هل أشرطة التمرير الافتراضية في (Windows) ضئيلة للغاية بالنسبة لك؟ ضع بعض العرض عليها ببعض الخطوات، يجلب كل إصدار جديد من (Windows) تغييرات في التصميم والوظائف إلى واجهة المستخدم، لكن بعضها قد لا يكون عمليًا أو سهل الاستخدام، مثل أشرطة التمرير الرفيعة (thin scrollbars) في بعض الصفحات وعبر القوائم، ومع ذلك يمكنك تخصيص أشرطة التمرير في نظامي التشغيل (Windows 10 و11) لتناسب أسلوب عملك. من السهل القيام بذلك ويمكن أن يعزز تجربة الحوسبة اليومية، تابع القراءة لمعرفة كيفية القيام بذلك.

 

كيفية جعل أشرطة التمرير عريضة في إعدادات ويندوز 10

 

إذا كنت قد استخدمت تطبيق الإعدادات على نظام التشغيل (Windows 10)، فربما تكون قد لاحظت الخطوط الرفيعة على جانبي القائمة الأيمن والأيسر، تلك هي أشرطة التمرير (scrollbars) التي يصعب رؤيتها، عند التمرير عليها، تتغير أشرطة التمرير إلى أشرطة التمرير القياسية التي يسهل استخدامها، إنّه أمر مزعج للغاية في بعض الأحيان، خاصةً إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل باللمس، لذلك إذا كنت تفضل عدم الانتظار حتى تظهر أشرطة التمرير العريضة، فمن السهل أن تكون دائمًا مرئية في إعدادات (Windows)، كل ما عليك فعله هو:

 

  • اضغط على مفتاحي (Win + I) معًا للانتقال إلى الإعدادات، حدد سهولة الوصول وفي الصفحة التي تفتح، قم بالتمرير لأسفل إلى قسم تبسيط وتخصيص (Windows) (Simplify and personalize Windows).

 

  • أو بدلاً من ذلك، اكتب شريط التمرير في شريط البحث (search bar)، وضمن أفضل تطابق، انقر على إخفاء أشرطة التمرير تلقائيًا في (Windows).

 

  • في الصفحة التي تفتح، سترى أنّ خيار إخفاء أشرطة التمرير تلقائيًا في (Windows) يتم تشغيله افتراضيًا، ما عليك سوى إيقاف تشغيله وستكون أشرطة التمرير القياسية والأوسع نطاقاً مرئية دائمًا داخل الإعدادات.

 

  • في الواقع، من خلال عدم إخفاء أشرطة التمرير، ستلاحظ أنّ أشرطة التمرير في الصفحات والتطبيقات في (Microsoft Store) أصبحت مرئية أيضًا، لذلك من السهل البحث عن الأشياء هناك أيضًا.

 

ستتمكن الآن من العمل بشكل مريح وأسرع، باستخدام أشرطة التمرير الأوسع في (Windows 10)، وهناك طرق لإظهار أشرطة التمرير دائمًا على تطبيقات (Windows 11) أيضًا.

 

كيفية تغيير حجم أشرطة التمرير في ويندوز 10 و 11

 

على الرغم من أنّ أشرطة التمرير القياسية في (Windows 10 و11) جيدة للعمل مع معظم الأشخاص، فقد لا تجدها مناسبة، لدينا جميعًا طرقًا مختلفة لاستخدام الكمبيوتر، وقد تجد أنّه من الأسهل العمل مع أشرطة تمرير أضيق أو أوسع، ممّا تمّ تعيينه افتراضيًا على (Windows)، يمكنك تخصيص أشرطة التمرير حسب رغبتك وتغيير ارتفاعها وعرضها عن طريق إجراء بعض التغييرات في محرر السجل (Registry Editor)، وقد يبدو الأمر معقدًا بعض الشيء، لكن لا ينبغي أن تواجه أي مشاكل في القيام بذلك.

 

أيضًا، يجب إجراء التغييرات بحذر في محرر السجل، لذلك إذا لم تكن متأكدًا ممّا تفعله، فمن الأفضل إنشاء نقطة استعادة للنظام (system restore point) للعودة إلى النقطة التي كانت عليها قبل تحرير السجل، أو في حالة حدوث أي أخطاء، يمكنك أيضًا إعادة تعيين السجل إلى الوضع الافتراضي، لتخصيص أشرطة التمرير في نظامي التشغيل (Windows 10 و11)، إليك ما عليك القيام به:

 

  • اضغط على مفاتيح (Win + R) معًا لفتح مربع التشغيل (Run).

 

  • اكتب (regedit) في الشريط المجاور لـ (:Open) وانقر فوق (OK).

 

  • انقر فوق نعم في “موجه التحكم في حساب المستخدم” (User Account Control prompt)، سيؤدي ذلك إلى فتح محرر السجل.

 

  • أو بدلاً من ذلك، يمكنك كتابة (cmd) في بحث (Windows) والنقر فوق إدخال لفتح موجه الأوامر، في موجه الأوامر (Command Prompt)، اكتب (regedit.exe) لفتح محرر السجل.

 

  • في الجزء الأيسر من محرر السجل، انتقل إلى المسار التالي للوصول إلى إعدادات شريط التمرير “يمكنك أيضًا نسخ ولصق المسار في شريط التنقل”:

 

HKEY_CURRENT_USER\Control Panel\Desktop\WindowMetrics

 

  • في الجزء الأيمن من (Windows Metrics)، ستلاحظ (ScrollHeight) و(ScrollWidth)، أحدهما فوق الآخر.

 

  • انقر نقرًا مزدوجًا / اضغط على (ScrollHeight)، ستفتح نافذة تحرير السلسلة بالقيمة الافتراضية (-255)، هذا هو الحجم القياسي لأشرطة التمرير التي تراها على (Windows).

 

  • لتغيير ارتفاع أشرطة التمرير حسب رغبتك، أدخل قيمة تتراوح بين (-120) “أصغر” إلى (-1500) “أكبر” للحجم الذي تريده، وانقر / اضغط على موافق، لأخذ العلم فقط، إذا قمت بتغيير القيمة إلى (-500)، فستكون ضعف حجم شريط التمرير القياسي تقريبًا.

 

  • صيغة تعيين ارتفاع شريط التمرير هي (-15) مضروبًا في الحجم الذي تريده بالبكسل، على سبيل المثال: (-15 × 17 = -255) وهي تمثل “القيمة الافتراضية”.

 

كيفية تخصيص عرض أشرطة التمرير لتكون أضيق أو أوسع

 

إذا كنت تريد تغيير عرض التمرير (scroll width) أيضًا، فستجده أسفل (ScrollHeight) في الجزء الأيمن، لذلك انقر نقرًا مزدوجًا / انقر فوق (ScrollWidth) لفتح نافذة تحرير السلسلة (Edit String):

 

  • هنا، القيمة الافتراضية هي (-255) ويستند (ScrollWidth) على نفس الصيغة: (-15) مضروبًا في الحجم الذي تريده بالبكسل، كما هو الحال في (ScrollHeight)، أدخل قيمة بين (-120) “أضيق” إلى (-1500) “أوسع” كما تريد، وانقر على موافق، على سبيل المثال، ضع القيمة (-750) لشريط تمرير أوسع.

 

  • بمجرد الانتهاء من تخصيص قيم أشرطة التمرير، أغلق محرر السجل، للتأكد من تطبيق التغييرات، قم بتسجيل الخروج من حسابك ثمّ تسجيل الدخول مرة أخرى، أو فقط قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

  • ستتمكن الآن من رؤية عرض شريط التمرير قد تغير والارتفاع أيضًا إذا كان التطبيق الذي فتحته يدعمه.

 

  • على سبيل المثال، عند إجراء التغييرات سوف يصبح عرض شريط التمرير أوسع في (FileExplorer) على نظام (Windows)، وأوسع في (Google Chrome) أيضًا، ويمكنك رؤية أشرطة التمرير الأوسع والأطول في متصفح (Edge)، أيضًا في ملفات (Microsoft Office)، مثل مستند (Word)، يمكنك رؤية تغيير عرض أشرطة التمرير وارتفاعها.

 

  • تذكر أنّ تغيير أشرطة التمرير عن طريق تحرير السجل لن يغير أشرطة التمرير في الإعدادات وتطبيقات (Microsoft Store)، لكنّك قرأت أعلاه حول كيفية جعل أشرطة التمرير القياسية مرئية دائمًا لتلك التطبيقات أيضًا.

 

كما ذكرنا سابقًا، القيام بتخصيص أشرطة التمرير هو للاستمتاع بنظام (Windows) بالطريقة التي تريدها، كما تعلم الآن، من السهل تغيير ارتفاع وعرض أشرطة التمرير في نظامي التشغيل (Windows 10 و11)، فقط تذكر اتباع الخطوات بشكل صحيح لتحرير السجل وإنشاء نقطة استعادة للنظام أيضًا، سواء كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل باللمس أو كمبيوتر محمول عادي، ستجد أنّه من الأسهل استخدام الكمبيوتر مع أشرطة التمرير المخصصة الخاصة بك، سوف يساعدك على العمل بشكل أسرع ويضمن لك تجربة حوسبة أكثر إمتاعًا.