غالبًا ما تستمر الملفات المؤقتة لفترة أطول مما ينبغي، عندما يحدث ذلك، يمكنهم شغل مساحة وإبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سنوضح لك كيفية حذف الملفات المؤقتة على أنظمة التشغيل (Windows 10 و8 و7)، سواء يدويًا أو باستخدام موالف آلي لجهاز الكمبيوتر الذي سيوفر لك الكثير من الوقت.

 

ما هي الملفات المؤقتة Temporary files

 

يتم إنشاء الملفات المؤقتة، التي تسمّى أيضًا ملفات (temp) أو (tmp)، بواسطة (Windows) أو البرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للاحتفاظ بالبيانات أثناء كتابة ملف دائم أو تحديثه، سيتم نقل البيانات إلى ملف دائم عند اكتمال المهمة أو عند إغلاق البرنامج، غالبًا ما تحتوي ملفات (Temp) على الامتداد (.TMP) ويتم تخزينها في المجلد (C: \ Users \ AppData \ Local \ Temp).

 

إذا كنت تعمل على مستند، فقد يُنشئ تطبيق معالجة الكلمات لديك ملفًا مؤقتًا لتتبع تقدمك، إذا تعطل التطبيق، فستتمكن من استعادة بياناتك من ملف (temp)، يجب أن يقوم البرنامج الذي أنشأ ملف (temp) أيضًا بحذف الملفات المؤقتة تلقائيًا من (Windows 10) عندما لا تكون هناك حاجة إليها، ولكن عندما لا تحدث الإزالة التلقائية، تصبح الملفات المؤقتة ملفات غير مهمة وتتراكم، وتهدر مساحة التخزين، وتتسبب في إفساد جهاز الكمبيوتر، هذا هو الوقت المناسب لحذف هذه الملفات نهائيًا من جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام (Windows).

 

كيفية حذف الملفات المؤقتة في Windows

 

يمكنك حذف الملفات المؤقتة يدويًا في أنظمة التشغيل (Windows 10 و8 و7) بثلاث طرق:

 

  • مسح الملفات المؤقتة باستخدام (Disk Cleanup).

 

  • إزالة الملفات المؤقتة عن طريق تنظيف متصفح الويب (browser) الخاص بك.

 

  • حذف الملفات المؤقتة من خلال إيجاد ملفات ضخمة.

 

ستساعدك كل طريقة من هذه الطرق في تحديد المجلدات والمواقع التي تخزن الملفات المؤقتة، سنتأكد من أنّك تعرف أيها آمن للإزالة قبل إفراغ أي مواقع، انتقل من خلال كل طريقة واحدة تلو الأخرى لمسح أكبر عدد ممكن من الملفات المؤقتة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

حذف ملفات temp باستخدام Disk Cleanup

 

تنظيف القرص هو أداة مساعدة مضمنة في (Windows) تحذف الملفات المؤقتة على (Windows) عن طريق فحص محرك الأقراص الخاص بك، سيجد مجلدًا مؤقتًا يعمل بنظام التشغيل (Windows 10 أو 8 أو 7) ومواقع التخزين الأخرى، ثمّ يقوم بمسح بعض الملفات المؤقتة وغيرها من الملفات غير المرغوب فيها التي تشغل مساحة، قم بإعداد اختصار لمسح الملفات المؤقتة باستخدام (Disk Cleanup) في أي وقت:

 

  • في أنظمة التشغيل (Windows 10 و8 و7 وXP)، انقر بزر الماوس الأيمن فوق سطح المكتب وحدد اختصار جديد.

 

  • أدخل النص التالي:

 

%SystemRoot%\System32\Cmd.exe /c Cleanmgr /sageset:65535 &Cleanmgr /sagerun:6553

 

  • انقر فوق التالي وقم بتسمية الاختصار الجديد الخاص بك، انقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب الخاص بك وحدد تشغيل كمسؤول.

 

  • حدد جميع أنواع الملفات المراد حذفها، بما في ذلك عدة أنواع من الملفات المؤقتة، إذا لم تكن متأكدًا من ماهية الشيء، فقم بتمييزه واقرأ الوصف.

 

  • انقر فوق “موافق” لحذف أنواع الملفات المحددة، يعثر “تنظيف القرص” على ملفات (tmp) في عدة مواقع ويمكنه إزالة:

 

ملفات الإعداد والبرامج المؤقتة وملفات (.TMP) الأخرى، ملفات (CHKDSK) القديمة، سجلات الإعدادات، يقوم (Windows Update) و(Windows) بترقية الملفات المتبقية، بقايا (Windows Defender)، ملفات الإنترنت المؤقتة وصفحات الويب غير المتصلة بالإنترنت، ملفات تفريغ ذاكرة خطأ النظام، ملفات الإعلام عن أخطاء (Windows)، الصور المصغرة وسجل ملف المستخدم.

 

من غير المحتمل أن يؤدي حذف أنواع الملفات المذكورة أعلاه إلى تحرير أكثر من عدة مئات من الميجابايت على الأكثر، لتنظيف أكثر شمولاً، ابحث عن تطبيقات متخصصة مثل (AVG TuneUp)، إنّه مصمم للبحث عن كل زاوية وركن في جهاز الكمبيوتر الخاص بك للعثور على مجلدات الملفات المؤقتة المخفية وإزالة برامج (bloatware) الأخرى غير المفيدة.

 

حذف ملفات temp عن طريق تنظيف متصفح الويب

 

تترك المتصفحات ورائها الكثير من الملفات المؤقتة والبيانات الأخرى، مثل مواقع الويب المخزنة مؤقتًا وملفات تعريف الارتباط وسجل التصفح، يمكنك تنظيف المتصفح الخاص بك وحذف هذه الملفات المؤقتة على أنظمة التشغيل (Windows 10 و8 و7)، إليك كيفية حذف بيانات التصفح في (Google Chrome) لنظام التشغيل (Windows 10):

 

  • افتح (Chrome) وانقر فوق النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى.

 

  • حدد “السجل”، ثمّ “السجل” مرة أخرى.

 

  • حدد محو بيانات التصفح من القائمة الموجودة على الجانب الأيسر في علامة التبويب الجديدة.

 

  • حدد أنواع بيانات المتصفح التي تريد حذفها، واختر نطاقًا زمنيًا من القائمة المنسدلة، وانقر فوق مسح البيانات.

 

تشمل الأنواع الشائعة لبيانات التصفح ما يلي:

 

  • ذاكرة التخزين المؤقت (Cache): يخزن متصفحك البيانات من مواقع الويب التي تزورها أو يخزنها حتى يتمكن من تحميل هذه المواقع بسرعة أكبر في المرة القادمة، ولكن إذا أصبحت ذاكرة التخزين المؤقت كبيرة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء متصفحك.

 

  • ملفات تعريف الارتباط (Cookies): تستخدم مواقع الويب ملفات تعريف الارتباط لتذكر أشياء عنك، بعض ملفات تعريف الارتباط مفيدة، لكن العديد من مواقع الويب تستخدم ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث لتتبعك عبر الإنترنت وجمع بياناتك، يستخدم المعلنون عبر الإنترنت ملفات تعريف الارتباط لتقديم إعلانات “مخصصة” لك، احذف ملفات تعريف الارتباط لتحرير مساحة وحماية بياناتك.

 

  • السجل (History): سجل التصفح الخاص بك هو سجل لكل موقع تزوره، بينما يحتوي سجل البحث الخاص بك على كل ما بحثت عنه، امسح محفوظات المتصفح والبحث للحفاظ على خصوصية نشاطك عبر الإنترنت عند السماح للآخرين باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

  • كلمات المرور المحفوظة (Saved passwords): يمكنك تخزين كلمات المرور في متصفحك لملئها تلقائيًا في المستقبل، ولكن عادةً ما يكون استخدام مدير كلمات المرور (password manager) بدلاً من ذلك أكثر أمانًا.

 

حذف ملفات temp من خلال إيجاد الملفات الضخمة

 

من السهل نسيان الملفات الكبيرة مثل الأفلام والبرامج التلفزيونية ومشاريع التصميم القديمة وألعاب الفيديو التي لم تعد تلعبها وما إلى ذلك، هذه الملفات “مؤقتة” لأنّه ربما كنت بحاجة إليها من قبل، فأنت لست بحاجة إليها الآن، احذف هذه الملفات المؤقتة في أنظمة التشغيل (Windows 10 و8 و7) مرة واحدة على الأقل شهريًا لتحرير مساحة جيجابايت في المرة الواحدة.

 

لماذا يجب حذف الملفات المؤقتة

 

يجب عليك حذف الملفات المؤقتة بانتظام لإخلاء بعض المساحة وتسريع جهاز الكمبيوتر وتقليل مخاطر الأخطاء والأعطال، عندما يمتلئ محرك الأقراص بشكل كبير، يمكن أن يتباطأ، ولن يكون لديك أي مساحة لحفظ الملفات الجديدة، مساحة القرص المنخفضة تجعل أداء الكمبيوتر أسوأ، المساحة غير الكافية ستجعل البرامج تعمل ببطء، وتزيد من أوقات التحميل، وتخاطر باستخدام القرص بنسبة (100٪)، وتطلق سلسلة لا نهائية من رسائل الخطأ والتنبيهات.

 

على سبيل المثال، عندما يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك منخفضًا في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، يقوم (Windows) بإنشاء “ملف ترحيل” (paging file) على محرك الأقراص الخاص بك والذي يعمل كذاكرة وصول عشوائي إضافية، ولكن إذا لم يكن محرك الأقراص الثابتة لديك يحتوي على مساحة كافية، فلن يتمكن (Windows) من إنشاء المزيد، وسيتأثر أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تقوم بتحرير مساحة أو ترقية ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك.