توجد الخيارات الإقليمية وخيارات اللغة (Regional and Language options) في لوحة التحكم في نظام التشغيل (Windows)، تحتوي علامة التبويب الإدارية (Administrative tab) في الخيار الإقليمي واللغة على إعدادات لغة النظام، يتم استخدام لغة النظام للتحكم في اللغة المستخدمة عند عرض نص على البرامج التي لا تدعم (Unicode)، ومع ذلك، يمكن للمسؤول إخفاء علامة التبويب هذه عن مستخدم قياسي، سيوقف المستخدمين القياسيين من تغيير لغة النظام من خلال الخيارات الإقليمية وخيارات اللغة، في هذه المقالة، سنوفر لك طرقًا يمكنك من خلالها بسهولة تعطيل علامة التبويب الإدارية للخيارات الإقليمية وخيارات اللغة.

 

استخدام محرر نهج المجموعة المحلي

 

محرر نهج المجموعة هو إحدى ميزات (Windows) التي يمكن للمستخدمين من خلالها تكوين أنواع مختلفة من الإعدادات لنظام التشغيل الخاص بهم، يحتوي على إعدادات النهج لكل من حساب الكمبيوتر وحسابات المستخدمين، يمكن للمسؤول استخدام هذه الأداة لإخفاء علامة التبويب الإدارية في الخيارات الإقليمية وخيارات اللغة.

 

محرر نهج المجموعة سهل الاستخدام للغاية، ما عليك سوى الانتقال إلى الإعداد وتكوينه عن طريق تغيير خيار التبديل، يقع إعداد النهج الخاص بإخفاء علامة التبويب “إداري” (Administrative tab) ضمن فئة “تكوين المستخدم” (User Configuration)، اتبع الخطوات أدناه وشاهد كيف يعمل:

 

ملاحظة: لا يمكن استخدام هذه الطريقة في إصدار (Windows 10 Home)، وذلك لأنّ محرر نهج المجموعة غير متاح في نظام التشغيل (Windows Home).

 

  • افتح مربع حوار (Run) بالضغط على مفتاحي (Windows + R) على لوحة المفاتيح، الآن اكتب (gpedit.msc) في المربع وانقر على الزر “موافق” لفتح محرر نهج المجموعة المحلي.

 

  • تحتاج إلى الانتقال إلى المسار التالي في نافذة محرر نهج المجموعة المحلي:

 

User Configuration\ Administrative Templates\ Control Panel\ Regional and Language Options\

 

  • انقر نقرًا مزدوجًا فوق الإعداد المسمّى “إخفاء الخيارات الإدارية للخيارات الإقليمية وخيارات اللغة” (Hide Regional and Language Options administrative options) وسيتم فتحه في نافذة أخرى، ثمّ تحتاج إلى تغيير خيار التبديل من غير مكوّن (Not Configured) إلى ممكّن (Enabled).

 

  • أخيرًا، انقر فوق “تطبيق” ثمّ الزر “موافق” لحفظ التغييرات الجديدة، في معظم الأوقات، ستقوم “نهج المجموعة” (Group Policy) بتحديث التغييرات على الفور.

 

  • ومع ذلك، إذا لم يتم تحديث التكوينات الجديدة على الفور، فأنت بحاجة إلى القيام بذلك يدويًا، ابحث عن موجه الأوامر في ميزة بحث (Windows)، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه وافتحه كمسؤول.

 

 

gpupdate /force

 

ملاحظة: يمكن القيام بذلك ببساطة عن طريق إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

  • يمكنك دائمًا إظهار علامة التبويب الإدارية عن طريق تغيير خيار التبديل مرة أخرى إلى غير مكوّن (Not Configured) أو معطل (Disabled) في الخطوة (3).

 

استخدام محرر السجل

 

سجل (Windows) هو قاعدة بيانات تخزن جميع المعلومات والإعدادات الخاصة بنظام التشغيل الخاص بك، هذه طريقة أخرى يمكنك من خلالها إخفاء علامة التبويب الإدارية بسهولة عن المستخدمين القياسيين، هذا أيضًا هو الخيار الوحيد المتاح لمستخدمي (Windows 10 Home)، إذا كنت قد استخدمت بالفعل طريقة (Group Policy Editor)، فسيتم تحديث السجل الخاص بك تلقائيًا بنفس الإعدادات، ومع ذلك، إذا كنت تستخدم هذه الطريقة مباشرة، فأنت بحاجة إلى إنشاء المفتاح والقيمة المفقودين للإعداد، اتبع الخطوات التالية وشاهد كيف يعمل في محرر السجل (Registry Editor):

 

  • افتح مربع حوار (Run) بالضغط على مفتاح (Windows + R) على لوحة المفاتيح، الآن اكتب (regedit) وانقر على زر (Ok) لفتح محرر السجل، أيضًا، إذا طُلب منك ذلك بواسطة مربع حوار (UAC) “التحكم في حساب المستخدم”، فحدد الزر “نعم”.

 

  • يمكنك أيضًا إنشاء نسخة احتياطية قبل إجراء أي تعديلات جديدة في السجل، انقر على قائمة “ملف” في شريط القوائم ثمّ اختر خيار “تصدير” في القائمة، الآن قم بتسمية الملف وحدد مسار الملف، انقر فوق الزر حفظ لحفظ النسخة الاحتياطية.

 

ملاحظة: يمكنك دائمًا استرداد نسخة احتياطية عن طريق النقر فوق خيار ملف > استيراد، ثمّ تحديد الملف الذي قمت بحفظه مسبقًا كنسخة احتياطية.

 

  • تحتاج إلى الانتقال إلى المسار التالي في نافذة محرر السجل:

 

HKEY_CURRENT_USER\SOFTWARE\Policies\Microsoft\Control Panel\International

 

ملاحظة: إذا كان أي من المفاتيح مفقودًا في المسار التالي، فيمكنك إنشاؤه عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على المفتاح المتاح ثمّ اختيار خيار جديد > مفتاح.

 

  • حدد “المفتاح الدولي” (International key)، ثمّ انقر بزر الماوس الأيمن على الجزء الأيمن، واختر خيار قيمة جديدة > (DWORD) (32 بت)، قم بتسمية هذه القيمة التي تمّ إنشاؤها حديثًا باسم (HideAdminOptions).

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق قيمة (HideAdminOptions) واختر خيار التعديل، الآن قم بتغيير بيانات القيمة إلى (1).

 

  • أخيرًا، بعد كل التكوينات، تأكد من إعادة تشغيل الكمبيوتر لتطبيق هذه التغييرات الجديدة.

 

  • يمكنك دائمًا إظهار علامة التبويب الإدارية مرة أخرى عن طريق تغيير بيانات القيمة إلى (0)، يمكنك أيضًا إزالة القيمة (HideAdminOptions) من محرر السجل.