هناك عدة أسباب وراء رغبتك في إنشاء محرك أقراص (USB) محمول قابل للتمهيد، مثل تثبيت نظام تشغيل جديد على الكمبيوتر، وإصلاح الكمبيوتر باستخدام قرص التثبيت المضغوط، مهما كان السبب، فإنّ الحقيقة هي أنّ هناك عددًا من الطرق التي يمكنك التعلم منها لنسخ ملف (ISO) على محرك أقراص (USB)، ومع ذلك، إذا اخترت البرنامج الخاطئ، فستفشل عملية النسخ، لماذا؟ لأنّ بعض البرامج لم يتم تحديثها لسنوات ولا تدعم أحدث إصدار من (Windows 10).

 

نسخ ISO إلى USB باستخدام أداة تنزيل Windows USB / DVD

 

تمّ إنشاء أداة تنزيل (Windows USB / DVD) بواسطة (Microsoft) عندما تمّ إصدار (Windows 7) بشكل عام، هذا واحد مفضل من قبل العديد من المستخدمين بسبب بساطته وتوافقه مع الإصدارات الأقدم من (Windows)، الأهم من ذلك، أنّه مجاني، لذلك إذا كنت تنوي نسخ (ISO) على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام (Windows 7) أو (Windows 10)، فهو الخيار الأفضل لنسخ تثبيت (Windows ISO) باستخدام هذه الأداة، بالنسبة إلى ملفات (Linux) أو ملفات (ISO) الأخرى، يتم تقليل معدل النجاح بشكل كبير دون سبب:

 

  • الخطوة (1): لبدء العملية، يجب عليك أولاً تنزيل التطبيق وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام (Windows)، بمجرد تشغيل البرنامج، يجب عليك أيضًا إدخال محرك أقراص (USB) به مساحة كافية لحفظ ملف (ISO)، تذكر أنّه أثناء العملية، قد يتم حذف بعض أو كل بياناتك المحفوظة على محرك أقراص (USB)، هذا لأنّ محرك الأقراص سيحتاج إلى التهيئة قبل نسخ ملف (ISO) عليه، ومع ذلك، فإنّ ميزة استخدام (USB) هي أنّه يمكنك نسخ بيانات أخرى عليه لاحقًا، على عكس قرص (DVD) القابل للكتابة والذي لا يمكنك نسخه إلّا مرة واحدة.

 

  • الخطوة (2): عند فتح البرنامج، سترى نافذة حيث ستحتاج إلى إضافة ملف (ISO) ليتم نسخه على محرك أقراص (USB).

 

  • الخطوة (3): اختر نوع الوسائط، والذي سيكون محرك (USB) في هذه الحالة بالذات.

 

  • الخطوة (4): بمجرد تحديد اختيارك، سترى خيارًا يقول “بدء النسخ”، انقر فوق ذلك لبدء عملية الحرق، في هذه المرحلة، قد تتلقى تنبيهًا يخطرك بأنّه سيتم مسح جميع البيانات الموجودة على محرك أقراص (USB).

 

عادةً ما يكون هذا تأكيدًا من خطوتين تمّ تنفيذه لمنع الحذف العرضي للبيانات من محرك (USB)، بمجرد النقر فوق “نعم” في نافذة التأكيد النهائية، بمجرد انتهاء العملية، قم بإزالة محرك أقراص (USB) واستخدمه لأي غرض تريده.

 

كيفية نسخ ISO إلى USB قابل للتشغيل عبر محرر UUByte ISO

 

كما قلنا من قبل، لا تعمل أداة تنزيل (Windows USB / DVD) دائمًا على جميع ملفات (ISO)، لقد اختبرنا هذا البرنامج على (5) أقراص (DVD) فارغة ومحركات أقراص (USB)، اجتاز نصفهم فقط الاختبار باستخدام أداة تنزيل (Windows USB / DVD)، إذن ماذا ستفعل إذا فشلت؟ لا داعي للقلق كثيرًا بشأن هذا لأنّ هناك الكثير من البدائل المتاحة، محرر (UUByte ISO) هو واحد منهم.

 

يعد (UUByte ISO Editor) أداة حرق (ISO) موثوقة للغاية وهو سهل الاستخدام إلى حد ما، أكبر ميزة لـ (UUByte) هي أنّه يدعم إصدارات (Windows) المتعددة، بما في ذلك (Windows 10) و(Windows 8) و(Windows 7) و(Windows XP)، بالإضافة إلى ذلك، هناك وظائف أخرى مفيدة للتعامل مع صورة (ISO):

 

  • الخطوة (1): قم بتثبيت (UUByte ISO Editor) على جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز (Mac)، قم بتنزيل (UUByte ISO Burner) وتثبيته على جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز (Mac) وابدأ تشغيل التطبيق بعد التثبيت، من الواجهة الرئيسية، الرجاء النقر فوق الزر “حرق” (Burn)، سينتقل هذا إلى نافذة نسخ ملفات (ISO).

 

  • الخطوة (2): أدخل محرك (USB) وأضف ملف (ISO)، الآن ، أدخل محرك أقراص (USB) في الكمبيوتر، بعد ذلك، سيكتشف برنامج (UUByte) الجهاز خلال دقيقة ويمكنك العثور عليه في القائمة المنسدلة، بعد ذلك، انقر فوق الزر “استعراض” لإضافة ملف (ISO) من محرك الأقراص المحلي إلى البرنامج.

 

  • الخطوة (3): ابدأ في نسخ ملف (ISO) على محرك أقراص (USB)، حدد اسم (USB) وانقر فوق الزر “نسخ” في الجزء السفلي لبدء عملية نسخ (ISO)، سترى رسالة تظهر عند اكتمالها بنجاح، عادةً ما يستغرق الأمر من (3) إلى (10) دقائق للانتهاء، وهو ما يعتمد إلى حد كبير على حجم الملف.

 

ملاحظة: الخطوات هي نفسها إذا كنت تريد نسخ صورة (ISO) على (USB) على جهاز (Mac).

 

استخدام برنامج YUMI برنامج حرق ISO

 

(YUMI) هو برنامج حرق (ISO) مشهور آخر ولكنّه يختلف قليلاً عن الأدوات الأخرى، (YUMI) هو برنامج تثبيت عالمي قصير متعدد الأنظمة، كما يوحي اسمه، الغرض الرئيسي من هذا البرنامج هو إنشاء محرك أقراص (USB) قابل للتمهيد من نظام التشغيل (ISO) (Windows ،Linux)، قرص (rescue disk) و(WinPE)، بالإضافة إلى ذلك، من السهل إنشاء أجهزة تمهيد متعددة باستخدام هذه الأداة الرائعة:

 

  • الخطوة (1): قم بتنزيل (YUMI) وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، الآن أدخل محرك أقراص فلاش (USB) في الكمبيوتر.

 

  • الخطوة (2): الآن، قم بتشغيل التطبيق وحدد اسم جهاز (USB) في البداية، بعد ذلك، يجب عليك تحديد اسم التوزيع وملف (ISO) ليتم نسخه على (USB) هذا.

 

  • الخطوة (3): أخيرًا، انقر فوق الزر “إنشاء” لإنشاء محرك أقراص (USB) متعدد التمهيد، بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك تشغيل محرك أقراص (USB) وتحديد خيار التمهيد وفقًا لذلك.

 

استخدام أداة UltraISO Premium ISO Burner

 

(UltraISO) هو الاسم الأكثر شهرة عندما يتعلق الأمر بحرق (ISO)، كان لها سمعة كبيرة في الماضي، ومع ذلك، يعد استخدامه أكثر تعقيدًا قليلاً من الأدوات المساعدة الثلاثة السابقة، القائمة الطويلة من الخيارات قد تربكك عند استخدامها، هذا هو السبب في أنّه لا يوصى به في المركز الأول، لا يزال موثوقًا وموثوقًا به من قبل آلاف المستخدمين حول العالم:

 

  • الخطوة (1): كما هو الحال مع التطبيقات الأخرى، قم بتنزيل هذه الأداة المساعدة وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لاحظ أنّك ستحتاج إلى تشغيل التطبيق كمسؤول.

 

  • الخطوة (2): بعد ذلك، انتقل إلى قائمة “ملف” وانقر فوق “فتح” لتحديد ملف (ISO) المناسب، بمجرد تحديد الملف، انقر فوق القائمة القابلة للتمهيد وحدد الخيار المسمّى “كتابة صورة القرص” (Write Disk Image).

 

  • الخطوة (3): يمكنك الآن تحديد محرك أقراص (USB) باعتباره “أسلوب الكتابة”، ثمّ النقر فوق الزر “كتابة”، سيتم تهيئة محرك (USB) الخاص بك أولاً، باستخدام هذا البرنامج، ستحتاج إلى النقر فوق “نعم” بعد الانتهاء من التهيئة.

 

استخدام أداة UNetbootin Bootable USB Creator

 

في الآونة الأخيرة، وجدنا برنامج نسخ (ISO) مفيدًا آخر يسمّى (UNetbootin) من خلال اقتراح المستخدم، (UNetbootin) هي أداة مجانية موثوقة للغاية لإنشاء محركات أقراص (Linux USB) قابلة للتمهيد، يمكنها تنزيل صورة (ISO) مباشرة من مئات توزيعات (Linux) ومساعدتك في إنشاء وسائط تثبيت مباشرة قابلة للتمهيد بعد ذلك، في الغالب، يمكنك استخدام نفس التطبيق على أنظمة أساسية مختلفة لنسخ صورة (ISO) على محرك أقراص (USB)، بما في ذلك (Windows) و(Linux) و(macOS):

 

  • الخطوة (1): قم بتنزيل الإصدار الصحيح من (UNetbootin) من (GitHub)، حيث يحتوي على أحدث إصدار لأنظمة (Windows) و(Linux) و(macOS).

 

  • الخطوة (2): افتح تطبيق (UNetbootin) من المجلد الذي تمّ تنزيله وأدخل محرك أقراص (USB) في الكمبيوتر.

 

  • الخطوة (3): تحقق من مربع الراديو (Disk Image) وقم بتحميل ملف صورة (ISO) من محرك الأقراص المحلي عن طريق النقر فوق الزر ثلاثي النقاط في الجانب الأيمن.

 

  • الخطوة (4): اختر حرف محرك أقراص (USB) من القائمة المنسدلة (Drive)، الآن، تمّ الانتهاء من جميع الإعدادات، أخيرًا، انقر فوق الزر “موافق” لبدء نسخ ملف (ISO) على (USB).