هناك مشكلة شائعة في نظام التشغيل (Windows)K حيث ينتهي كل تحديث معلق بالفشل مع نفس رمز الخطأ (0x800F0922)، وهذا سيمنعك من تثبيت تحديثات الميزات وتحديثات الجودة وتحديثات الأمان والتحديثات التراكمية، هذه المشكلة أكثر انتشارًا على (Windows 11)، لكن أبلغ بعض المستخدمين عن حدوثها على أنظمة (Windows) الأخرى أيضًا.

 

أسباب حدوث خطأ 0x800F0922 فشل في تثبيت التحديثات

 

هناك بالفعل العديد من الأسباب المحتملة المختلفة التي قد تتسبب في النهاية في حدوث رمز الخطأ المحدد هذا، فيما يلي قائمة بالأسباب التي قد تكون مسؤولة عن حدوث الخطأ (0x800F0922):

 

  • خلل في (Windows Update): إذا كنت محظوظًا، فقد تجد أنّ طريقة استكشاف الأخطاء وإصلاحها الصحيحة التي ستحل الخطأ (0x800F0922) في حالتك الخاصة مغطاة بالفعل بواسطة مستكشف أخطاء (Windows Update) ومصلحها.

 

  • ملفات (WU) المؤقتة التالفة: ضع في اعتبارك أنّ (Windows Update) سيجمع الكثير من الملفات المؤقتة بمرور الوقت، خاصةً إذا قمت مؤخرًا بتثبيت نظام التشغيل الخاص بك وكان على مكون (WU) الكثير من التحديثات، في بعض الحالات، قد تجد أنّ مسح كل ملف مؤقت مرتبط بـ (Windows Update) سيؤدي إلى حل المشكلة في حالتك.

 

  • مكوّن (NET Framework.) عالق في حالة (limbo state): ستتطلب الغالبية العظمى من تحديثات الميزات مساعدة بعض مكونات (NET Framework.) لتثبيت تحديثات الميزات، إذا كان (NET Framework.) الخاص بك عالقًا في حالة نسيان ولا يمكن الوصول إليه، فيجب أن تكون قادرًا على حل المشكلة عن طريق إعادة تشغيل المكون بأكمله.

 

  • تداخل جدار الحماية: من المعروف أنّ جدران الحماية (AV) المدمجة والخارجية تتداخل أحيانًا مع تثبيت بعض تحديثات الأمان، للتأكد من أنّ جدار الحماية الخاص بك ليس مسؤولاً بأي حال من الأحوال عن عدم قدرة نظام التشغيل على تثبيت التحديثات المعلقة، قم بتعطيله مؤقتًا أثناء تثبيت التحديثات المعلقة.

 

  • مشكلات التثبيت الناتجة عن (Edge): يمكنك توقع حدوث هذه المشكلة إذا حاولت مؤخرًا إزالة تثبيت (Microsoft Edge)، ضع في اعتبارك أنّ بعض تحديثات (WU) ستتحقق من مكون (Edge) وترفض التثبيت إذا لم يكن موجودًا على جهاز الكمبيوتر المتأثر، لحل هذه المشكلة، يجب عليك حذف (Edge) الرئيسي لإجبار نظام التشغيل على إعادة تثبيت المكون بأكمله أو إعادة تثبيت مكون (Edge) بشكل تقليدي.

 

  • البيانات التالفة الموجودة في مجلد (Temp): هناك مواقف معينة حيث يمكنك رؤية حدوث هذه المشكلة بسبب واحد أو أكثر من الملفات المؤقتة المخزنة حاليًا داخل مجلد (Temp)، في مثل هذه الظروف، يمكن إصلاح المشكلة عن طريق مسح دليل (Temp) قبل إعادة محاولة تثبيت التحديث.

 

  • تلف ملفات النظام: سترى هذه المشكلة تحدث لبعض أنواع تلف ملفات النظام التي تؤثر على محاولات نظام التشغيل لديك لتثبيت تحديثات معلقة جديدة، لذلك، يجب أن تبدأ بإجراء عمليات فحص (SFC وDISM) أو استخدام أداة الوسائط للترقية إلى أحدث إصدار من (Windows) وتجاوز مكون (WU). في حالة فشل هذه الطريقة، يجب أن يكون الحل النهائي هو إجراء تثبيت إصلاح “ترقية موضعية” أو إجراء تثبيت نظيف.

 

طرق إصلاح خطأ 0x800F0922 فشل في تثبيت التحديثات

 

تشغيل مستكشف أخطاء Windows Update ومصلحها

 

قبل الانتقال إلى الإصلاحات الأكثر تقدمًا أدناه، يجب أن تبدأ بالتحقق ممّا إذا كان تثبيت (Windows) الخاص بك غير قادر على حل المشكلة تلقائيًا، ضع في اعتبارك أنّ كل إصدار حديث من (Windows)، سيتضمن مجموعة واسعة من استراتيجيات الإصلاح المؤتمتة التي يمكن لنظام التشغيل الخاص بك تطبيقها عن بُعد إذا تمّ تحديد سيناريو قابل للتطبيق.

 

إعادة تعيين كل مكون من مكونات Windows

 

أحد أكثر السيناريوهات التي ستتسبب في فشل أي تحديث جديد لـ (WU) مع نفس الخطأ (0x800f0922) هو عندما تكون إحدى تبعيات الخدمة عالقة في حالة (limbo state) أو عند مقاطعة التنزيل بسبب حقيقة أنّ مزود خدمة الإنترنت الخاص بك قد قام بتعيين نطاق (DNS) سيئ، يمكن حل كلا السيناريوهين عن طريق فتح موجه أوامر مرتفع وتشغيل سلسلة من الأوامر التي من شأنها مسح ذاكرة التخزين المؤقت (DNS) الحالية وإعادة تشغيل كل تبعية خدمة (WU) المعنية ومسح أي مجلد مؤقت يستخدمه مكون (Windows Update).

 

تعطيل جدار الحماية المدمج أثناء تثبيت التحديث

 

على الرغم من ندرة حدوث هذا، يجب ألّا تستبعد احتمال أن يتداخل جدار الحماية مع تثبيت التحديث المعلق، هذه المشكلة أكثر شيوعًا مع مجموعات (AV) للجهات الخارجية، لكن تم الإبلاغ عن حدوثها مع جدار حماية (Windows)، إذا وجدت نفسك في هذا السيناريو وتشك في أنّ جدار الحماية الخاص بك قد يكون هو السبب، فقم بتعطيل وظيفة جدار الحماية النشطة حاليًا، إذا كنت تستخدم جدار حماية تابعًا لجهة خارجية، فابدأ وقم بتعطيله مؤقتًا قبل إعادة التشغيل ومحاولة تثبيت (Windows Update) الفاشل مرة أخرى.

 

إعادة تثبيت Microsoft Edge

 

ضع في اعتبارك أنّه في ظل ظروف معينة، قد لا يكون كافيًا لك حذف المجلد الرئيسي لـ (Microsoft Edge)، إذا كان سبب عدم قدرتك على تثبيت تحديثات معينة للميزات على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام (Windows) يرجع إلى نوع من التلف الذي يؤثر على (Microsoft Edge)، فإنّ إعادة تثبيته هي الحل الوحيد القابل للتطبيق هنا، بمجرد إعادة تثبيت (Microsoft Edge)، أعد تشغيل الكمبيوتر وحاول تثبيت (Windows Update) الذي فشل مرة أخرى في السابق.

 

حذف محتويات مجلد temp

 

لا يتم تخزين بيانات ذاكرة التخزين المؤقت التالفة التي قد تتداخل مع تثبيت التحديث الجديد داخل مجلد (Catroot 2) و(SoftwareDistribution)، موقع آخر قد يخزن البيانات المؤقتة التي قد تتسبب في الخطأ (0x800f0922) هو دليل (temp)، أبلغ العديد من المستخدمين أنّه تمّ حل المشكلة أخيرًا بعد انتقالهم إلى الأجزاء الداخلية من الدليل المؤقت وحذف كل شيء بداخله، للحصول على الإرشادات خطوة بخطوة حول كيفية القيام بذلك، اتبع الخطوات أدناه:

 

  • اضغط على مفتاح (Windows + R) لفتح مربع حوار (Run)، بعد ذلك، اكتب (٪ TEMP٪) داخل مربع النص واضغط على (Ctrl + Shift + Enter) لفتح مجلد (Temp) بامتيازات المسؤول.

 

 

  • داخل دليل (Temp)، انقر فوق عنصر بداخله، ثمّ اضغط على (Ctrl + A) لتحديد كل شيء بالداخل، ثمّ انقر بزر الماوس الأيمن على عنصر محدد واختر حذف من قائمة السياق.

 

  • بمجرد مسح الدليل، أعد تشغيل الكمبيوتر وحاول تثبيت التحديث الفاشل مرة أخرى بمجرد اكتمال بدء التشغيل التالي.

 

تطبيق فحص SFC و DISM

 

إذا لم تسمح لك أي من الطرق المذكورة أعلاه بحل رمز الخطأ (0x800f0922)، فيجب أن تفترض أنّ تثبيت (Windows) يتأثر بنوع من تلف ملفات النظام، ولكن قبل البحث عن إصلاح جذري، يجب أن تبدأ باستخدام اثنين من الأدوات المساعدة المضمنة ومعرفة ما إذا كان تثبيت (Windows) الخاص بك غير قادر على إصلاح نفسه، ابدأ بتطبيق فحص (SFC) “مدقق ملفات النظام” من موجه أوامر (CMD) مرتفع ومعرفة ما إذا كان قد تمّ تحديد أي دليل على تلف ملفات النظام.

 

بمجرد اكتمال فحص (SFC)، أعد تشغيل الكمبيوتر، ثمّ قم بتطبيق فحص (DISM) بمجرد اكتمال بدء التشغيل التالي، بعد اكتمال فحص (DISM) أيضًا، قم بإجراء إعادة تشغيل نهائية واحدة ومعرفة ما إذا كان خطأ (0x800f0922 Windows Update) قد تمّ حله الآن.