اسلامالحديث النبوي

غيلان بن جرير والرواية

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن غيلان بن جرير
  • روايته للحديث
  • من رواية غيلان بن جرير للحديث

رواة الحديثِ النّبويِّ الشّريف هم أجيالٌ تتَبَّعوا نقلَ الحديثِ في كلِّ طبقة من طبقاتِ إسناده الطّويل، منْ عهدِ الصّحابة رضوانٌ الله عليهم، من كانوا بوّابّةّ الرّوايةِ إلى الأجيالِ منْ بعدهم من التّابعينّ وأتْباعِهم، والتّابعين هم من أدركوا زمن الصَحابة رضيَ الله عنهم ورووا الحديثَ النَّبويَّ الشريف عنهم وعن أقرانِهِم، وقد كانَ لهم جهودٌ كبيرة في هذا العلمِ الشَّريفِ وما زلنا في طريق البحثِ عنِ الرّواة نكتب فيهم باحثينَ عنْ أخبارهِم حتّى وصلنا إلى راوٍ منْهم كان له الفضلُ في الرّواية، إنّه غيلانُ بنُ جريرٍ فتعالوا نقرأ في سيرَتِهِ.

نبذة عن غيلان بن جرير

هو: التّابعيُّ الجليلُ، أبو يزيدَ، غَيْلانُ بنُ جريرٍ الأزْدِيُّ،يرجِعُ نسَبُه إلى ضَبْيا،من رواة الحديثِ النّبويِّ الشَّريف، كانَ يسكُنُ البَصْرَةَ بالعراقِ وكانَ منْ علمائِها، أدرَكَ أنسَ بنَ مالكِ وكثيرٌ من كبار التّابعينَ، وبقيَ في البصْرةِ حتَّى توفّاهُ الله في العامِ التّاسِعِ والعشرينَ بعدَ المائةِ منَ الهجرَة النَّبويَّةِ يرحمُه اللهُ.

روايته للحديث

كانَ غيلانُ بنُ جريرٍ من رواةِ الحديثِ النّبويِّ الشَّريفِ، وقد روى الحديث عن أنسِ بنِ مالكَ منَ الصّحابَة رضي الله عنهم جميعاً، كما روى عنْ كِبار التّابعينَ من أمثالِ: أبي بُرْدَةَ بنِ أبي موسى الأَشْعَريِّ وشهر بنِ حَوْشَبٍ وسعيدِ بنِ المُسَيَبِ ومُطَرِّفِ الشَّخيرِ والجَرْميِّ أبي قِلابَةَ وغيرهم يرحمهم الله، كما روى الحديثَ من طريقِ غيلانَ كثيرٌ من الرّواةِ المُحدِّثينَ منْ أَمثالِ: شُعْبَةِ بنِ الحَجَّاجِ وحمَّادِ بنِ زيدٍ وقِتادَةَ بنِ دِعامَةَ وأيُّوبَ السَّختيانيِّ ويونسَ بنِ عُبيْدٍ وجريرِ بنِ حازِمٍ وغيرِهم يرحهم الله وكانَ من ثقاتِ الرّوايةِ وحديثُهُ عندَ جماعَةِ الحديثِ.

من روايةِ غيلان بن جرير للحديث

ممّا ورَدَ منْ رِوايَةِ الحديثِ النّبويِّ الشَّريف من طريقِ غَيلانَ بنِ جريرٍ ما أورَدَهُ الإمامُ مسلمُ بنُ الحَجَّاجِ في صحيحِه: ((وحدَّثَنِي عبدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ بنِ أَسماء الضُّبَعِيُّ، حدّثنا مَهْدِيُّ ـ وهوَ ابنُ مَيْمُونٍ ـ حدَّثَنا غيلانُ بنُ جريرٍ، عنْ مُطَرِّفٍ، عنْ عِمْرانَ بنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللهُ عنْهُما، أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ لَهُ ـ اوقالَ لِرَجُلٍ ـ وهُوَ يَسْمَعُ: ( يا فُلانُ، أَصُمْتَ مِنْ سُرَّةِ هَذا الشَّهْرِ؟ ) قالَ: لا. قال: ( فإِذا أَفْطَرْتَ فَصُمْ يَوْمَيْنِ). من كتابِ الصِّيامِ، رقمُ الحديثِ 1161/195 )).

المصدر
تهذيب الكمال للمزيسير اعلام النبلاء للذهبيصحيح مسلم للإمام مسلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى