تسرد صفحة البرامج والميزات في لوحة التحكم جميع البرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر، جميع البرامج مرتبة أبجديًا في هذه الصفحة، يمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه الصفحة لعرض البرامج أو تغييرها أو إصلاحها أو إلغاء تثبيتها، إذا كانت المؤسسة أو المسؤول لا يريد أن يعرف المستخدمون البرامج المثبتة على الكمبيوتر، فيمكنهم ببساطة إخفاء هذه الصفحة عن المستخدمين القياسيين، لن يتمكنوا أيضًا من إلغاء تثبيت أو إصلاح البرامج المثبتة من خلال البرامج والميزات، في هذه المقالة، سنعرض لك طرقًا يمكنك من خلالها إخفاء صفحة البرامج والميزات بسهولة عن المستخدمين القياسيين.

 

 استخدام محرر نهج المجموعة المحلي

 

يمكن العثور على الإعداد الخاص بإخفاء البرامج والميزات في محرر نهج المجموعة (Group Policy Editor)، ومع ذلك، فإنّ محرر نهج المجموعة غير متاح في جميع إصدارات نظام التشغيل (Windows)، لهذا السبب، قمنا أيضًا بتضمين طريقة محرر السجل (Registry Editor)، والتي يمكن الوصول إليها من خلال أي إصدار من (Windows).

 

حصل محرر نهج المجموعة المحلي على كل تلك الإعدادات التي لا يمكن العثور عليها في لوحة التحكم وتطبيق الإعدادات، يمكن أيضًا تكوين صفحة البرامج والميزات في لوحة التحكم في محرر نهج المجموعة، يوجد إعداد سياسة محدد يمكنه إخفاء صفحة البرامج والميزات في لوحة التحكم، الإعداد مدرج فقط ضمن فئة تكوين المستخدم (User Configuration)، اتبع الخطوات التالية وقم بإخفاء صفحة البرامج والميزات باستخدام محرر نهج المجموعة:

 

ملاحظة: تخطى هذه الطريقة، إذا كنت من مستخدمي (Windows 10 Home)، وذلك لأنّ محرر نهج المجموعة متاح فقط لإصدارات (Windows 10 Pro) و(Education) و(Enterprise).

 

  • اضغط على مفتاحي (Windows + R) على لوحة المفاتيح لفتح مربع الحوار “تشغيل” (Run)، الآن اكتب (gpedit.msc) واضغط على مفتاح (Enter) لفتح محرر نهج المجموعة المحلي.

 

  • في نافذة (Local Group Policy Editor)، انتقل إلى الموقع التالي:

 

User Configuration\ Administrative Templates\ Control Panel\ Programs\

 

  • انقر نقرًا مزدوجًا فوق الإعداد المسمّى “إخفاء البرامج والميزات” (Hide Programs and Features page)، وسيتم فتحه في نافذة أخرى، الآن في هذه النافذة، قم بتغيير خيار التبديل من غير مكوّن (Not Configured) إلى ممكّن (Enabled).

 

  • انقر فوق الزر “تطبيق” ثمّ الزر “موافق” لحفظ التغييرات، سيقوم تلقائيًا بتحديث التغييرات وإخفاء صفحة البرامج والميزات.

 

 

  • اكتب الآن الأمر التالي في موجه الأوامر “المسؤول” (Admin) واضغط على مفتاح (Enter) لفرض تحديث سياسة المجموعة، يمكنك أيضًا القيام بذلك عن طريق إعادة تشغيل الكمبيوتر:

 

gpupdate /force

 

  • يمكنك دائمًا إظهارها مرة أخرى عن طريق تغيير خيار التبديل إلى غير مكوّن (Not Configured) أو معطل (Disabled) في الخطوة (3).

 

استخدام محرر السجل

 

هناك طريقة أخرى لإخفاء صفحة البرامج والميزات وهي استخدام محرر السجل (Registry Editor)، إذا كنت قد استخدمت بالفعل طريقة (Group Policy Editor)، فسيتم تكوين ذلك بالفعل، ومع ذلك، إذا كنت تستخدم هذه الطريقة مباشرة، فأنت بحاجة إلى إنشاء المفتاح والقيمة المفقودين للإعداد، إنّها أيضًا الطريقة الوحيدة المتاحة لمستخدمي (Windows 10 Home)، لقد قمنا أيضًا بتضمين خطوة إنشاء نسخة احتياطية للسجل، يمكنك تخطيها إذا كنت لا تريد إنشاء نسخة احتياطية للسجل، اتبع الخطوات التالية لإخفاء صفحة البرامج والميزات:

 

  • اضغط مع الاستمرار على مفتاح (Windows) واضغط على (R) لفتح مربع الأمر (Run)، الآن اكتب (regedit) في المربع واضغط على مفتاح (Enter) لفتح نافذة محرر السجل.

 

ملاحظة: إذا طُلب منك ذلك بواسطة (UAC) “التحكم في حساب المستخدم”، فانقر فوق الزر “نعم”.

 

  • يمكنك أيضًا إنشاء نسخة احتياطية قبل إجراء أي تغييرات جديدة في السجل، انقر على قائمة “ملف” في شريط القائمة واختر خيار “تصدير” (Export)، قم بتسمية الملف وتوفير المسار الذي تريد حفظه فيه، ثمّ انقر فوق الزر “حفظ”.

 

ملاحظة: يمكنك استعادة النسخة الاحتياطية بالنقر فوق قائمة “ملف” ثمّ اختيار خيار “استيراد” (Import)، ثمّ حدد الملف الذي قمت بحفظه مسبقًا.

 

  • في نافذة محرر السجل، انتقل إلى الموقع التالي:

 

HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies\Programs

 

ملاحظة: إذا كان أي من المفاتيح التالية مفقودًا، فانقر بزر الماوس الأيمن على المفتاح الحالي واختر الخيار (New > Key) لإنشائه.

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن على الجزء الأيمن من مفتاح البرامج واختر خيار قيمة جديدة > (DWORD) (32 بت)، الآن قم بتسمية القيمة كـ (NoProgramsAndFeatures).

 

  • انقر نقرًا مزدوجًا فوق القيمة (NoProgramsAndFeatures) لفتحها ثمّ قم بتغيير بيانات القيمة إلى (1).

 

  • بعد إجراء كل هذه التغييرات، تأكد من إعادة تشغيل الكمبيوتر لتطبيق التغييرات.

 

  • يمكنك دائمًا إظهارها مرة أخرى عن طريق تغيير بيانات القيمة إلى (0) أو ببساطة عن طريق إزالة قيمة (NoProgramsAndFeatures) من السجل.