إذا كان لديك إعداد شاشات مزدوجة أو متعددة (dual or multiple monitors)، فيمكنك تعيين خلفية مختلفة أو صورة خلفية على كل شاشة، ومع ذلك، هناك مشكلة شائعة حيث يرى المستخدمون خيار (Set for desktop) بدلاً من (Set for monitor 1)، و(Set for monitor 2)، وما إلى ذلك، والتي من المفترض أن تظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق خيار الخلفية (wallpaper) في إعدادات الخلفية.

 

يوضح لك هذا المقال كيفية إصلاح المشكلة وجعل الخيارين (Set for monitor 1 و2) يظهران مرة أخرى عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق خلفية صورة في تخصيص ويندوز (11) > إعدادات الخلفية (Background settings).

 

لماذا أحتاج إلى شاشتين للعمل معًا

 

أصبحت إعدادات الشاشات المتعددة (Multi-monitor setups) طريقة شائعة للمستخدمين لاكتساب ميزة عندما يتعلق الأمر بمهام مثل الألعاب والإنتاجية، لذلك، يجدر تعلم كيفية تعيين خلفية الشاشة المزدوجة، من خلال القيام بذلك، يمكنك إنشاء مظهر فريد حقًا يخصك بالكامل، مع وجود خيار القدرة على رؤية شاشات متعددة.

 

أفضل سبب لاستخدامها هو تحسين إنتاجيتك، بمجرد أن تبدأ العمل عبر شاشات متعددة، من الصعب العودة إلى إعداد شاشة واحدة، بالطبع، هناك بعض الإيجابيات والسلبيات الأخرى التي تنتج عن استخدام شاشات متعددة، لكنّها بالتأكيد رائعة لتحسين سير عملك وتجعلك أكثر إنتاجية عندما تكون أمام الكمبيوتر.

 

كيفية تعيين خلفية مختلفة لكل شاشة في ويندوز 11

 

ملخص سريع حول كيفية تعيين خلفية مختلفة على شاشات مزدوجة أو أكثر في نظام التشغيل ويندوز (11):

 

1. انقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان على سطح المكتب وحدد تخصيص (Personalize) من قائمة السياق.

 

2. في نافذة إعدادات التخصيص (Personalization settings)، حدد الخلفية (Background).

 

3. بعد ذلك، انقر فوق القائمة المنسدلة بجوار “تخصيص الخلفية” (Personalize your background) وحدد صورة إذا كنت تريد تعيين الصورة كخلفية، أو لون خالص إذا كنت تريد تعيين لون عادي فقط كخلفية لشاشاتك.

 

4. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الصورة التي تريد تعيينها كخلفية، وحدد “تعيين للشاشة 1” (Set for monitor 1)، لتعيين خلفية الشاشة المحددة للشاشة (1)، أو تعيين للشاشة (2) لشاشتك الثانية وما إلى ذلك.

 

إذا كن ترغب في التعيين لسطح المكتب (1 و2)، ولكن لم يتم تعيينه للشاشة، فارجع إلى الإصلاح أدناه.

 

إصلاح خلفية مختلفة على كل شاشة لا يعمل

 

السبب في أنّك ترى خيار “تعيين لسطح المكتب” (Set for desktop) فقط بدلاً من خيار “تعيين للشاشة 1 و2” عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق خلفية هو أنّه قد يكون لديك سطح مكتب افتراضي آخر مفتوح حاليًا، تحتاج إلى إغلاق جميع أجهزة سطح المكتب الافتراضية، ستتغير قائمة السياق الخاصة بتعيين خلفية الشاشة بعد ذلك من “تعيين لسطح المكتب” (Set for desktop) إلى “تعيين للشاشة 1” (Set for monitor 1) و “تعيين للشاشة 2” (Set for monitor 2) وما إلى ذلك.

 

لإغلاق أي سطح مكتب افتراضي مفتوح، حرك مؤشر الماوس فوق زر عرض المهام (Task view) “أيقونة المربعات السوداء والبيضاء” على شريط المهام (taskbar)، ثمّ أغلق سطح المكتب (2)، وسطح المكتب (3)، وما إلى ذلك “إذا كان موجودًا ولم يعد قيد الاستخدام” حتى يكون هناك بقي سطح مكتب واحد فقط “عادةً ما يكون سطح المكتب (1) هو سطح المكتب الأساسي الذي تستخدمه حاليًا”.

 

بعد إغلاق كل سطح المكتب الافتراضي، ارجع إلى تخصيص (Personalize) > إعدادات الخلفية (Background settings)، انقر بزر الماوس الأيمن على خلفية الشاشة وسترى بعد ذلك خياري (Set for monitor 1) و(Set for monitor 2) “إذا كان لديك المزيد من الشاشات، فسيكون هناك المزيد من الخيارات”.

 

إصلاح لا يمكن تعيين خلفية مختلفة على الشاشة المكررة

 

هناك سبب آخر وراء عدم عمل تعيين خلفية مختلفة على كل شاشة وعرض “تعيين كخلفية لسطح المكتب” (Set as desktop background) فقط عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق خلفية الشاشة لأنّك قمت بتعيين شاشتك الثانية كوضع عرض مكرر (duplicate display mode)، لسوء الحظ، في نظام التشغيل ويندوز (11)، لن يتمكن المستخدمون من تعيين خلفية مختلفة على شاشة ثانوية إذا كنت تستخدم وضع “تكرار العرض” (duplicate display mode) على تلك الشاشة، عند تحديد وضع العرض المكرر، سيتم تقنيًا تكرار كل شيء عبر شاشاتك، بما في ذلك الخلفية، وبالتالي، ستعمل كما لو كنت تستخدم شاشة واحدة مع خلفية واحدة على كلتا الشاشتين.

 

لا يعمل تعيين خلفية مختلفة على كل شاشة إلّا إذا كنت تستخدم وضع “توسيع شاشات العرض هذه” (Extend these displays)، عند استخدام هذا الوضع، ستكون شاشتك الثانية أساسًا مساحة إضافية بجوار شاشتك الأساسية، في هذه الحالة، يمكن أن يكون لديك عناصر مختلفة مثل: خلفية مختلفة على الشاشة الثانية (second monitor).