مفهوم ال Laravel Routing في إطار العمل Laravel

 

يعد إطار العمل لارافل (Laravel) من أكثر أُطر العمل استخداماً من قبل المبرمجين في وقتنا الحالي، وهو عبارة عن إطار يستخدم بشكل أساسي في مجال تطبيقات الويب (web application framework) ويُعتبر هذا الإطار من أكثر أطر العمل استخداماً وانتشاراً بلغة البرمجة بي إتش بي (PHP)، وهناك العديد من المفاهيم والمصطلحات الخاصة بهذا الإطار ومن بينها مفهوم ال (Laravel Routing) والذي يتم من خلاله توجيه جميع الطلبات الخاصة بالتطبيق الخاص بالمستخدم إلى وحدة التحكم المناسبة، وهناك أنواع مختلفة من ال (Routing) في إطار العمل (Laravel).

 

أقسام مفهوم ال Routing في إطار العمل Laravel

 

حيث ينقسم مفهوم ال (Routing) إلى ثلاثة أقسام رئيسية في إطار العمل (Laravel) وهي:

 

  • (Basic Routing): حيث يوفر هذا المفهوم الطرق الأساسية لتحديد المسارات، ويتم من خلال هذه الطريقة تحديد جميع مسارات (Laravel) والتي تكون موجودة ضمن ملف يسمى (Routes).

 

  • (Route Parameters): وتسمى أيضاً معاملات المسار والتي يتم وضعها بين هذا النوع من الأقواس ({})، ويجب أن تتكون هذه المعاملات من الحروف الأبجدية (alphabetic characters)، ولا يجب أن تحتوي على الرمز ( -).

 

  • (Named Routes): وتسمى أيضاً المسارات المسماة في إطار العمل (Laravel) حيث تسمح هذه المسارات بإنشاء روابط  (URL) أو يتم من خلالها إعادة توجيه لمسارات معيّنة، بحيث يتم تحديد اسم لمسار عن طريق ربط التابع (name) بتعريف المسار.

 

مفهوم ال Middleware في إطار العمل Laravel

 

يعد ال (Middleware) من المفاهيم الأساسية الخاصة بإطار العمل (Laravel)، وهو عبارة عن مكون أساسي في هذا الإطار، ويُقدم طريقة خاصة لتصفية طلبات (HTTP) التي يتم إدخالها في المشروع الخاص بالمستخدم، ويحتوي هذا الإطار على برنامج وسيط ويقوم بالتحقق فيما إذا كان التطبيق الذي يتم استخدامه تطبيق موثوق أو لا، وإذا تم التأكد من مصداقية التطبيق فإنه يتم إعادة التوجيه إلى الصفحة الرئيسية.

 

ومن الممكن تعريف ال (Middleware) على أنه وسيط أو واجهة خاصة تقوم بالتنسيق بين الطلب والاستجابة، وهناك نوعين من ال (Middleware ) في إطار العمل (Laravel) وهما:

 

  • Global Middleware

 

  • Route Middleware