يعد جدار الحماية أحد أهم أجزاء الأمان عبر الإنترنت، مما يجعله ضروريًا لحماية الأجهزة والأنظمة على الشبكة بشكل صحيح، يحتوي (Windows 10) على (Windows Defender)، وهو برنامج مكافحة فيروسات وجدار ناري يحمي مستخدميه من البرامج الضارة. وعلى الرغم من أن جدار الحماية هذا مناسب تمامًا، إلا أنه ليس من السهل تكوينه للكثيرين، وهنا يأتي دور (TinyWall).

ما هو TinyWall

 

(TinyWall) هي أداة بسيطة لنظام التشغيل (Windows) هدفها هو السماح للمستخدم بتكوين جدار الحماية الكامل لنظام التشغيل بسهولة، هذه الأداة المساعدة لبرنامج تشغيل جدار الحماية متوافقة مع (Windows Vista)، بفضل هذا البرنامج، يمكن لأي مستخدم، حتى بدون معرفة معقدة للكمبيوتر، وتكوين جدار الحماية هذا بسهولة بالغة، (TinyWall) جدار حماية مستقل يمكن تشغيله بشكل مستقل أو جنبًا إلى جدار الحماية المدمج الخاص بـ (Windows Defender).

ايجابيات TinyWall

 

تكوين سهل الاستخدام من TinyWall

 

(TinyWall) مجاني تمامًا لجميع المستخدمين، ولا يحتوي على إعلانات، (TinyWall) هو أيضًا برنامج خفيف جدًا مسؤول عن تكوين جدار حماية (Windows)، لذلك، فإن استهلاك الموارد عمليا صفر، فقط بضع ميغا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي، علاوة على ذلك، فإن البرنامج ليس تدخليًا على الإطلاق، لذلك لن يرى المستخدم رسائل أو تحذيرات أثناء استخدامه، بعد عملية التثبيت، سيتلقى إشعارًا يفيد بأن (TinyWall) لن يرسل تنبيهات واستعلامات كما تفعل جدران الحماية الأخرى.

 

يمكن الوصول إلى جميع خيارات البرنامج، حتى الأكثر تقدمًا، من خلال واجهة واضحة وسهلة الفهم، من فتح المنافذ إلى حظر اتصال الإنترنت بالكامل، يمكن لجميع المستخدمين الوصول إليه ببضع نقرات فقط، بالإضافة إلى السماح بتكوين جدار حماية (Windows) بسهولة، يتضمن (TinyWall) سلسلة من الخيارات وميزات الأمان الإضافية.

 

على سبيل المثال، سيسمح للمستخدم بحظر العديد من أحصنة طروادة وبرامج الفدية والتهديدات الأخرى افتراضيًا، كما أنها مسؤولة عن تجنب الحيل التي تستخدمها بعض البرامج للوصول إلى الإنترنت من خلال تجاهل قواعد جدار الحماية، من الأفضل استخدامها جنبًا الى (Windows Defender)، لكنه لا يزال متوافقًا مع جميع برامج مكافحة الفيروسات وقوائم الحظر، ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون أي جدار حماية آخر باستثناء (Windows Defender) نشطًا أثناء تثبيت (TinyWall).

إدارة الاتصالات المفتوحة

 

عند النقر على إظهار الاتصالات في (TinyWall)، فستظهر للمسخدم نافذة الاتصالات قائمة بجميع الاتصالات المفتوحة على جهاز الكمبيوتر الخاص به، ستتيح هذه القائمة العثور بسهولة على البروتوكولات والمنافذ المحلية والعناوين المحلية والمنافذ البعيدة والعناوين المحظورة والبعيدة، يساعد هذا أيضًا في اكتشاف التطبيقات التي تستخدم الشبكة المصرح بها أو غير المصرح به وإذا كان احد يتصرف بشكل غريب أو لا ينبغي أن يكون هناك.

التحديثات

 

بالنسبة لأداة تم تطويرها بواسطة شخص واحد، من المدهش أن يكون لديك تحديثات، على الرغم من الاعتراف بأن وظائف السحابة هي طريقة أكثر سرعة للاستجابة للتهديدات الجديدة.

الأمان أثناء الاتصال

 

إذا كانت لدى المستخدم شبكة محلية، فأنه بحاجة إلى مزيد من الأمان، هذا لمنع قوى معينة من الوصول إلى معلوماته المهمة، علاوة على ذلك، فأن المستخدم يريد الحفاظ على تصفح الإنترنت خاليًا من أعين المتطفلين، يأتي هذا في شكل جدران الحماية وأدوات مكافحة الفيروسات وحلول أخرى مثل هذا البرنامج.

اختيار المستخدم للإتصال

 

يسمح (TinyWall) للمستخدم بتحديد نوع الاتصالات التي يحدثها على جهازه، الواجهة بسيطة نسبيًا وسهلة الفهم.

 

إنشاء قوائم فريدة من العناصر المسموح بها

 

يمكن فصل التطبيقات أو الاتصالات إلى مجموعتين، الأول سيكون العناصر المسموح بها، هذا يشمل أي شيء يثق به لمستخدم، كما يمكن التحقق من هذه التطبيقات مقدمًا.

 

السماح للمستخدم بالقيام بعمل استثناءات خاصة

 

يمكن عمل استثناءات خاصة للبرامج، قد يشمل ذلك الوظائف الشائعة التي تحتاج إلى الوصول إلى الإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، على سبيل المثال، تعد الطباعة ومشاركة الملفات وسطح المكتب البعيد من نظام التشغيل (Windows) و (Windows Update) والمساعدة عن بُعد والميزات الشائعة الأخرى المستندة إلى الشبكة نقاط بداية جيدة لقائمة الاستثناءات الخاصة.

قدرات المراقبة

 

يسمح (TinyWall) للمستخدم بمشاهدة العمليات التي يتم تشغيلها حاليًا، هذا مهم، يمكن تشغيل الكثير من البرامج الخبيثة خلف الكواليس دون علمه، يتضمن هذا جوانب مهمة مثل البروتوكولات والمنافذ، يمكن حتى مراقبة العناوين والوجهات البعيدة لهذه، علاوة على ذلك، يمكن معرفة التطبيقات التي تم حظرها مؤخرًا لمعرفة ما إذا كان يريد الاحتفاظ بها بهذه الطريقة.

 

  • وضع التعلم ليس مضمونًا، عند الدخول إلى وضع التعلم التلقائي، يجب التأكد تمامًا من أن جهاز الكمبيوتر الخاص لا يحتوي على برامج ضارة، وإلا فسيتم إدراجه في القائمة البيضاء، بشكل حتمي بواسطة جدار الحماية ولن يتم اكتشافه على الإطلاق، إنه نوع من التفوق على منطق الحماية في المقام الأول.

 

  • إلغاء الحظر اليدوي، على المستخدم إضافة (Firefox) و (Skype) و (Dropbox) إلى القائمة البيضاء يدويًا، على الرغم من أن هذا يتم مرة واحدة فقط لكل تطبيق، إلا أنه يجب وضع التطبيقات الشائعة في القائمة البيضاء افتراضيًا.

 

يزيد (TinyWall) من التحكم في جدار حماية (Windows) الافتراضي ويعزز مستوى الحماية الخاص بالمستخدم، يتطلب إدخال مستخدم محدود للغاية ويلغي جميع الرسائل والنوافذ المنبثقة المزعجة، لذلك يوصى بهذا التطبيق الجيد التصميم.