يواجه بعض مستخدمي ويندوز (10) الخطأ (0XC00D3E8E) “الخاصية للقراءة فقط” (The Property is read-only)، عند محاولة تعديل أو حذف أو إعادة تسمية ملف فيديو معين مخزّن حاليًا في مكتبتهم المحلية،ومن المعروف أنّ رمز الخطأ ينبثق عندما يحاول المستخدم حفظ أو تأكيد التغييرات التي أجراها مؤخرًا.

 

ما هي أسباب ظهور الخطأ 0XC00D3E8E

 

بعد التحقق من رمز الخطأ هذا، اتضح أنّ هناك العديد من الأسباب المختلفة قد تكون مسؤولة عن رمز الخطأ هذا، فيما يلي قائمة بالأسباب المحتملة التي قد تتسبب في جعل الخاصية للقراءة فقط على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز (10):

 

  • تمّ قفل ملف الفيديو: غالبًا ما يتم الإبلاغ عن حدوث هذه المشكلة بسبب مشكلة ملكية تمنع المستخدم من تعديل ملف الفيديو أو نقله أو حذفه.

 

  • يحتوي ملف الفيديو على قيود العلامات: إذا كنت تواجه هذه المشكلة مع الكثير من مقاطع الفيديو المختلفة الموجودة حاليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فقد تتمكن من حل المشكلة باستخدام الأداة المساعدة (Foobar) لإزالة الملفات (بشكل مجمّع) من العلامات التي قد تكون موجودة تسبب في المشكلة.

 

  • البيانات الوصفية للفيديو التي بها مشكلات: من الممكن أيضًا رؤية هذا النوع من الأخطاء بسبب نوع من البيانات الوصفية التي بها مشكلات والتي تم ترحيلها على الأرجح من نظام تشغيل أقدم.

 

  • حقل للقراءة فقط في (Movie Media): في ظل ظروف معينة، إذا كنت ترى هذه المشكلة أثناء محاولة نقل وسائط فيلم أو تعديلها، فمن المحتمل أن تكون المشكلة متعلقة بـ (DRM).

 

  • تلف ملفات النظام: اعتمادًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، من الممكن أيضًا التعامل مع هذا الخطأ بسبب نوع من تلف ملفات النظام الذي يؤثر على قدرة جهاز الكمبيوتر الخاص بك على التعامل مع ملفات الفيديو.

 

  • نظام التشغيل غير مناسب للتعامل مع ملفات (MOV.): يحتاج ويندوز (10) إلى تحديث ميزة معينة حتى يتمكن من فهم وتسهيل تشغيل ملفات الفيديو.

 

كيفية إصلاح الخطأ 0XC00D3E8E

 

الطريقة الأولى: فتح ملف الفيديو

 

وفقًا لبعض المستخدمين، فإنّ إحدى أكثر الحالات شيوعًا التي تتسبب في ظهور رمز الخطأ (0XC00D3E8E) هي نوع من مشكلات الملكية التي تمنعك من تعديل أو نقل أو حذف ملف الفيديو الذي يؤدي إلى ظهور رسالة خطأ “الخاصية للقراءة فقط”، إذا كان هذا السيناريو قابلاً للتطبيق، فيجب أن تكون قادرًا على الحصول على ملكية الملف باستخدام برامج مجانية مثل (Unlocker) وإدارتها كما تراه مناسبًا دون مواجهة نفس النوع من الخطأ، إذا كنت تبحث عن إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية القيام بذلك، فاتبع الإرشادات أدناه:

 

  • افتح أي متصفح على جهاز الكمبيوتر، وقم بزيارة صفحة تنزيل (Softpedia) الخاصة بـ (Unlocker)، داخل الصفحة، انقر فوق الزر “تنزيل الآن”، واختر (mirror) وانتظر حتى تكتمل العملية.

 

 

  • بعد ذلك، اتبع المطالبات لإكمال تثبيت (Unlocker)، ثمّ أعد تشغيل الكمبيوتر في نهاية هذه العملية.

 

  • بمجرد تثبيت (Unlocker) بنجاح، افتحه، ثمّ استخدم نافذة المتصفح للتنقل إلى موقع الملف / المجلد، ثمّ انقر فوقه مرة واحدة لتحديده قبل النقر فوق موافق.

 

  • في الموجه التالي، استخدم القائمة المنسدلة (No Action) لتحديد حذف أو إعادة تسمية أو نقل الملف، ثمّ المضي قدمًا والنقر فوق موافق لإدارة الملف المقفل بنجاح.

 

الطريقة الثانية: استخدام Foobar في تجريد الملف من أي علامات

 

أبلغ بعض المستخدمين أنّهم وجدوا حلاً مثاليًا للوظائف الكبيرة التي ستستغرق الكثير من الوقت إذا تمّ التعامل معها بشكل فردي، نظرًا لأنّ هذا الخطأ المحدد يحدث دائمًا بسبب المعلومات والعلامات غير الصحيحة التي تمنع نظام التشغيل الخاص بك من إجراء أي تغييرات على الملف، إذا كنت تواجه الخطأ (0XC00D3E8E) عند محاولة تعديل أو نقل أو حذف الكثير من ملفات الفيديو المختلفة، فيجب أن تفكر في استخدام أداة مساعدة مثل: (Foobar2000) لتجريدها من أي علامات قد تؤدي إلى تشغيل رمز الخطأ هذا، اتبع الإرشادات أدناه لاستخدام تطبيق (Foobar2000) لتحديد كل ملف متأثر دفعة واحدة وتجريدهم من أي علامات إشكالية قد تسبب رمز الخطأ هذا:

 

  • افتح المتصفح الافتراضي الخاص بك وانتقل إلى صفحة التنزيل الخاصة بتطبيق (Foobar2000).

 

  • بمجرد دخولك، قم بتنزيل أحدث إصدار متوفر بالنقر فوق الارتباط التشعبي المرتبط بأحدث إصدار ثابت.

 

  • بعد اكتمال التنزيل الأولي، انقر نقرًا مزدوجًا فوق المثبت الذي قمت بتنزيله للتو، ثمّ انقر فوق “نعم” في (UAC) “التحكم في حساب المستخدم” لفتح تطبيق (Foobar2000) مع وصول المسؤول.

 

  • بعد ذلك، اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإكمال تثبيت تطبيق (Foobar2000).

 

  • في موجه (EULA)، انقر فوق “نعم” لمنح وصول المسؤول، ثمّ اتبع إرشادات التثبيت المتبقية لإكمال العملية قبل إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

  • بعد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك احتياطيًا، استخدم الشريط في الجزء العلوي لتحديد ملف، ثمّ انقر فوق إضافة مجلد أو إضافة ملف لتحميل الفيديو / مقاطع الفيديو التي بها مشكلات في التطبيق.

 

  • بعد ذلك، بمجرد أن يصبح الملف / الملفات قادراً على دخول تطبيق (Foobar2000)، انقر بزر الماوس الأيمن على الفيديو أو حدد كل شيء واختر خصائص من قائمة السياق التي ظهرت للتو.

 

  • داخل شاشة الخصائص، انقر فوق الزر أدوات، ثمّ حدد إزالة العلامات من القائمة التي ظهرت للتو.

 

  • بمجرد إزالة العلامات (tags) بنجاح، أغلق تطبيق (Foobar2000)، ثمّ كرر الإجراء الذي كان يؤدي في السابق إلى تشغيل رمز الخطأ (0XC00D3E8E).

 

الطريقة الثالثة: تطبيق عمليات فحص SFC و DISM

 

أحد أكثر الحالات شيوعًا التي تؤدي إلى ظهور خطأ “الخاصية للقراءة فقط” هي عند محاولة تعديل تنسيقات فيديو معينة، فمن المحتمل أنّك تتعامل مع تلف ملف النظام الذي يؤثر على وظيفة التحديث التلقائي من تثبيت ويندوز، أبلغ العديد من المستخدمين الذين كانوا يتعاملون مع نفس النوع من المشكلات أنّهم تمكنوا أخيرًا من تعديل ملف الفيديو أو حذفه بعد إجراء بضع عمليات فحص باستخدام اثنين من الأدوات المدمجة: “System File Checker (SFC)” و “Deployment Image Servicing and Management(DISM)”، يشترك كل من فحص (SFC) و(DISM) في بعض أوجه التشابه، توصيتنا هي تشغيل كلا الفحصين في تتابع سريع من أجل تحسين فرصتك في إصلاح ملفات النظام التالفة، في هذه الحالة، قم بتطبيق فحص (SFC) بسيط.

 

ملاحظة: بمجرد بدء هذا الإجراء، من المهم جدًا عدم إغلاق نافذة موجه الأوامر (CMD) حتى إذا كانت الأداة تبدو وكأنّها مجمدة، انتظر حتى تكتمل العملية لأنّه إذا انتهى بك الأمر إلى مقاطعة العملية، فقد تتسبب في حدوث أخطاء منطقية على محرك الأقراص الثابتة / محرك أقراص الحالة الثابتة.