اسلامالسيرة النبوية

بعثة النبي

اقرأ في هذا المقال
  • البعثة (مقدمات نزول الوحي)

قبل إبتعاث النبي محمد صلَّى الله عليه وسلم هُيءَ لرسالته تحت ظروف خاصَّة فعُرف عليه السلام مثالاً للكمال البدني والفكري والخلقي.

البعثه (مقدمات نزول الوحي)

  • تسليم الحجر والشجر على النبي

إنَّ من الكرامات التي خصَّها الله سبحانه وتعالى للنبي حبيب الأمَّة أن جعل الحجر والشَّجر يُسلّم على رسول الله أين ما حل وارحتل ، فكان لا يمر رسول الله بحجر ولا شجر إلّا قال: “السلام عليك يا رسول الله”

روى ابن إسحاق بسنده عن بعض أهل العلم أنَّ رسول الله حين أراده الله بكرامته، وابتدأه بالنبوة، كان إذا خرج عليه السلام لحاجته أبعد حتى تحسّر عنه البيوت، ويفضي إلى شعاب مكَّة وبطون أوديتها ، فلا يمر رسول الله بحجر ولا شجر إلّا قال : السلام عليك يا رسول الله ، قال : فيلفت رسول الله عن حوله وعن يمينه وشماله وخلفه فلا يرى إلّا الشّجر والحجارة، فمكث رسول الله كذلك يرى ويسمع ما شاء الله أن يمكث ، ثمَّ جاءه جبريل بما جاءه من كرامة الله وهو بحراء في شهر رمضان .

وروى مسلم بسنده عن جابر بن سمرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله : إنِّي لأعرف حجراً بمكة كان يسلّم علي قبل أن أبعث. إنِّي لأعرفهُ الآن.

  • سماع النبي الصوت و رؤيته للضوء

أي كان يسمع صوت الملائكة و يرى نورهم و نور آيات الله

عن ابن عباس، رضي الله عنه، قال : ( أقام النبي صلى الله عليه وسلم بمكة خمس عشرة سنة، يسمع الصوت ويرى الضوء سبع سنين ولا يرى شيئاً، وثمان سنين يُوحى إليه).

وعنه أيضاً قال : إنَّ النبي قال لخديجة : ((إنِّي أرى ضوءاً وأسمع صوتاً ، وإني أخشى أن يكون بي جننٌ، ثمّ قالت : لم يكن الله ليفعل ذلك بك يا ابن عبد الله ، ثمَّ أتت بورقة بن نوفل فذكرت ذلك له ، فقال : إن يكُّ صادقاً ؛ فإنَّ هذا ناموس مثل ناموس موسى ، فإن بعث وأنا حيٌّ فسأعززه وأنصره وأومن به )) . وفي رواية أنَّه قال لها : ؟((لقد خشيت أن أكون كاهناً ،فقالت : إنَّ الله لا يفعل بك ذلك يا ابن عبد الله ، إنَّك تصدق الحديث، وتؤدِّي الأمانة، وتصل الرَّحم ))

  • حب النبي للخلوة

لما قارب النبي الأربعين حبَّب الله إليه الخلوة، فنشأ لديه حب العزلة فكان يتردد للغار في الليالي ذوات العدد، وكان يقضي شهر رمضان من كل سنة في غار حِراء ليتفكر فيما حوله من مشاهد الكون والابتعاد عن عبادة الأصنام، فعند التفكير الطويل المتكرر في هذه الأمور تتساقط تلك الآفات اللاحقة بالنفس ويحيى القلب بنور العرفان و الصَّفاء، وإنَّ القلوب إذا صفت رأت بنور الله. وبعد ثلاث سنوات من الخلوة المتكررة جاءه الوحي.

غار حراء :

يكمن غار حراء في دولة المملكة العربيّة السعوديّة حيث يقع في مدينة مكّة المكرمة، في جبل النور أو جبل الإسلام، ويقع في شرق مدينة مكة، ويكون على جهة اليسار. غار حراء هو عبارة عن فجوة صغيرة في جبل النور، يتجه باب الغار إلى جهة الشمال، ولا يتسع مكان الغور لأكثر من خمس أشخاص ، ويبلغ طول غار حراء أربعة أذرع، بينما عرضه إلى ذراع وثلاثة أرباع، ويشرف الغار على منطقة الحرم كاملة ومناطق من مدينة مكّضة المكرَّمة.

  • الرؤيا الصَّادقة

وكانت بداية النبوة الصَّادقة الرؤيا الحق، إذ كان لا يرى رؤيا في نومه إلَّا جاءت كفلق الصبح ومضى على ذلك ستَّة أشهر.

المصدر
مختصر الجامع/ سميرة الزايدنور اليقين/ محمد الخضريالرحيق المختوم/ الشيخ صفى الرحمن المباركفوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى