اقرأ في هذا المقال

تُعد (Net Beans) بيئة مجانية ومفتوحة المصدر، يقوم باستخدامها الكثير من المطورين ومع مجتمع متنامي والكثير من الشركاء العالميين ما يزيد عن 100 شريك، تأسست هذه البيئة في شهر يونيو من عام 2000 وهي من إنتاج شركة (sun microsystems) وتستمر حتى تكون الراعي الرئيسي لهذه البيئة.


وعادة ما تستخدم لتطوير البرامج من قبل المطورين، وهي أداة للمبرمجين لكتابة وبناء واختبار ومتابعة الأخطاء وتجهيز البرامج للعمل. وتم تطوير هذه البيئة بلغة الجافا ولكنها أيضاً تقوم بدعم أي لغة برمجية أخرى، وما يجعلها مميزة أكثر أنها مجانية ومتاحة للجميع دون أي قيود على طرق استخدامها، ومن الأمثلة على اللغات التي تدعمها البيئة: (C ،C++ ،C++11 ،Fortan ،HTM ،Java ،PHP).


إلى الآن هناك منتجين: مطور البرامج الرسومية (NetBeans IDE) و نظام (NetBeans Platform).

ما هي NetBeans IDE؟

هي أداة للمبرمجين من أجل كتابة وبناء واختبار ومتابعة الأخطاء وهو برنامج للتطوير مفتوح المصدر يهدف لتطوير البرامج في (Java) ويدعم أي لغة برمجة أخرى. التي تُعد واحدة من أكثر لغات البرمجة انتشارًا اليوم، كما وأصبح من الضروري تعلم هذا البرنامج لمن يهمه الأمر في تطوير التطبيقات عبر المنصة.


ليس من المهم إن كنت تريد تثبيته على جهاز حاسوب يعمل بنظام التشغيل (Linux, Windows أو Mac OS X)، لأن البرنامج يعمل بذات الطريقة مع ذلك.


تمكنك (NetBeans IDE) من تطوير تطبيقات فقط من خلال سحب وإسقاط الأدوات على شكل الواجهة. إن كنت بالفعل على عِلم ببرنامج (NET framework)، فإن تعلم (JLabels ،JButtons، أو JTextFields) الجديدة لن يكون صعبًا عليك.


تسمح لك (NetBeans IDE) بإنشاء تطبيقات رائعة لسطح المكتب، وأيضًا تطبيقات شبكة الإنترنت وتطبيقات الجوال لأجهزة مثل الهواتف الذكية وكمبيوتر الجيب، دون أن تكون بحاجة لتغيير البرمجة.


يوظف (NetBeans) استخدام وحدات للبرمجة، إذ أنه يقوم بتوفير العشرات من الوحدات المختلفة للمستخدمين على موقعه على شبكة الإنترنت، حيث يمكنك الذهاب لإيجاد أفضل التطبيقات.


وكي تتمكن من تثبيت (NetBeans) يجب أن يكون لديك منصة التصوير (Java Development Kit (JD) مثبنة على جهاز احاسوب الخاص بك.

نظام NetBeans Platform:

نظام (NetBeans Platform) عبارة عن منظومة معيارية ولها القابلية للتطور، يتم استخدمها كأساس لتطوير البرامج المكتبية. أن شركاء (ISV) يقومون بتقديم زيادات (Plug-ins) والتي تندمج بسهولة بالنظام والتي تستخدم أيضًا من أجل تطوير حلول أو أدوات خاصة بها.

تتكون من عدد من الميزات:

  • البنية التحتية للخدمة.

  • نظام الملفات.

  • نظام النافذة.

  • مجموعة أدوات موحدة لواجهة المستخدم.



المنتجين كلاهما مفتوحًا المصدر ويمكن استخدامهما مجانًا لأغراض تجارية أو غير تجارية.