يشتمل جهاز أيفون الخاص بنا على شريحة (GPS) مثل تلك الموجودة في أجهزة (GPS) المستقلة. ويستخدم أيفون شريحة (GPS) جنبًا إلى جنب مع أبراج الهواتف المحمولة وشبكات (Wi-Fi) للمساعد في حساب موقع الهاتف بسرعة. ولا تحتاج إلى إعداد شريحة (GPS)، ولكن يمكن إيقافها وتشغيلها أو تمكين وظائفها بشكل انتقائي على أيفون.

نظام تحديد المواقع العالمي (GPS):

(GPS) هو اختصار لنظام تحديد المواقع العالمي، وهو عبارة عن نظام من الأقمار الصناعية يتم وضعه في المدار وتحتفظ به وزارة الدفاع الأمريكية. يجد نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) موقعًا ما من خلال التثليث الذي يستخدم ثلاثة على الأقل من 31 إشارة أقمار صناعية محتملة. وتعمل دول أخرى على تطوير أنظمة، لكن نظام تحديد المواقع العالمي هو الوحيد الذي يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. النظام الوحيد الآخر الأقرب من حيث القدرة هو نظام الأقمار الصناعية (GLONASS) الروسي. وأيفون قادر على الوصول إلى كل من أنظمة (GPS و GLONASS).


تتمثل إحدى نقاط الضعف في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في أن إشاراته تواجه مشكلة في اختراق المباني والأخشاب العميقة والأودية، بما في ذلك الأخاديد في ناطحات السحاب الحضرية. ففي هذه الحالات تمنح الأبراج الخلوية وإشارات (Wi-Fi) أيفون ميزة على وحدات (GPS) المستقلة.

كيفية التحكم في (GPS) على أيفون:

على الرغم من أن اتصال (GPS) النشط ضروري للتطبيقات التي تقدم ميزات التنقل ورسم الخرائط، إلّا أن هناك مخاوف تتعلق بالخصوصية تتعلق باستخدامه. ولهذا السبب يحتوي أيفون على عدة مناطق حيث يمكنك التحكم في كيفية استخدام إمكانية (GPS) على الهاتف الذكي وما إذا كانت تستخدمه.

إيقاف تشغيل جميع تقنيات المواقع:

يمكنك إيقاف تشغيل جميع تقنيات المواقع بما في ذلك (GPS) على أيفون، وعلى الرغم من أن أبل لا توصي بذلك. إليك الطريقة:

  1. فتح الإعدادات على أيفون.

  2. في قائمة الإعدادات، تحديد الخصوصية.

  3. النقر فوق خدمات الموقع في الجزء العلوي من شاشة الخصوصية.

  4. النقر فوق مفتاح تبديل خدمات الموقع لتغييره إلى الوضع (Off / white).

  5. تحديد إيقاف التشغيل في شاشة التأكيد التي تظهر.

تحديد (GPS) لبعض التطبيقات فقط:

يمكنك اتباع نهج أكثر تحديدًا عن طريق تقييد أو منح الوصول إلى معلومات (GPS) لتطبيقات معينة. ويمكنك ضبط الوقت الذي يُسمح فيه للتطبيق بالوصول إلى معلومات (GPS) وتقنيات الموقع الأخرى على (أبدًا أو أثناء الاستخدام أو دائمًا).

  1. النقر فوق الإعدادات> الخصوصية> خدمات الموقع للعودة إلى شاشة إعدادات خدمات الموقع.

  2. نقل مفتاح تبديل خدمات الموقع إلى وضع التشغيل / الأخضر إذا تم إيقاف تشغيله.

  3. القيام بالتمرير لأسفل إلى قائمة التطبيقات على أيفون والنقر فوق أحدها.

  4. تحديد (أبدًا أو أثناء استخدام التطبيق أو دائمًا) لتنظيم استخدام (GPS) وتقنية الموقع الأخرى لهذا التطبيق.

  5. تكرير العملية مع كل تطبيق في القائمة.

تحديد (GPS) لخدمات النظام:

التطبيقات ليست هي الأشياء الوحيدة على أيفون التي تستخدم تقنية (GPS). كما تستخدم خدمات نظام أبل أيضًا تقنية تحديد الموقع. وقد ترغب في إيقاف تشغيل إعلانات أبل المستندة إلى الموقع على سبيل المثال، ولكن يجب القيام بتشغيل موقعك لمكالمات الطوارئ وخدمات (SOS).

لتحديد موقع هذا الإعداد:

  1. النقر فوق الإعدادات> الخصوصية> خدمات الموقع للعودة إلى شاشة إعدادات خدمات الموقع.

  2. القيام بالتمرير إلى أسفل الشاشة والنقر فوق خدمات النظام.

  3. النقر فوق زر التبديل الموجود بجوار كل خدمة لتنشيط أو إيقاف تشغيل خدمات الموقع، بما في ذلك (GPS)، لتلك الخدمة.

قد ترى سهمًا بجوار واحدة أو أكثر من خدمات النظام.

  • يشير السهم الرمادي إلى أن الخدمة استخدمت موقعك في الـ 24 ساعة الماضية.

  • يعني السهم الأرجواني الثابت أن إحدى الخدمات استخدمت موقعك مؤخرًا.

  • يشير السهم الفارغ إلى أن العنصر الموجود بجواره قد يتلقى موقعك في بعض الحالات.

تقنيات GPS التكميلية:

يشتمل أيفون على العديد من التقنيات التكميلية التي تعمل جنبًا إلى جنب مع شريحة (GPS) لإتقان موقع الهاتف:

  • مقياس التسارع والجيروسكوب: يحتوي جهاز أيفون على شريحة جيروسكوب صغيرة من ستة محاور ومقياس تسارع. يتتبع الجيروسكوب اتجاه الهاتف، مثل ما إذا كان الهاتف مستقيماً أو على جانبه. يكتشف مقياس التسارع ويسجل الحركات التي يمر بها الهاتف كبيرها وصغيرها، كبيانات يمكن للهاتف والتطبيقات استخدامها.

  • تتبع Wi-Fi: عندما لا يعمل (GPS) بشكل جيد مثل داخل المباني أو بين المباني الشاهقة، فإن تتبع (Wi-Fi) يحل محله أو يكمله. ويستخدم تتبع (Wi-Fi) قاعدة بيانات لشبكات (Wi-Fi) حول العالم لتثليث موضع الهاتف بناءً على إشارات (Wi-Fi) متعددة.

  • البوصلة: يحتوي أيفون على بوصلة رقمية كجزء من شريحة تتبع الحركة الخاصة به. البوصلة تكمل تقنيات الحركة الأخرى وتوجه الخرائط على الهاتف.

  • بارومتر: قد تعتقد أن البارومتر الذي يقيس ضغط الهواء هو في الأساس جهاز للتنبؤ بالطقس، لكنه لا يستخدم لهذا الغرض على أيفون. يكمل البارومتر شريحة (GPS) ويقيس تغييرات الارتفاع لإنشاء قراءات دقيقة للارتفاع وتغيير الارتفاع.

  • المعالج المشترك M-series Motion: يستخدم أيفون شريحة المعالج المساعد للحركة من أبل لقياس البيانات باستمرار من مقياس التسارع والبوصلة والجيروسكوب والبارومتر. وتعمل وحدة تفريغ المعالج الثانوي من شريحة المعالجة الرئيسية لتحسين كفاءة الطاقة.