هل جهاز (Mac) الخاص بك يعمل بشكل بطيء؟ إذا كان الأمر كذلك، فلا داعي لاستخدام أدوات إضافية لزيادة أداء جهاز (Mac) الخاص بك، تمامًا كما هو الحال عندما يتعلق الأمر بزيادة أمان جهاز (Mac)، يمكنك تعزيز أداء (Mac) باستخدام بعض الأدوات المضمنة في نظام (MacOS) مباشرةً.

 

تقليل التأثيرات المرئية Visual effects

 

على رأس قائمتنا طريقة بسيطة، يحتوي (MacOS) على الكثير من التأثيرات المرئية الرائعة، ولكن يمكن أن يؤثر ذلك على ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) في نظامك إذا كان لديك جهاز ذو نهاية منخفضة، قد تتسبب التأثيرات في جعل جهاز (Mac) الخاص بك بطيئًا بعض الشيء، ولكن يمكنك تعطيلها بسهولة، إليك الطريقة:

 

للبدء، انقر فوق الزر (Apple) في شريط القوائم، واختر تفضيلات النظام، بعد ذلك، اختر (Dock & Menubar)، ستتمكن بعد ذلك من إلغاء تحديد المربعات الخاصة بتطبيقات فتح (Animate)، وكذلك إخفاء وإظهار (Dock) تلقائيًا، أخيرًا، قم بإلغاء تحديد المربع الخاص بتصغير النوافذ باستخدام وتغيير تأثير (Genie) إلى تأثير (Scale)، قد ترغب في إيقاف تشغيل التكبير في (dock) أيضًا حتى تكون آمنًا.

 

إزالة التطبيقات غير المستخدمة

 

الخطوة التالية هي طريقة بسيطة أيضًا تتضمن إزالة التطبيقات غير المستخدمة، يمكن أن تشغل التطبيقات غير المستخدمة مساحة على محرك الأقراص الثابتة أو (SSD) بجهاز (Mac) دون سبب، ممّا يترك لك مساحة أقل للصور وللتطبيقات الأخرى لتخزين ملفاتها وتخزينها مؤقتًا، ومع ذلك، فإنّ حذف أحد التطبيقات ليس بهذه البساطة في نظام (Windows)، لذا اتبع الخطوات أدناه:

 

أولاً، انقر فوق قائمة (Apple)، ثمّ اختر حول هذا الـ (Mac)، يجب أن ترى التخزين والإدارة، انقر فوق هذا الزر، متبوعًا بـ “التطبيقات”، ستظهر تطبيقاتك في القائمة، ويمكنك النقر فوق التطبيق، متبوعًا بحذف في الجزء السفلي لإزالته، بالإضافة إلى إزالة التطبيقات غير المستخدمة، نقترح أيضًا استخدام شاشة التخزين الخاصة بشركة (Apple) لحذف الملفات الكبيرة، ما عليك سوى النقر على قائمة (Apple)، ثمّ اختيار (About this Mac)، ثمّ (Storage) متبوعًا بـ (Manage)، سيكون هناك رابط يقول (Reduce Clutter)، انقر فوق هذا لحذف الملفات والتطبيقات الكبيرة من جهاز (Mac) الخاص بك.

 

تغيير أو إزالة برامج بدء التشغيل

 

هل يستغرق جهاز (Mac) الخاص بك بعض الوقت للإقلاع؟ قد تكون المشكلة هي بعض تطبيقات بدء التشغيل التي تعيق جهاز (Mac) الخاص بك بمجرد الضغط على زر الطاقة وتسجيل الدخول، للحصول على أفضل تجربة، نقترح إزالة تطبيقات بدء التشغيل، لضمان حصولك دائمًا على تجربة تمهيد نظيف، لإزالة تطبيقات بدء التشغيل في (MacOS)، انتقل إلى تفضيلات النظام من قائمة (Apple)، ثمّ انتقل إلى المستخدمون والمجموعات، بعد ذلك، اختر عناصر تسجيل الدخول، من هناك، انقر فوق أي تطبيقات غير مرغوب فيها في القائمة ثمّ انقر فوق زر ناقص لإزالتها.

 

إعادة فهرسة spotlight

 

بعد تثبيت تحديث رئيسي لنظام (Mac)، أو تحديث أمني، قد يكون جهاز (Mac) الخاص بك بطيئًا بعض الشيء، عادةً ما يكون هذا بسبب قيام بحث (Spotlight) بإعادة فهرسة محرك الأقراص الثابتة (hard drive) أو (SSD)، في بعض الحالات، قد ينتهي الأمر بالتعثر، لذا لتسريع جهاز (Mac)، ستحتاج إلى إعادة الفهرسة يدويًا مرة أخرى.

 

لإعادة فهرسة (Spotlight)، انقر فوق (System Preferences > Spotlight)، من هناك، ابحث عن علامة التبويب الخصوصية، انقر فوق الخصوصية ثمّ قم بإضافة (Macintosh HD) إلى القائمة، ثمّ قم بإزالتها باستخدام زر علامة الطرح، ستبدأ الفهرسة وتتوقف، ويجب أن يصبح جهاز (Mac) الخاص بك أسرع قليلاً.

 

تحديث برامج Mac الخاصة بك

 

يعد هذا اختيارًا واضحًا، لكنّنا نقترح أيضًا تحديث جهاز (Mac) للتأكد من أنّه لا يعمل ببطء، بالطبع، لا تدعم (Apple) كل طرازات (Mac)، لذلك، بناءً على طراز (Mac) لديك، ربما لم تعد ترى البرامج الثابتة وتحديثات الأمان الأخرى “المعروفة بتعزيز أداء (Mac)”، يمكنك التحقق من وجود تحديثات في أي وقت على جهاز (Mac) الخاص بك بالانتقال إلى قائمة (Apple)، واختيار حول هذا (Mac) > تحديث البرنامج.

 

إذا لم يعد جهاز (Mac) الخاص بك يتلقى تحديثات الأمان أو البرامج، فقد ترغب في تحديثه فعليًا، من خلال ذلك نعني الذهاب لشراء جهاز (Mac) جديد، من المعروف أنّ أجهزة (Mac) الأحدث أكثر كفاءة ويمكن أن تكون ميسورة التكلفة، قم بتصفح الويب لقراءة دليل شراء كل نوع من أجهزة (Mac – M1 Mac) و(Macbook Air) و(MacBook Pro) و(iMac).

 

إعادة تعيين NVRAM

 

نصيحتنا الأخيرة هي نصيحة تقنية بدرجة أكبر ولا نوصي بها للمستخدمين المبتدئين، ومع ذلك، فإنّ إعادة تعيين ذاكرة الوصول العشوائي غير المتطايرة (NVRAM) هي خدعة نوصي بها في المواقف التي قد تتصرف فيها أجهزة (Mac) بشكل غريب، يحتفظ (NVRAM) بإعدادات العرض، وإعداد المنطقة الزمنية، وحجم مكبر الصوت، واختيار حجم بدء التشغيل، مرة أخرى، يوصى به فقط للمستخدمين المتقدمين، ومع ذلك، حاول على مسؤوليتك الخاصة.

 

وفقًا لشركة (Apple)، يمكنك إعادة تعيين (NVRAM) عن طريق إيقاف تشغيل جهاز (Mac) وتشغيله أثناء الضغط على (Option) و(Command) و(P) و(R) معًا على لوحة المفاتيح، ثمّ تحريرها لمدة (20) ثانية، على أجهزة كمبيوتر (Mac) التي تصدر صوت بدء التشغيل، يمكنك تحرير المفاتيح بعد صوت بدء التشغيل الثاني، وعلى أجهزة كمبيوتر (Mac) المزودة بشريحة (Apple T2 Security)، يمكنك تحرير المفاتيح بعد ظهور شعار (Apple) ويختفي للمرة الثانية، تتضمن الحيلة الأخرى أيضًا إعادة تعيين وحدة التحكم في إدارة النظام (SMC) ومع ذلك، فإنّ هذا مخصص لمشكلات السكون أو الاستيقاظ أو الطاقة أو شحن بطارية كمبيوتر (Mac) الدفتري أو غيرها من الأعراض المتعلقة بالطاقة.

 

الحد من عدد علامات تبويب تصفح الويب

 

قد تتفاجأ بمعرفة مقدار الذاكرة التي تستهلكها التطبيقات التي تستخدمها كل يوم! يمكن أن يؤدي تصفح الويب، خاصة مع فتح العديد من علامات التبويب، إلى إبطاء نظامك إلى حد كبير إذا لم يكن لديك ذاكرة كافية، كل علامة تبويب جديدة تشبه في الأساس فتح متصفح جديد، وعندما يكون لديك أكثر من عشر علامات تبويب مفتوحة، يتم استنزاف الذاكرة وموارد النظام، إليك كيفية اكتشاف التطبيقات التي تستخدم ذاكرتك الآن:

 

  • في تطبيق (Finder)، انقر فوق التطبيقات > الأدوات المساعدة > مراقب النشاط > ثمّ انقر فوق علامة التبويب الذاكرة.

 

  • سترى العمليات مدرجة بترتيب مقدار الذاكرة التي تستخدمها.

 

  • اعتمادًا على كيفية استخدامك لجهاز الكمبيوتر، من المحتمل أنّ تطبيق متصفح الويب المفضل لديك يستهلك قدرًا كبيرًا من ذاكرتك ويؤدي إلى إبطاء نظامك.

 

  • إذا كانت لديك متصفحات ويب أو علامات تبويب مفتوحة ولم تعد تستخدمها، فأغلقها لأنّها ستبطئ نظامك.