لوحة التحكم هي أحد أهم مكونات (Windows)، والتي تمنح المستخدم القدرة على تغيير إعدادات النظام، ولكن مع إدخال نظام التشغيل (Windows 10)، تمّ إنشاء تطبيق الإعدادات (Settings app) ليحل محل لوحة التحكم الكلاسيكية في (Windows)، على الرغم من أنّ لوحة التحكم لا تزال موجودة في النظام مع الكثير من الخيارات التي لا تزال غير متوفرة في تطبيق الإعدادات، ولكن إذا كنت تشارك جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع أصدقائك أو تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الأماكن العامة، فقد ترغب في إخفاء محدد لتطبيقات صغيرة في لوحة التحكم.

 

لا يزال العديد من المستخدمين يستخدمون لوحة التحكم الكلاسيكية عبر تطبيق الإعدادات ولديهم خيارات مثل الأدوات الإدارية والنسخ الاحتياطية للنظام وأمان النظام والصيانة وما إلى ذلك والتي لا توجد في تطبيق الإعدادات، لذلك دون إضاعة أي وقت، دعنا نرى كيفية إخفاء العناصر من لوحة التحكم في نظام التشغيل (Windows 10)، تأكد من إنشاء نقطة استعادة في حالة حدوث خطأ ما.

 

الطريقة الأولى: إخفاء العناصر من لوحة التحكم باستخدام محرر السجل

 

يعد محرر السجل أداة قوية وأي نقرة عرضية يمكن أن تلحق الضرر بنظامك أو حتى تجعله غير قابل للتشغيل، طالما اتبعت الخطوات المذكورة أدناه بعناية، فلن تواجه أي مشكلة، ولكن قبل القيام بذلك، تأكد من إنشاء نسخة احتياطية من السجل الخاص بك في حالة حدوث خطأ ما:

 

ملاحظة: إذا كان لديك (Windows Pro) أو (Enterprise Edition)، فيمكنك ببساطة تخطي هذه الطريقة واتباع الطريقة التالية.

 

1.اضغط على (Windows Key + R)، ثمّ اكتب (regedit) واضغط على (Enter).

 

2- انتقل إلى مفتاح السجل التالي:

 

HKEY_CURRENT_USER\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies\Explorer

 

3. الآن إذا رأيت (Explorer)، فأنت على ما يرام ولكن إذا لم تكن كذلك، فأنت بحاجة إلى إنشائه، انقر بزر الماوس الأيمن فوق السياسات (Policies) ثمّ انقر فوق جديد (New) > مفتاح (Key)، وقم بتسمية هذا المفتاح باسم (Explorer).

 

4- انقر مرة أخرى بزر الماوس الأيمن على (Explorer)، ثمّ حدد قيمة جديدة (New) > (DWORD) (32 بت)، قم بتسمية (DWORD) المنشأ حديثًا باسم (DisallowCPL).

 

5. انقر نقرًا مزدوجًا فوق (DisallowCPL DWORD)، وقم بتغيير قيمته إلى (1) ثمّ انقر فوق موافق.

 

ملاحظة: لإيقاف إخفاء عناصر لوحة التحكم، قم ببساطة بتغيير قيمة (DisallowCPL DWORD) إلى (0) مرة أخرى.

 

6- وبالمثل، انقر بزر الماوس الأيمن على (Explorer) ثمّ حدد (New > Key)، قم بتسمية هذا المفتاح الجديد باسم (DisallowCPL).

 

7- بعد ذلك، تأكد من أنّك تحت الموقع التالي:

 

KEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies\Explorer\DisallowCPL

 

8. حدد مفتاح (DisallowCPL) ثمّ انقر بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد (New > String Value).

 

9. قم بتسمية هذه السلسلة كـ (1) واضغط على (Enter)، انقر نقرًا مزدوجًا فوق هذه السلسلة وتحت حقل بيانات القيمة، قم بتغيير قيمتها إلى اسم العنصر المحدد الذي تريد إخفاءه في لوحة التحكم، على سبيل المثال: ضمن حقل بيانات القيمة، يمكنك استخدام أي ممّا يلي: (NVIDIA Control Panel)، أو (Syn Center)، أو (Action Center)، أو (Administrative Tools)، تأكد من إدخال نفس اسم الرمز الخاص به في لوحة التحكم “عرض الرموز” (icons view).

 

10- كرر الخطوتين (8 و9) أعلاه لأي عناصر لوحة تحكم أخرى تريد إخفاءها، فقط تأكد من أنّه في كل مرة تضيف سلسلة جديدة في الخطوة (9)، فإنّك تزيد الرقم الذي تستخدمه كاسم للقيمة، على سبيل المثال (1،2،3،4).

 

11.أغلق محرر السجل (Registry Editor) وأعد تشغيل الكمبيوتر لحفظ التغييرات.

 

12. بعد إعادة التشغيل، ستتمكن بنجاح من إخفاء العناصر من لوحة التحكم في (Windows 10).

 

الطريقة الثانية: إخفاء العناصر من لوحة التحكم باستخدام محرر نهج المجموعة

 

ملاحظة: ستعمل هذه الطريقة فقط لمستخدمي (Windows 10 Pro) و(Enterprise Edition)، لكن كن حذرًا لأنّها أداة قوية جدًا (gpedit.msc).

 

1.اضغط على (Windows Key + R)، ثمّ اكتب (gpedit.msc) واضغط على (Enter).

 

2- انتقل إلى الموقع التالي: تكوين المستخدم (User Configuration) > قوالب الإدارة (Administrative Templates) > لوحة التحكم (Control Panel).

 

3. تأكد من تحديد لوحة التحكم ثمّ في الجزء الأيمن من النافذة انقر نقرًا مزدوجًا على سياسة “إخفاء عناصر لوحة التحكم المحددة” (Hide specified Control Panel items).

 

4. حدد “ممكّن” (Enabled) ثمّ انقر فوق الزر “إظهار” (Show) ضمن الخيارات.

 

ملاحظة: إذا كنت ترغب في إيقاف إخفاء العناصر في لوحة التحكم، فقم ببساطة بتعيين الإعدادات أعلاه على غير مكوّن (Not Configured) أو معطل (Disabled)، ثمّ انقر فوق موافق.

 

5. الآن ضمن القيمة، أدخل اسم أي عناصر لوحة التحكم تريد إخفاءها، فقط تأكد من إدخال عنصر واحد في كل سطر تريد إخفاءه.

 

ملاحظة: أدخل نفس اسم الرمز الخاص به في لوحة التحكم “عرض الرموز” (icons view).

 

6. انقر فوق “موافق” ثمّ انقر فوق “تطبيق” ثمّ “موافق”.

 

7- عند الانتهاء، أغلق نافذة (gpedit.msc) وأعد تشغيل الكمبيوتر لحفظ التغييرات.