اسلامالحديث النبوي

عبيدالله بن عدي والرواية

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن عبيدالله بن عدي
  • روايته للحديث
  • من رواية عبيدالله للحديث

ما زالت مسيرة الرّواية للحديث النّبويّ الشريف تسيرُ بين صحابة رسول الله صلّى الله عليه سلّم والتّابعين وتابِعيهم ليتمّ حفظُه ونقلُه ويتمّ عهدُ الله بحفظ هذا الدّين بهؤلاء الرّجال الّذين نذروا أنفسهم لحفظِ هذا الدين فأفنوْا حياتهم وبذلوا الغالي والنّفيس في نقل الحديث، فمنهم الصّحابة المكثرين والمقلّين ومنهم المُخضرَمين من التّابعين ثمّ التّابعين ومنهم من أُختُلِف فيه هل هو صحابيّ أم تابعيّ ومن هؤلاء: المحدّث عُبيدالله بن عَدِيِّ بن الخِيار فتعالوا نقرأ في سيرته.

نبذة عن عبيدالله بن عدي

هو: التّابعيّ الجليل، عبيدالله بن عَدِيِّ بن الخيار، القُرشيّ المدنيّ، من التّابعين حسب الأرجح ولد في حياة النّبي صلّى الله عليه وسلّم، ولم يروِ عنه، وقال بعض المؤرّخين كابن سعد أنّه يعتبر من الصّحابة، كان من أفقهِ علماءِ التّابعين بين أقرانه، ومن الفقهاء المشهورين من قريش،وذكر الإمام الذّهبي أنّ وفاته كانت في أيام خلافة الأمويّ الوليد بن عبد الملك رحمه الله.

روايته للحديث

كان عبيدالله بن عَديّ بن الخِيار من التّابعين الّذين نقلوا الحديث النّبوّذ الشّريف عن الصّحابة الكرام وممّن روى عنهم: الفاروق عمر بن الخطّاب وعثمان بن عفّان وعليّ بن أبي طالب وكعب بن أبيّ وغيرهم رضوان الله عليهم، كما روى عنه جملة من التّابعين من أمثال:عروة بن الزّبير وعطاء اللّيثيّ ومَعمَر بن أبي حبيبة وغيرهم رحمهم الله كما كان من الثّقات عند أهل الحديث وقيل أنّه كان قليلَ الحديثِ وروى عنه كثير من جماعة الحديث.

من رواية عبيدالله للحديث

ممّا ورد من رواية الحديث من طريق عبيدالله بن عديّ ما أورده الإمام مسلم في صحيحه: (( عن ابن شهابٍ عن عطاءِ بنِ يزيدَ اللّيثيِّ عن عُبيدالله بن عديّ بن الخِيارعن المقداد بن الأسودِ، أنّه أخْبَرَهُ أنَّهُ قال: يا رسول الله أرَأيْتَ إنْ لَقيتُ رَجُلاً من الكُفارِفقاتَلَني فَضَرَبَ إحْدى يَديَّ بالسّيْفِ فَقَطَعَها ثمّ لاذَ منِّي بِشَجَرَةٍ فقالَ أسْلَمْتُ لله أفَأَقْتُلُهُ يا رسول الله بعدَ أنْ قالَها؟ قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ( لا تَقْتُلْهُ )، قال فقلت: يا رسول الله إنَّهُ قدْ قَطَعَ يَدِي ثمّ قالَ ذلكَ بعدَ أنْ قَطَعَها أفأَقْتُلُهُ؟ قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا تَقْتُلْهُ فإنْ قَتَلْتَهُ فإنَّهُ بِمنْزِلَتِكَ قبلَ أنْ تَقْتُلَهُ وإنّكَ بِمنْزِلَتِهِ قبلَ أنْ يقولَ كَلِمَتَهُ الّتي قالَ) من كتاب الإيمان،155)).

المصدر
تهذيب التهذيب لابن حجر سير أعلام النبلاء للذهبيصحيح مسلم للإمام مسلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى