يتم استخدام إطار العمل لارافيل (Laravel) في مجال لغات البرمجة حيث أنه من أكثر أُطر العمل استخداماً في وقتنا الحالي، وهو عبارة عن إطار عمل لتطبيقات الويب (web application framework)، وعند استخدامه فإن المبرمج يجب أن يتعرف على مفهوم (App Directory structure).

 

مفهوم الـ App Directory structure في إطار العمل Laravel

 

يعتبر الـ (App Directory structure ) عبارة عن مجموعة من الأدوات لكل من التطبيقات الصغيرة والكبيرة والتي تحتوي على مجموعة من المجلدات الأساسية والمجلدات الفرعية والملفات المضمنة داخل المشروع البرمجي، وفيما يلي أهم هذه المجلدات التي يتم استخدامها مع إطار العمل لارافيل:

 

1- مجلد (App Directory): حيث يحتوي هذا المجلد على الكود الأساسي للتطبيق ويحتوي أيضاً على مجموعة من المجلدات الفرعية المختلفة مثل:

 

  • مجلد (Console): حيث يحتوي هذا المجلد على لوحة التحكم وجميع الأوامر اللازمة لتنفيذ المشروع البرمجي.

 

  • مجلد (Events): يتم استخدام هذا المجلد لإرسال رسائل أو إشارات إلى مختلف أجزاء المشروع البرمجي الخاص بإطار العمل (Laravel).

 

  • مجلد (Exceptions): يحتوي هذا المجلد على ملفات معالجة الاستثناءات الخاصة بإطار العمل لارافل، والتي تتعامل مع جميع أنواع الاستثناءات.

 

  • مجلد الـ (Http): ويحتوي هذا المجلد على مجموعة من وحدات التحكم المختلفة.

 

  • مجلد (Jobs): يقوم هذا المجلد بالاحتفاظ بجميع الأنشطة المدرجة الموجودة في قائمة الانتظار في إطار العمل لارافل، ولكن لا يتم إنشاء هذا المجلد منذ بداية العمل بهذا الإطار.

 

  • المجلد (Listener): ويعد هذا المجلد أحد أهم المجلدات في إطار العمل لارافل ويحتوي على جميع الكلاسات الخاصة بالمشروع البرمجي، والتي يتم استخدامها لإستلام واستخدام جميع الأحداث الخاصة بهذا الإطار.

 

  • المجلد (Policies): حيث يحتوي هذا المجلد على جميع السياسات والخطط الخاصة بالمشروع البرمجي.

 

  • المجلد (Providers): حيث يحتوي هذا المجلد على جميع مزودي الخدمة في إطار العمل لارافل.

 

2- مجلد (Bootstrap Directory): حيث يحتوي هذا المجلد على جميع البرامج النصية اللازمة لتشغيل البرنامج أو التطبيق البرمجي، ويحتوي على مجلد فرعي يسمى (Cache).

 

3- مجلد (Config Directory): حيث يحتوي هذا المجلد على جميع ملفات التهيئة الخاصة بالمشروع البرمجي.

 

4- مجلد (Public Directory): حيث يحتوي هذا المجلد على المجلد الرئيسي (root) الذي يعمل على إعادة تهيئة إطار العمل لارافيل.

 

ونظرا لأهمية هذا الإطار ودعمه لمفهوم ( App Directory structure) فإنه يتم استخدامه مع أهم لغات البرمجة في وقتنا الحالي مثل لغة البرمجة (PHP).