لا يمكنك حذف ملفاتك أو مجلداتك؟ لا مشكلة، تعرف على كيفية فرض حذف ملفاتك أو مجلداتك على ويندوز (11)، يعد إنشاء المجلدات والملفات وحذفها جزءًا طبيعيًا من استخدام أي نظام تشغيل على مدى فترة طويلة، ومع ذلك، في بعض الحالات النادرة، قد لا تتمكن من حذف هذه الملفات أو المجلدات على الإطلاق، في هذه المقالة، سننظر على وجه التحديد في معنى الحذف القسري (force delete)، ثمّ ننتقل إلى الخطوات الدقيقة لفرض حذف مجلداتك أو ملفاتك على ويندوز (11).

 

ما هو الحذف القسري Force Delete

 

فرض الحذف أو الحذف القسري (Force Delete): هو ميزة في ويندوز تتجاوز أي عمليات متعارضة قد تمنعك من حذف أي ملف أو مجلد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكن أن تكون العملية التي تمنعك من حذف ملف أو مجلد معين أي شيء، هجوم برمجيات خبيثة، أو نص برمجي متجاوز لبعض العمليات الأخرى، أو حقوق إذن، وما إلى ذلك، مهما كان السبب، مع الحذف القسري، يمكنك التخلص من ملفاتك أو مجلداتك بسهولة، لذلك دعونا نلقي نظرة على كيفية تجاوز هذا الخطأ وفرض حذف ملفاتك أو مجلداتك.

 

كيفية فرض حذف ملف أو مجلد على ويندوز 11

 

هناك مجموعة من الطرق لفرض حذف مجلد أو ملف على ويندوز (11)، بينما قد يعمل البعض من أجلك، قد لا يعمل البعض الآخر مع شخص آخر، لذلك سوف نضع جميع الأساليب والطرق؛ يمكنك بعد ذلك تجربة كل شيء والالتزام بالأشياء التي تجدها تعمل بشكل أفضل:

 

1. حذف الملفات باستخدام موجه الأوامر

 

موجه الأوامر (Command Prompt) هو مترجم سطر الأوامر الافتراضي لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، يمكنك أيضًا استخدامه لفرض حذف ملفاتك أو مجلداتك على ويندوز (11)، وإليك الطريقة:

 

1. توجه إلى شريط البحث في قائمة ابدأ، واكتب (cmd)، وحدد أفضل تطابق.

 

2. في مستكشف الملفات (File Explorer)، انتقل إلى المجلد أو الملف الذي تريد حذفه وانتزع موقعه من شريط العناوين أعلاه، في موجه الأوامر، اكتب الأمر (del) مع عنوان الملف أو المجلد كما هو موضح أدناه:

 

del C:\Users\user\folder-name\filename.extension

 

اضغط على Enter وسيتم حذف الملف أو المجلد الخاص بك، قم بذلك، وستتمكن من إزالة الملفات أو المجلدات العشوائية على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز.

 

2. الحصول على ملكية المجلد

 

إذا كان مجلدًا محددًا لم تتمكن من حذفه، فتأكد من أنّ حساب المستخدم الخاص بك يمنحك الملكية الكاملة له، إليك كيفية حل هذه المشكلة:

 

  • افتح مستكشف الملفات (File Explorer) وتوجه إلى المجلد المحدد، وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه، وحدد خصائص (Properties)، ثمّ حدد الأمان (Security) > متقدم (Advanced).

 

  • ابحث عن حقل المالك (Owner) وانقر على تغيير مكتوب أمامه (Change)، ثمّ، في الحقل أدخل أسماء العناصر المراد تحديدها، اكتب “المسؤول” (Administrator)، وانقر فوق التحقق من الأسماء (Check Names)، أخيرًا، انقر فوق “موافق”.

 

بمجرد القيام بذلك، سترى أنّه تمّ تغيير خاصية المالك إلى المسؤول، أسفل خاصية المالك مباشرةً، ستجد خانة الاختيار استبدال المالك في الحاويات الفرعية والعناصر (Replace owner on subcontainers and objects checkbox)، حدده وانقر في النهاية على “تطبيق” من الأسفل، افعل هذا، وستمتلك ملفاتك ومجلداتك بالكامل، حاول حذفها الآن ومعرفة ما إذا كنت تواجه أي مشاكل.

 

3. الدخول إلى الوضع الآمن

 

يعد الوضع الآمن طريقة خاصة لتشغيل نظام ويندوز الخاص بك حيث يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالتمهيد فقط مع الحد الأدنى من مجموعة الملفات وبرامج التشغيل، ومن المثير للاهتمام، أنّه بمجرد أن تكون في الوضع الآمن، يمكنك بعد ذلك حذف ملفاتك أو مجلداتك التي لا يمكنك حذفها في الوضع العادي، هناك طرق مختلفة للدخول إلى الوضع الآمن في ويندوز (11)، في هذا المثال، نقترح عليك التمهيد مباشرة من قائمة الإعدادات، إليك الطريقة:

 

  • اضغط على (Win + I) لفتح قائمة الإعدادات (Settings).

 

  • في علامة التبويب الإعدادات، قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق خيار الاسترداد (Recovery).

 

  • انقر فوق إعادة التشغيل الآن وسيتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

  • من هناك، انقر فوق استكشاف الأخطاء وإصلاحها (Troubleshoot).

 

  • حدد خيارات متقدمة (Advanced options) > إعدادات بدء التشغيل (Startup settings).

 

  • انقر فوق إعادة التشغيل، وسيتم نقلك إلى صفحة إعدادات بدء التشغيل (Startup settings).

 

  • اضغط (4) لتشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن (Safe Mode).

 

سيبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك وسيتم التمهيد في الوضع الآمن، الآن، قم بحذف الملف أو المجلد الخاص بك؛ يجب أن تكون قادرًا على حذفه بسرعة، بعد الانتهاء، قم بإعادة تشغيل ويندوز، وستخرج من الوضع الآمن.

 

يمكن أن يكون الحذف القسري مفيدًا عندما تفشل الطرق المعتادة لإزالة ملفات أو مجلدات ويندوز، نأمل أن تؤدي إحدى الطرق المذكورة أعلاه إلى حل المشكلة، وأن تكون قد تمكنت من التخلص من ملفات أو مجلدات ويندوز بنجاح، الشيء الوحيد الذي تحتاج إلى تذكره هو عدم حذف الملفات أو المجلدات المفيدة الأخرى أثناء الحذف القسري.