البرمجة الموجهة بالهدف OOP: هي عبارة عن أسلوب برمجة يعتمد أساسًا على محاكاة نمط الحياة الحقيقية من خلال التركيز على مفهوم الكائنات وفئات الكائنات والبيانات بدلًا من الأحداث والمنطق. يعتمد أسلوب البرمجة الموجهة بالهدف على تقسيم البرنامج إلى فئات (Classes)، تضم كل فئة مجموعة من الكائنات المتشابهة في الخصائص والأفعال.


عند النظر إلى واقع الحياة الحقيقية نجد أن كل ما هو موجود في هذه الحياة من كائنات حية وجماد ما هو إلّا كائن (Object) له مجموعة من الخصائص والأفعال. يندرج هذا الكائن تحت فئة أو فصيلة تضم مجموعة من الكائنات المتشابهة معه في الكثير من الفات والأفعال. لغة الجافا عبارة عن لغة برمجة معتمدة اعتمادًا كليًّا على أسلوب البرمجة الموجهة بالهدف.

الفئات والكائنات Classes & Objects:

  • الفئة Classes: الفئة هي تمثيل شامل لنوع معين من الأشياء نستطيع من خلاله اشتقاق مجموعة كائنات تتشابه في العديد من الخصائص والصفات.

  • الكائن Object: الكائن وهو عبارة عن حالة من حالات الفئة المشتق منها هذا الكائن وتتشابه في بعض الخصائص مع العديد من الكائنات المشتقة من نفس الفئة بحيث يكون لكل كائن اسم مميز له وكذلك له:

  • مجموعة من الخصائص Properties: وهي مجموعة من الكائنات التي تغير من مظهر الكائنات، وبالرغم من أن هنالك العديد من الخصائص المشتركة بين الكائنات المختلفة إلّا أنه لك كائن من الكائنات مجموعة من الخصائص(الصفات) المميزة عن الكائنات الأخرى.

  • مجموعة من الأفعال أو الطرق Methods: وهي مجموعة الأفعال التي يمكن أن تقوم بها الكائنات ويتم تمثيلها برمجيًّا باستخدام دوال جاهزة تعود بقيم محدّدة مبنيّة داخل الفئة المشتق منها الكائن لأداء وظيفة معينة تتعلق بسلوك الكائن.

أمثلة على الفئات والكائنات:

الفئة مركبة: يمكن أن نشتق منها الكائنات (سيارة، دراجة، طائرة، قطار).


كل كائن له مجموعة من الخصائص مثل(الاسم، اللون، قوة المحرّك، عدد الركاب).كما تستطيع هذه الكائنات القيام ببعض الأفال المشتركة مثل(الإنطلاق، التوقف، تشغيل المحرك، إيقاف المحرّك).


الفئة الطالب: يمكن أن نشتق منها الكائنات(aseel, tamara, lenda).


والتي يمكن أن تحتوي كل منها على مجموعة من الخصائص مثل (الاسم، رقم القيد، السنة الدراسيّة، المعدَّل). كما تستطيع هذه الكائنات القيام ببعض الأفعال المشتركة مثل (حضور محاضرة، الكتابة على الورق، دخول الإمتحان، الاستماع للمحاضرة).


برمجيًّا يتم استدعاء الدوال (الأفعال) من خلال كتابة اسم الكائن ثمَّ اسم الدالة يفصل بينهما علامة نقطة.