نبذة عن لغة البرمجة جافا سكريبت:

 

تُعد لغة البرمجة (JavaScript) هي لغة البرمجة الشائعة في مجال الويب، وتعمل بشكل جيد واستثنائي مع لغة البرمجة (CSS) و لغة (HTML)، وتستخدم أيضاً على نطاق واسع لتطوير الواجهة الأمامية (front end development) لذلك فإنها تحصل على الكثير من الاهتمام من المطورين وهنالك العديد من محررات الأكواد الخاصة بهذه اللغة، والتي تساعد في عملية إنشاء برامج أو مواقع ويب أو تطبيقات الأندرويد؛ ولذلك فيجب عليك عند اختيار محرر الأكواد الذي ستعمل عليه أن تختار محرر أكواد فعال ومتجاوب.

 

أهم محررات الأكواد الخاصة بلغة البرمجة جافا سكريبت – JavaScript Code Editors:

 

 

محرر الأكواد WebStorm:

 

يُعد (WebStorm) أحد أفضل محررات جافا سكريبت التي يفضلها المطورون ؛ حيث أنه يتمتع بعدد من المزايا التي من أهمها تسهيل عملية كتابة الأكواد البرمجية للغة جافا سكريبت بالإضافة إلى أنه يسمح بإجراء تنبؤات ذكية استناداً إلى فهمه لعناصر جافا سكريبت، وذلك من خلال خاصية الإكمال التلقائي، وهو محرر مخصص لتطوير وبناء صفحات الويب، ويوفر أيضاً العديد من الـ (Themes) كما الحال في كل محررات (JetBrains).

 

محرر الأكواد Sublime Text:

 

يُعد هذا المحرر من أسرع وأشهر محررات الأكواد الخاصة بلغة البرمجة جافا سكريبت، ويمتاز بمجموعة من الخصائص التي تجعل عملية تحرير الأكواد تتم بطريقة سهلة، ويستخدم هذا المحرر ذاكرة اقل من غيره من المحررات لذا يفضل استخدامه مع المشاريع الكبيرة والمعقدة.

 

محرر الأكواد Atom:

 

يوفر محرر (Atom) جميع الوظائف الضرورية التي يحتاجها المطور للاستمرار في مشروع الويب الخاص به بداية من إدارة الحزم المدمجة (Package) إلى التحرير وكثير من الخيارات الأخرى، وهذا المحرر مخصص لمطورين (Front and Back End Developer) ويدعم هذا المحرر العديد من لغات البرمجة ويتميز بالمرونة وقابلية التكيف.

.

محرر الأكواد Vim:

 

يُعد محرر (Vim) من محررات الأكواد الشهيرة ذات القدرات العالية والدليل على ذلك هو وجود عدد كبير من المبرمجين الذين يستعملونه، ويأتي (Vim) مع قائمة ضخمة من وحدات الماكرو المتوفرة بكل سهولة.

 

 

محرر الأكواد Emacs:

 

يُعد هذا المحرر المنافس الرئيسي لمحرر (Vim) والذي يحتوي على العديد من الإضافات التي تجعل منه محرر متكامل بما تعنية الكلمة،  ويعد من أبرز المحررات القابلة للتخصيص والتطوير.