ما هو الفرق بين المدونة والموقع؟

 

المدونة وفقًا لموقع (Dictionary.com) هي “موقع ويب يحتوي على خبرات الكاتب أو مجموعة الكتاب الخاصة به، والملاحظات  والآراء وما إلى ذلك، وغالبًا ما يحتوي على صور وروابط إلى مواقع ويب أخرى”.

 

موقع الويب وفقًا لـ (Dictionary.com) هو: مجموعة متصلة من الصفحات على شبكة الويب العالمية تُعتبر كيانًا واحدًا، عادةً ما تحتفظ به مؤسسة فردية ومخصصة لموضوع واحد أو عدة موضوعات وثيقة الصلة.

 

في الأساس،  المدونة  في الواقع هي عبارة عن موقع ويب، لكن موقع الويب نادراً ما يمكن أن يكون مدونة. وترتبط المدونات والمواقع ببعضها البعض بطريقة مماثلة.

 

1- المدونات:

 

المدونات هي عبارة عن عمليات نشر لمحتوى معين سواء كان من مقالات أو غيرها ويتم تشغيلها من خلال شخص واحد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص، وهذه المشاركات التي يتم نشرها تتم من خلال ترتيب زمني. حيث أنه  يبدأ المحتوى الأحدث أولاً.

 

كما يتم تقديم المدونات أيضًا بأسلوب محادثة تقريبًا. وعادة ما تكون غير رسمية إلى حد ما ويمكن أن يكون من السهل تشغيلها مع القليل من الممارسة. في بعض الأحيان، تضع الشركات أيضًا مدونات من أجل إنتاج أنواع إعلامية من المحتوى أو تُعرف باسم سلطة في مجال تخصصها.

 

غالبًا ما تحتوي المدونات أيضًا على قسم حيث يمكن للمستخدمين ترك تعليقات ، على الرغم من أن الإشراف على التعليقات يمكن أن يكون مرهقًا ويستغرق وقتًا طويلاً. في العادة الأشخاص الذين يمتلكون المدونات معظمهم يبدأون في إنشاءها من خلال فقط كتابة بعض الأفكار التي لديهم، والتحدث عن هواياتهم أو يكون هدفهم من هذه المدونة هي الحصول على المال من خلال التدوين.

 

البرمجيات المستخدمة لبناء مدونة:

 

هناك عدة أنواع من البرامج التي يمكن استخدامها لإنشاء مدونة. الأكثر شعبية هو WordPress. حيث أنه يمكنك إنشاء مدونة إما على موقع (WordPress) على (WordPress.org) أو على حساب الاستضافة الخاص بك من خلال برنامج (WordPress) الذي يمكن تحميله بسهولة من خلال أي حساب استضافة تقريبًا.

 

ملاحظة: إذا أنشأت مدونة على (WordPress.org)، فمن المهم أن تعرف أنهم يمتلكون المحتوى وليس أنت. عندما تنشئ مدونة على الاستضافة الخاصة بك، فأنت تمتلك المحتوى. 

 

2- موقع إلكتروني:

 

المدونة هي نوع معين من مواقع الويب. ولكن يتم تحديث المدونات بانتظام بمحتوى جديد تمامًا، في حين أن ما يشير إليه الأشخاص عادةً على أنه مواقع ويب يكون ثابتًا ولا يتم تحديثه كثيرًا.

 

في بعض الأحيان، تكون المدونات أيضًا جزءًا من موقع ويب أكبر. غالبًا ما تمتلك العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية مدوناتها الخاصة لإبقاء الأشخاص على اطلاع دائم بالتطورات داخل العلامة التجارية.

 

البرمجيات المستخدمة لبناء موقع على شبكة الإنترنت:

 

يمكن أيضًا إنشاء مواقع الويب على نظام (WordPress) الأساسي على الرغم من أنها عادةً ما يتم تنظيمها بشكل أساسي مع الصفحات بدلاً من المنشورات. في بعض الأحيان، يستخدم الأشخاص أيضًا منصات أخرى مثل Wix و Shopify و Weebly وغيرها.

 

كيفية اختيار موقع أو مدونة:

 

تعتمد الإجابة على هذا كثيرًا على ما تحاول تحقيقه. إذا كان لديك نشاط تجاري لا يحتاج إلى الكثير من التحديث المتكرر للمحتوى الخاص بك، مثل نشاط تجاري خدمي أو متجر محلي فعلي، فقد يكون موقع الويب مناسبًا لك.

 

إذا كان لديك عمل يتطلب تطوير علاقات قوية مع آفاقك وتحتاج إلى الكثير من تحديث المعلومات، فقد تعمل المدونة بشكل أفضل. حيث أنه تستخدم العديد من الشركات نهجًا مشتركًا مع موقع الويب الرئيسي الخاص بها الذي يحتوي على صفحات ثابتة ونطاق فرعي يستضيف مدونة.

 

لماذا يتجه العديد من الأشخاص إلى استضافة المدونات؟

 

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأفراد والشركات يستضيفون المدونات.

 

  • يمكن أن يجلب التدوين المزيد من الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك.

 

  • يكسب العديد من المدونين الأفراد المال من مدوناتهم باستخدام طرق مختلفة لتحقيق الدخل، مثل التسويق بالعمولة.

 

  • بعض الأشخاص المهوسين في التدوين يقومون بذلك فقط لمحبته لعرض ما يبدعون به من مواهب.

 

  • التدوين أيضاً يعطي فرصة في أن تقوم بإنشاء سلطة لذاتك داخل مجالك.

 

  • إنه تنسيق رائع لإيصال أفكارك إلى العالم.

 

في هذه الأيام لا يوجد فرق بين موقع الويب والمدونة. حيث أنه تسمح لك معظم أنظمة إدارة محتوى المدونات ومواقع الويب بإنشاء صفحات أكثر ثباتًا بالإضافة إلى إنشاء منشورات مدونة يتم سردها بترتيب زمني عكسي.

 

سيقوم معظم الأشخاص بإنشاء المزيد من الصفحات الثابتة (مثل الصفحة الرئيسية والصفحة وصفحة الاتصال والصفحات المتعلقة بالمبيعات) وتحديث موقعهم بانتظام بمحتوى جديد من خلال مدونة.