الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي بيرنارد بلوتش – Bernard Bloch

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي بيرنارد بلوتش
  • عائلة اللغوي بيرنارد بلوتش
  • تعليم ومهنة اللغوي بيرنارد بلوتش
  • مساهمات اللغوي بيرنارد بلوتش في الجمعية اللغوية الأمريكية
  • الأعمال المنشورة للغوي بيرنارد بلوتش

نبذة عن اللغوي بيرنارد بلوتش:

 

ولد اللغوي بيرنارد بلوتش في الثامن عشر من شهر يونيو في عام 1907م في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في السادس والعشرين من شهر نوفمبر في عام 1965م في نيو هافن في كونيتيكت في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو لغويًا أمريكيًا درس في جامعة براون، وكان أستاذًا في علم اللسانيات أو ما يعرف بعلم اللغويات في جامعة ييل.

 

عائلة اللغوي بيرنارد بلوتش:

 

كان والد اللغوي بيرنارد بلوتش هو ألبرت بلوخ، العضو الأمريكي الوحيد في حركة الفارس الأزرق، وهي واحدة من الحركات المهتمة بالفنون في أوروبا، التي قام بإنشائها الفنان فاسيلي كاندينسكي والفنان فرانز مارك في ألمانيا في ميونيخ في عام 1991م؛ وذلك لضمان حقوق مجموعة من الرسامين الأوروبيين المعاصرين في أوائل القرن العشرين. حيث كان شقيقه كاتب لفيلم والتر بلوتش، الذي كتب أيضًا تحت اسم والتر بلاك.

 

تعليم ومهنة اللغوي بيرنارد بلوتش:

 

درس اللغوي بيرنارد بلوتش علم اللغة واللغويات لأول مرة في جامعة نورث وسترن. وفي أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي، أوصى به معلمه فيرنر ليوبولد كعامل ميداني في مشروع الأطلس اللغوي بقيادة هانز كورات. وأثناء قيامه بالعمل الميداني على لهجات نيو إنجلاند، قام بالتدريس بدوام جزئي في كلية ماونت هوليوك، حيث التقى بزوجته المستقبلية، جوليا ماكدونيل بلوتش.

 

التحق اللغوي بيرنارد بلوتش ببرنامج لدراسة الدكتوراة في جامعة براون، حيث درس تحت إشراف البروفيسور هانز كورات. وفي عام 1935م، حصل على درجة الدكتوراة، وقام بتقديم أطروحة بعنوان معالجة اللغة الإنجليزية الوسطى النهائية وما قبلها في الخطاب الحالي لنيو إنجلاند.

 

ومن عام 1937م وحتى عام 1943م، عمل اللغوي بيرنارد بلوتش كمدرس ثم أستاذ مساعد في جامعة براون. وخلال هذه الفترة كان بيرنارد بلوتش وجوليا بلوتش ضمن هيئة تحرير الأطلس اللغوي لنيو إنجلاند الذي استمر العمل عليه من عام 1939م وحتى عام 1943م. كما ساهما في إنشاء كتيب الجغرافيا اللغوية لنيو إنجلاند. وفي عام 1943م، تولى بيرنارد بلوتش منصبًا في جامعة ييل، حيث أصبح في النهاية أستاذًا في علم اللغة.

 

يُعتبر اللغوي بيرنارد بلوتش أحد اللغويين الرائدين في مدرسة بلومفيلد اللغوية، فكان نشط في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي في مختلف مجالات اللغة. حيث ركز على وصف أنظمة اللغة المتزامنة وعلى تطوير منهجية لجمع البيانات اللغوية وتحليلها. وساهم عمل بيرنارد بلوتش في ثلاثة مجالات رئيسية للبحث اللغوي وهم، علم الأصوات وبناء الجملة وتحليل اللغة اليابانية. حيث كان لتحليله للغة اليابانية المنطوقة تأثير دائم على كتب اللغة اليابانية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مساهمات اللغوي بيرنارد بلوتش في الجمعية اللغوية الأمريكية:

 

  • في عام 1953م، شغل اللغوي بيرنارد بلوتش منصب رئيسًا للجمعية اللغوية الأمريكية.

 

  • منذ عام 1940م وحتى وفاته، كان اللغوي بيرنارد بلوتش محررًا لإصدار الجمعية اللغوية الأمريكية.

 

  • تم إنشاء زمالة اللغوي بيرنارد بلوتش وجوليا بلوتش، وهي عبارة عن منصب لغوي تمنحه الجمعية اللغوية الأمريكية للمتقدم الواعد لمعهد (LSA) الصيفي؛ وذلك لأن الجمعية اللغوية الأمريكية أرادت أن تُعبر عن مدى كُبر الإنجازات اللغوية لبيرناد بلوتش وزوجته جوليا بلوتش. حيث مُنحت زمالة برنارد وجوليا بلوخ لأول مرة في صيف عام 1970م.

 

الأعمال المنشورة للغوي بيرنارد بلوتش:

 

  • في عام 1939م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتاب الأطلس اللغوي للولايات المتحدة وكندا، بالتعاون مع اللغويين، هانز كوراث ومايلز إل هانلي وماركوس إل هانسن وجاي س. لومان جونيور. وطُبع في مطبعة جامعة براون في بروفيدنس.

 

  • في عام 1939م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه ما بعد النطق في خطاب نيو إنجلاند، ووضح فيه أهمية دراسة جغرافيا اللهجة الأمريكية في قراءات في علم اللهجات الأمريكية. وشارك في تحريره اللغويون هارولد بايرون ألين وجاري إن أندروود. وطُبع في مطبعة جامعة نيويورك.

 

  • في عام 1939م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه كتيب الجغرافيا اللغوية لنيو إنجلاند، بالتعاون مع اللغويين هانز كوراث وماركوس إل هانسن وزوجته جوليا بلوتش. وطُبع في جامعة براون في بروفيدنس.

 

  • في عام 1943م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه الأطلس اللغوي لنيو إنجلاند، بالتعاون مع اللغويين هانز كوراث وماركوس إل هانسن وزوجته جوليا بلوتش. وطُبع في جامعة براون في بروفيدنس.

 

  • في عام 1941م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه الأصوات المقطعية في اللغة الإنجليزية، بالتعاون مع اللغوي أل جي تراجر.

 

  • في عام 1941م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه التداخل الصوتي في الخطاب الأمريكي.

 

  • في عام 1948م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه مجموعة من المسلمات للتحليل الصوتي في اللغة الإنجليزية الأمريكية.

 

  • في عام 1942م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه مخطط التحليل اللغوي، بالتعاون مع اللغوي إل جي تراجر. وطُبع في مطبعة ويفرلي في بالتيمور.

 

  • في عام 1980م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه نظرة عامة على تحليل اللغة اليابانية.

 

  • من عام 1945م وحتى عام 1945م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه اللغة اليابانية المنطوقة، بالتعاون مع اللغوي إي إتش جوردان. وطُبع في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية في مطبعة هنري هولت وشركاه.

 

  • في عام 1946م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه دراسات في اللغة العامية اليابانية (التأمل الأول). وطُبع في مجلة الجمعية الشرقية الأمريكية.

 

  • في عام 1966م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه اشتقاق الكلمات المنعكسة في اللغة اليابانية. وطُبع في مجلة الجمعية الشرقية الأمريكية.

 

  • في عام 1950م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه الصوتيات في اللغة اليابانية العامية.

 

  • في عام 1970م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه عن اللغة اليابانية العامية، وشارك في تحريره اللغوي ميلر. وطُبع في مطبعة جامعة ييل في الولايات المتحدة الأمريكية وفي مطبعة جامعة لندن في المملكة المتحدة.

 

  • في عام 1975م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بترجمة كتابه عن اللغة اليابانية العامية.

 

  • في عام 1975م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه نظرية البلوك اليابانية، تحت إشراف اللغوي إيتشي هاياشي. حيث تم ترجمة هذا الكتاب فيما بعد من قبل عدد من شركات الترجمة اليابانية.

 

  • في عام 1946م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه دراسات وتحليلات لغوية في اللغة العامية اليابانية (الانعكاس اللغوي). وطُبع في مجلة الجمعية الشرقية الأمريكية.

 

  • في عام 1966م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بتأليف كتابه اشتقاق الكلمات المنعكسة في اللغة الإنجليزية. وطُبع في مجلة الجمعية الشرقية الأمريكية.

 

  • في عام 1970م، قام اللغوي بيرنارد بلوتش بإعادة صياغة كتابه الصوتيات في اللغة اليابانية العامية.

المصدر
Linguistic Atlas of the United States and Canada: Section I. Linguistic Atlas of New England, Vol.1, Maps (with Hans Kurath, Miles L. Hanley, Marcus L. Hansen, Guy S. Lowman, Jr.), Brown University, Providence, 1939Postvocalic r in New England speech, a study in American dialect geography." In Readings in American Dialectology, eds. Harold Byron Allen and Gary N. Underwood. New York: Appleton-Century-Crofts., 1939Outline of Linguistic Analysis (with G. L. Trager), Waverly Press, Baltimore, 1942Bernard Bloch on Japanese, Yale University Press, New Haven/London, 1970 (ed. R. A. Miller)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى