلومات حول الأنماط (styles) والسكربتات والجداول، والبيانات الخاصة بالبرمجيات مثل محركات البحث والمتصفحات التي تستخدم الصفحة أو تعرضها. وفيما يلي جدول يحتوي على أهم العناصر الخاصة بهذه البيانات:

 

العنصر الوصفي الاستخدام
<base> يستخدم هذا العنصر بتحديد أساس روابط ال (URL) لجميع الروابط النسبية (relative URLs) الموجودة في المستند، بحيث لا يجوز استخدام أكثر من عنصر (<base>) في المستند الواحد.
<head> يقوم هذا العنصر بتوفير معلومات عامة عن المستند أي البيانات الوصفية، بما في ذلك عنوان المستند وروابط إلى السكربتات الموجودة فيها وصفحات الأنماط.
<link> يستخدم هذا العنصر الوصفي في عملية تحديد العلاقات بين المستند الحالي وبين مصدر خارجي الذي يسمى ب (external resource)؛ من استخدامات هذا العنصر تتضمن تعريف علاقة بين الصفحات للتنقل بينها، ويتم استخدامه أيضاً في عملية تضمين صفحات الأنماط.
<meta> يستخدم هذا العنصر في عملية تمثيل البيانات الوصفية التي لا يمكن تمثيلها باستخدام عناصر لغة (HTML) المتعلقة بالبيانات الوصفية مثل: (<base>) أو (<link> أو <script>) أو (<style>) أو (<title>).
<style> يحتوي هذا العنصر على معلومات مهمة عن تنسيق المستند أو تنسيق جزء منه، حيث أنه يوجد داخل هذا العنصر معلومات التنسيق التي من المتوقع أن تكون مكتوبة بلغة البرمجة (CSS).
<title> يستخدم هذا العنصر في عملية تعريف عنوان المستند الذي يظهر في شريط العنوان للمتصفح أو في لسان الصفحة، ويمكن أن يحتوي هذا العنصر على نصوص فقط وسيتم تجاهل أي وسوم ترد فيه.

 

 

مفهوم ال Script في لغة البرمجة HTML

 

يستخدم مفهوم ال (Script) في لغة البرمجة (HTML) لإنشاء محتوى تفاعلي في تطبيقات الويب، حيث تدعم لغة (HTML) استخدام لغات السكريبتات وخصوصاً لغة (JavaScript)، وهنالك مجموعة من العناصر  لدعم هذه الإمكانية، وفيما يلي جدول يحتوي على أهم هذه العناصر:

 

العنصر الاستخدام
<canvas> يستخدم هذا العنصر مع الواجهة البرمجية الخاصة به لترسم الرسومات وتحركها.
<noscript> يقوم هذا العنصر بتعريف قسماً من شيفرات (HTML) التي ستُضاف إلى الصفحة إذا لم يكن العنصر (<script>) مدعوماً في المتصفح أو كان استخدام شيفرات (JavaScript) معطلة من قِبل المستخدم.
<script> يستخدم هذا العنصر في عملية التضمين أو الإشارة إلى سكريبت قابل للتنفيذ.

 

المصدر:

HTML