لسنوات عديدة كان عليك استخدام iTunes لعمل نسخة احتياطية لجهاز iPhone الخاص بك. ولكن بدءًا من (macOS Catalina (10.15، لم يعد iTunes موجودًا. إذن كيف تقوم بعمل نسخة احتياطية لجهاز iPhone الخاص بك؟ هناك عدد من الخيارات لكيفية النسخ الاحتياطي لجهاز iPhone الخاص بك دون iTunes. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

كيفية عمل نسخة احتياطية من iPhone في macOS Catalina:

نظرًا لأن iTunes قد توقّف بدءًا من (macOS Catalina (10.15، قد تتوقع أن Apple Music البرنامج الذي حل محله، وهو المكان الذي تقوم فيه بعمل نسخة احتياطية لجهاز iPhone الخاص بك، ولكنه ليس صحيحًا. في macOS Catalina، يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من iPhone مباشرة في Finder.


إليك ما يجب فعله:

  1. قم بتوصيل جهاز iPhone بجهاز Mac الخاص بك باستخدام كابل USB وإلغاء قفل الهاتف.

  2. افتح نافذة Finder جديدة.

  3. في الشريط الجانبي الأيسر لنافذة Finder، انقر فوق iPhone الخاص بك. إذا لم تشاهده، فقم بتوسيع الشاشة.

  4. تظهر شاشة إدارة iPhone في نافذة Finder، وتتيح لك هذه الشاشة التحكم في إعدادات المزامنة والنسخ الاحتياطي لهاتفك، للنسخ الاحتياطية انقر فوق نسخ احتياطي لكافة البيانات الموجودة على iPhone إلى جهاز Mac هذا.

  5. انقر فوق النسخ الاحتياطي الآن.

يمكنك أيضًا إجراء نسخ احتياطي لجهاز iPhone الخاص بك إلى جهاز Mac عبر Wi-Fi. لإعداد هذا الخيار اتبع الخطوات 1-3، وعلى شاشة إدارة iPhone، حدد المربع بجوار إظهار هذا iPhone عند الاتصال بشبكة Wi-Fi، ثم انقر فوق تطبيق. من الآن يمكنك مزامنة جهاز iPhone الخاص بك مع جهاز Mac عندما يكون كلا الجهازين على نفس شبكة Wi-Fi.

كيفية عمل نسخة احتياطية من iPhone باستخدام iCloud:

هناك طريقة أخرى لعمل نسخة احتياطية لجهاز iPhone الخاص بك دون iTunes وهي استخدام iCloud. باستخدام iCloud، تكون جميع النسخ الاحتياطية لا سلكية، ويمكن إجراؤها تلقائيًا عندما يكون iPhone مقفلاً ومتصلاً بشبكة Wi-Fi وموصلاً بمصدر طاقة.


إليك كيفية إعداد iPhone الخاص بك لإجراء النسخ الاحتياطي على iCloud:

  1. تأكد من تسجيل الدخول إلى حساب iCloud الخاص بك على iPhone الخاص بك، من المحتمل أنك فعلت ذلك عند إعداد iPhone، ولكن من الجيد التحقق منه.

  2. قم بتوصيل جهاز iPhone بشبكة Wi-Fi.

  3. اضغط على الإعدادات.

  4. في الجزء العلوي من شاشة الإعدادات، انقر فوق اسمك.

  5. انقر على iCloud.

  6. انقر فوق النسخ الاحتياطي على iCloud.

  7. حرّك منزلق iCloud Backup إلى تشغيل / أخضر.

  8. لقد انتهيت الخطوات اللازمة، وتم ضبط جهاز iPhone على نسخ بياناته احتياطيًا تلقائيًا إلى iCloud عندما يكون مقفلاً ومتصلاً بشبكة Wi-Fi وموصلاً بالطاقة.