ما هو جهاز التوجيه ؟

جهاز التوجيه هو جهاز يتصل بالإنترنت والأجهزة الموجودة في منزلك والتي تتصل بالإنترنت وكما يوحي اسمه ، “يوجه” حركة المرور بين الأجهزة والإنترنت باستخدام النوع المناسب من أجهزة التوجيه في منزلك، قد تتمكن من الاستمتاع بخدمة إنترنت أسرع والمساعدة في حماية عائلتك من التهديدات الإلكترونية وتجنب نقاط انقطاع شبكة Wi-Fi المثيرة للجنون.

ليس عليك أن تكون عبقريًا في الحاسوب لتعرف ما يجب أن يقدمه جهاز التوجيه الجيد و كل ما يتطلبه الأمر هو معرفة ما تحتاجه وسيساعدك فهم كيفية عمل أجهزة التوجيه على اختيار المعدات المناسبة لمنزلك.

كيف تعمل أجهزة التوجيه؟

يحتوي المنزل النموذجي على مجموعة من الأجهزة المتصلة بالإنترنت – أجهزة الحاسوب الشخصية والأجهزة اللوحية و الهواتف الذكية والطابعات وأجهزة تنظيم الحرارة وأجهزة التلفزيون الذكية والمزيد باستخدام جهاز التوجيه الخاص بك، تشكل هذه الأجهزة شبكة ويقوم جهاز التوجيه بتوجيه حركة الإنترنت الواردة والصادرة على تلك الشبكة بأسرع الطرق وأكثرها فعالية.

يمكن أن تكون المعلومات التي تنتقل عبر شبكتك المنزلية رسالة بريد إلكتروني أو فيلم أو موجز مباشر من كاميرا طفلك، كل منها يأخذ كميات متفاوتة من النطاق الترددي و يعد التأكد من تسليم المعلومات بسرعة وبشكل صحيح مهمة كبيرة – وتزداد حجمها وعندما تضيف المزيد والمزيد من الأجهزة – فكر في إنترنت الأشياء – فإنك تطلب من جهاز التوجيه الخاص بك القيام بالمزيد.

كيف تختلف أجهزة المودم عن أجهزة التوجيه؟

جهاز التوجيه وأجهزتك ليست المكونات الوحيدة على شبكتك المنزلية وهناك أيضًا المودم و في الواقع، بدون المودم، كل ما لديك هو شبكتك المحلية بدون الوصول إلى الإنترنت و تتمثل مهمة المودم في إحضار خدمة الإنترنت من مزود الخدمة إلى منزلك ثم يتصل بجهاز التوجيه الخاص بك، مما يوفر اتصال الإنترنت بشبكتك المنزلية.

عندما يتم تقديم معظم خدمات الإنترنت عبر خطوط الهاتف، مكّنت أجهزة المودم الاتصال بين الأجهزة الرقمية في منزلك والإشارات التناظرية المستخدمة في خطوط الهاتف و من خلال اتصالات الإنترنت الحالية، بما في ذلك الكابل والأقمار الصناعية، تلعب أجهزة المودم دورًا مشابهًا ولكنه مختلف.

ما هي أنواع الموجهات المختلفة؟

عندما يتعلق الأمر بأجهزة التوجيه، هناك نوعان فقط ستحتاج إلى التفكير فيهما:

الموجهات اللاسلكية:

يتصل الموجه اللاسلكي مباشرة بمودم عن طريق كبل وهذا يسمح لها بتلقي المعلومات من الإنترنت ونقلها إليها و يقوم جهاز التوجيه بعد ذلك بإنشاء شبكة Wi-Fi المنزلية الخاصة بك والاتصال بها باستخدام هوائيات مدمجة و نتيجة لذلك، تتمتع جميع الأجهزة الموجودة على شبكتك المنزلية بإمكانية الوصول إلى الإنترنت.

الموجهات السلكية:

يتصل جهاز التوجيه السلكي مباشرة بأجهزة الحاسوب من خلال التوصيلات السلكية و عادة ما يكون لديهم منفذ يتصل بالمودم للاتصال بالإنترنت و منفذ آخر – أو منافذ – يسمح للموجه السلكي بالاتصال بأجهزة الحاسوب والأجهزة الأخرى لتوزيع المعلومات.

ما الذي تبحث عنه في جهاز التوجيه؟

يمنحك معظم مزودي خدمة الإنترنت (ISPs) جهاز توجيه ومودم – أو مزيجًا من الاثنين – مقابل رسوم اشتراك يمكن أن تزيد بمرور الوقت و قد لا تكون أجهزة التوجيه هذه هي الأنسب لاستخدامك، لذلك قد تفكر في شراء جهاز يناسب احتياجاتك بشكل أفضل و قبل شراء جهاز توجيه، إليك بعض الأشياء التي يجب البحث عنها.

تغطية Wi-Fi:

تعتمد إشارات Wi-Fi داخل المنزل إلى حد كبير على حجم المنزل والحواجز التي تمنع الإشارات من الوصول إلى وجهتها و تعد المواقد والمرايا والجدران السميكة مجرد بعض العوائق الشائعة التي تمنع إشارات Wi-Fi ثم ابحث عن جهاز توجيه لديه القدرة على الوصول إلى أركان منزلك البعيدة ثم ابحث أيضًا عن واحدة بها شبكة متداخلة لتوسيع إمكانات Wi-Fi عبر المنزل.

أداء Wi-Fi:

تغيرت تقنية جهاز التوجيه بمرور الوقت و تأكد من أن لديك جهاز توجيه يستخدم أحدث التقنيات ويحتوي على برنامج ثابت محدث و MU-MIMO هي إحدى هذه التقنيات الجديدة و إنها تعني تقنية متعددة المستخدمين، متعددة المدخلات، متعددة المخرجات. يسمح لأجهزة توجيه Wi-Fi بالاتصال بأجهزة متعددة في وقت واحد وهذا يقلل من وقت الانتظار ويحسن سرعة الشبكة.


أمان Wi-Fi:

يمكن لمجرمي الإنترنت اختراق شبكتك المنزلية وتثبيت البرامج الضارة و الفيروسات في أجهزتك و إنهم يعملون مع ترسانة من الأدوات للوصول إلى معلوماتك الشخصية والمالية و يمكن أن يساعد وجود جهاز توجيه يوفر حماية على مستوى الشبكة في الحماية من الهجمات الإلكترونية عند منفذ الدخول. ثم ابحث عن جهاز توجيه يحتوي على ميزات أمان مضمنة، مثل التحديثات التلقائية وعزل الجهاز وتحديثات البرامج الثابتة الموقعة.

ضوابط Wi-Fi:

أصبحت أجهزة التوجيه جزءًا مهمًا جدًا من المنزل المتصل و تأكد من شراء جهاز توجيه يمكنك التحكم فيه بسهولة و أحدث أجهزة التوجيه سهلة التركيب والاستخدام و يأتي بعضها مع تطبيقات سهلة الاستخدام تساعدك في شبكات الضيف والرقابة الأبوية والحدود الزمنية للمستخدم وإدارة الشبكة.


سواء كنت تقوم بإعداد جهاز توجيه جديد في منزلك أو تقوم بترقية جهاز موجود بالفعل، فتأكد من التعرف على جميع طرق عمل جهاز التوجيه الجديد وما إذا كان مصممًا لتلبية احتياجاتك.

لماذا يجب أن تحصل على جهاز التوجيه؟

إنّ جهاز التوجيه ليس إلزاميًا وليس عليك امتلاك واحد و لكن هناك عدة أسباب قد تجعلك ترغب في الحصول على واحد بالرغم من ذلك و يكمن السبب الرئيسي وراء رغبتك في الحصول على جهاز توجيه هو إذا كنت تريد تشغيل جهازي حاسوب في منزلك، في نفس الوقت، دون الحاجة إلى شراء اتصال بالإنترنت (خطة ISP الجديدة) لكليهما.


سبب آخر لشراء جهاز توجيه هو أنه يمكنك تشغيل جهاز حاسوب محمول لاسلكيًا في منزلك وقد ترغب في التأكد من أن جهاز التوجيه الذي تشتريه تم إعداده للشبكة اللاسلكية (على الرغم من أنني أعتقد أن معظمها، إن لم يكن كلها) وأن لديك بطاقة لاسلكية أو USB أو لاسلكيًا مدمجًا في الحاسوب المحمول أو الحاسوب تضيف أجهزة التوجيه أيضًا مستوى آخر من الأمان لاتصالك و لن يكون الأمان هو السبب الوحيد لشراء جهاز توجيه و لكنه بالتأكيد سبب ثانوي جيد أو شيء أقوم به “للشراء” إذا كنت مترددًا.

ما هي أفضل أجهزة التوجيه؟

المرتبةنموذج العلامة التجاريةمتوسط السعرالمراجعمن أين أشتري
1.
TP-LINK Archer
$$-$$$قراءة الاستعراضاشترِ الآن من أمازون
2.NETGEAR N750$$-$$$قراءة الاستعراضاشترِ الآن من أمازون
3.NETGEAR N600$$قراءة الاستعراضاشترِ الآن من أمازون