البودكاست هو ملف وسائط متعددة يتم توزيعه عبر الإنترنت باستخدام موجزات المشاركة، للتشغيل على الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، مثل “الراديو”، يمكن أن تعني كلاً من المحتوى وطريقة التسليم؛ غالبًا ما يُطلق على مضيف أو مؤلف البودكاست اسم (podcaster).

 

ما هو البودكاست في الوسائط المتعددة

 

البودكاست هو رد عصر البث على الراديو، وتعريف القاموس للبودكاست هو ملف صوتي رقمي يمكنك تنزيله أو الاستماع إليه عبر الإنترنت، كما تعد البودكاست شكلًا شائعًا للغاية للترفيه الصوتي وتجاوزت كونها برامج إذاعية قابلة للتنزيل، حيث أن كل بودكاست عبارة عن سلسلة تم إنشاؤها بواسطة مضيف ثم نشرها حلقة تلو الأخرى عبر الإنترنت، حيث يمكن للمشتركين بعد ذلك تنزيل كل حلقة والاستماع إليها عند إصدارها.

 

على عكس الأساليب التقليدية لإنتاج المحتوى مثل البرامج التلفزيونية والإذاعية، فإن البودكاست هي طريقة يسهل الوصول إليها لمنشئي المحتوى للتواصل مع الجمهور، إنها ليست منظمة حتى في الوقت الحالي، مما يعني أنك لست بحاجة إلى ترخيص بث لنشر محتوى بودكاست، يمكن لأي شخص لديه معدات بودكاست أساسية مثل الميكروفون وبرامج التسجيل والعضوية في منصة الاستضافة إنشاء برنامج خاص به.

 

هل البودكاست صوتي أم فيديو

 

بدأت البودكاست كوسيط صوتي بالكامل، ومع ذلك، مع تزايد شعبية البودكاست، تبنى العديد من صانعي البودكاست بث الفيديو كوسيلة للتميز والوصول إلى جمهور أكبر، يحظى الفيديو بشعبية كبيرة  في الواقع، يبلغ متوسط عدد ساعات مشاهدة المستخدمين لمقاطع الفيديو عبر الإنترنت (19) ساعة أسبوعيًا في عام (2022)، وهو ما يزيد بنسبة (50٪) تقريبًا عن عام (2018)، لذا فإن منشئو البودكاست الذين يرغبون في أن يشهد برنامجهم أكبر نمو وجذب لجماهير أوسع يضيفون عناصر فيديو إلى ملفاتهم الصوتية.

 

ما هو الهدف من البودكاست

 

يمكن أن يكون للبودكاست أغراض عديدة، ولكن الهدف الرئيسي هو الترفيه عن جمهوره، قد يكون لدى مستمعي البودكاست أحد الأسباب العديدة للاشتراك في بودكاست، مثل:

 

  • سماع تحديثات وتفاصيل الأحداث الجارية.

 

  • التعرف على موضوع أو صناعة جديدة.

 

  • الضحك على نكات زملائك ومزاحهم.

 

  • استمع إلى المقابلات مع الضيوف المشهورين.

 

  • تجربة الدراما الصوتية أو سرد القصص.

 

أنواع البودكاست في الوسائط المتعددة

 

مواد البودكاست متنوعة بقدر ما يمكن أن تصنعها مخيلة الناس، وهناك أنواع كثيرة كما يمكنك التفكير فيها؛ الأخبار والتعليم والصحة واللياقة البدنية والكوميديا وحتى البودكاست الخيالي ليست سوى عدد قليل من الأنواع الأكثر شيوعًا، كما أنه في حين أن عالم البودكاست واسع ومتنوع، ومحدود فقط من خيال المبدعين، يمكن تقسيم الغالبية العظمى من ملفات البودكاست إلى أحد التنسيقات الأربعة:

 

1.المدونات الصوتية للمحادثة (Conversational Podcasts)

 

تنسيق البودكاست الأكثر شيوعًا هو تنسيق المحادثة، هذا هو الأسلوب الأكثر رسمية بشكل عام، مع أي مكان من المضيفين الفرديين إلى مناقشة المائدة المستديرة، حيث أن العديد من هذه العروض عبارة عن ملفات بودكاست للمقابلات، وهي عبارة عن مناقشات بين مضيف واحد أو أكثر وضيوفهم، وعادة ما يتعمق في التاريخ الشخصي للضيوف أو معرفة الخبراء حول موضوع ما.

 

2.البودكاست السردي الواقعي (Narrative Nonfiction)

 

الهيكل الآخر الذي يناسب البث الصوتي هو السرد القصصي الطويل، حيث يغطي قصص السرد أي شيء يغطي حدثًا حقيقيًا أو موضوعًا بأسلوب سردي، تدير هذه البودكاست المناورة من القصص البشرية الغنائية القائمة على الموضوعات مثل (This American Life)، إلى الغوص العميق في الألغاز الغامضة مثل (Wind of Change)، إلى بودكاست الجريمة الحقيقية الشهيرة مثل (S-Town).

 

3.بودكاست الخيال المكتوب (Scripted Fiction)

 

عندما يفكر معظم الناس في الترفيه الخيالي، فإنهم يفكرون في التلفاز أو الأفلام، ولكن تزداد شعبية البودكاست المكتوبة أيضًا، حيث إنه مثلما تعمل الطبيعة العرضية للبودكاست بشكل جيد مع سرد القصص الطويلة، فإن الخيال يعمل بشكل جيد أيضًا في شكل بودكاست، يمكن للمشتركين الاستماع في كل أسبوع للحصول على جزء جديد من أي شيء من خيالات الخيال العلمي التجريبية مثل (Girl in Space) إلى الكوميديا الخيالية التاريخية مثل (Edith).

 

4.بودكاست إعادة توجيه المحتوى (Repurposed Content)

 

يقوم العديد من منشئي المحتوى، من العلامات التجارية إلى المدونين إلى البرامج التلفزيونية، بإعادة تجميع محتواهم في بودكاست، يمكن للمستمعين التقاط بعض النقاط البارزة من برنامجهم الكوميدي المركزي المفضل في وقت متأخر من الليل على (The Daily Show With Trevor Noah: Ears Edition)، أو أولئك الذين يحبون التعلم يمكنهم الاستماع إلى (TED Talks Daily)، الذي يجمع محادثات (TED) من جميع أنحاء العالم في بودكاست سهل للتنقل.

 

كيفية عمل البودكاست وكيفية الإستماع إلى البودكاست

 

بالنسبة لمنشئي البودكاست، فإن عملية إنشاء البودكاست ونشرها سهلة نسبيًا، بمجرد تسجيل بعض الحلقات وتحريرها، يتعين عليهم تحميلها على مضيف البودكاست الذي يختارونه، بعد ذلك، يرسل القائمون على البودكاست موجز (RSS) الخاص ببرنامجهم إلى أدلة البودكاست مثل (Spotify أو Apple Podcasts أو Stitcher)، هذه الدلائل هي المكان الذي تتواصل فيه البودكاست والمستمعون؛ ويمكن للمستخدمين العثور على البودكاست والاشتراك فيها والاستماع إليها باستخدام دليل البودكاست المفضل لديهم.

 

إذا كنت تريد الاستماع إلى ملفات بودكاست، فستحتاج إلى اختيار دليل أولاً، هناك العديد من الخيارات المتاحة، ولكن من أكثرها شيوعًا ما يلي:

 

  • آبل بودكاست (Apple Podcasts).

 

  • جوجل بودكاست (Google Podcasts).

 

  • بودكاست (Spotify).

 

  • بودكاست (Stitcher).

 

  • بودكاست (Overcast).

 

  • بودكاست (Podcast Addict).

 

أيًا كان الدليل الذي تختاره، ابدأ بتنزيل التطبيق من (Apple App Store) أو (Google Play)، استخدم وظيفة البحث في التطبيق للبحث عن العروض التي قد تكون مهتمًا بها، يمكنك الاستماع إلى حلقة واحدة على الفور أو تنزيلها لوقت لاحق أو الاشتراك في العروض بحيث تتم إضافة كل حلقة جديدة إلى قائمة التشغيل الخاصة بك.

 

نصائح لانشاء البودكاست في الوسائط المتعددة

 

1.استمع إلى ملفات بودكاست أخرى

 

انتبه إلى التنسيقات التي يستخدمونها والعناصر التي تعجبك أو لا تعجبك فيها، سيساعدك القيام بذلك على تحديد نوع البودكاست الذي تريد إنشاءه.

 

2.اعرف جمهورك

 

عندما تحدد من سيستمع، يمكنك تحديد ما يعرفونه بالفعل عن موضوعك والعمل على التأكد من أنك تتحدث لغتهم، وتفكيك المصطلحات  التي لا يعرفونها.

 

3.التخطيط والممارسة

 

يعد العصف الذهني لغرض البودكاست وبنيته ومحتواه أمرًا ضروريًا، إذا كان البودكاست الخاص بك مبرمجًا، فسترغب في التدرب على تقديم النص للأذن، حيث أن قراءة ورقة نموذجية لن تترجم بالضرورة إلى بودكاست جذاب دون بعض التغيير والتبديل، حتى إذا كان البودكاست الخاص بك حواريًا، حدد النقاط الرئيسية التي تريد الوصول إليها مسبقًا للتأكد من وصولك إليها أثناء التسجيل.

 

4.العمل مع ما لديك

 

لا يزال بإمكانك تسجيل بودكاست عالي الجودة بدون معدات تسجيل من (SMDC)، حيث يمكن للهواتف أن تسجل صوتًا جيدًا طالما أنها قريبة بدرجة كافية من الشخص المتحدث.

 

5.استخدم الموسيقى لتحديد النغمة

 

هل البودكاست الخاص بك مرح، كوميدي، جاد؟ تعد الموسيقى طريقة رائعة للتعبير عن الحالة المزاجية ونبرة البودكاست الخاص بك، يمكنك العثور على موسيقى مجانية مرخصة من (Creative Commons) لاستخدامها في (Free Music Archive).

 

6.استفد من الموارد المجانية

 

استخدم (Audacity)، وهو برنامج مجاني متاح لنظامي التشغيل (Windows و Mac)، لتعديل البودكاست الخاص بك، يمكنك الاطلاع على برنامج (Amanda) التعليمي للبدء، انتقل إلى (Tools for Podcasting)، وهو كتاب مدرسي مفتوح متاح عبر الإنترنت يوفر إرشادات عملية وأفضل الممارسات لعملية البودكاست بأكملها، بما في ذلك معلومات حول كيفية إطلاق البودكاست والترويج له، وبالطبع، يفضل تحديد موعد للتشاور مع موظفي (SMDC)، الذين يمكنهم الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالبودكاست والتسجيل الصوتي وتحرير الصوت.